فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2021 1:01
فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل


فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل، وأضرار الفاصوليا الخضراء للحامل، ووصفات من الفاصوليا الخضراء للحامل، ونصائح غذائية هامة للحامل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

1. تقوية العظام
أثبتت العديد من الدراسات أن الفاصوليا الخضراء غنية ب”فيتامين ك” المسئول في إنتاج الكالسيوم الهام للحصول على عظام أقوى، ولهذا النوع من الفيتامين القدرة الكبيرة على امتصاص المعادن بالجسم لذلك فإن جسم السيدة الحامل يحتاج دائماً إلى مثل تلك الأطعمة للحصول على عظام أقوى وذلك بهدف الحماية ضد الإصابة بأي من الاضطرابات المتعلقة بالعظام مثل مشكلة هشاشة العظام.
2. تنظيم صحة الحامل لفترة ما قبل الولادة
هذا النوع من الخضروات يعد من أهم المصادر الجيدة لـ”حمض الفوليك” فتلك المادة من المواد الحيوية أثناء فترة الحمل، حيث تعمل تلك المادة على التعزيز من عمل رحم المرأة لنمو الجنين بشكل صحي، وهو يحمي أيضاً من خطر الإصابة بمشكلات “الأنبوب العصبي”.
3. التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية
يتواجد بها نسبة مرتفعة من “الفلافانويد” وهي من مضادات الأكسدة التي عُرفت بقدرتها الكبيرة على تخليص الجسم من آثار الالتهابات وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات الدموية، أما عن أمراض القلب والأوعية الدموية فتلك المادة تعمل على تجنب الجسم كافة الأنشطة التخثرية التي تعمل على الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، والفاصوليا الخضراء تحتوي أيضاً على دهون الأوميغا-3 التي تعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول بالجسم وبالتالي الحد من الإصابة بأي من الأمراض التي تتعلق بالقلب.
4. تحسين عملية الهضم
بسبب نسبة الألياف التي تحتويها الفاصوليا الخضراء فهي تساعد على التعزيز من عملية الهضم وذلك يتم من خلال التخلص من كافة المواد الغير ضرورية وتطهيرها من الجهاز الهضمي، وإذا كنتي ترغبين في تنظيم حركة الأمعاء يمكن أن تساعدكِ الفاصوليا الخضراء في هذا الأمر، فهي تساعد أيضاً على حل كافة مشكلات الجهاز الهضمي.
5. التعزيز من صحة العينين
العديد من الأشخاص لا يعلمون أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على ما يعرف بـ”الكاروتينات” التي بالطبع لها عامل كبير في الحد من التعرض لمخاطر الإصابة باضطرابات العينين وتحسين الرؤية، حيث تعمل “الكاروتينات” على التقليل من ضغوطات العين التي يمكن أن ينتج عنها العديد من المشكلات التي تتعلق بالرؤية مثل التنكس البقعي، أو فقدان البصر، وغيرها من المشكلات الأخرى التي يمكن أن تصيب العينين.
6. الوزن المثالي
الجدير بالذكر أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على عدد قليل جداً من السٌعرات الحرارية لذلك فهي تعد مناسبة جداً حال إتباع الحميات الغذائية أثناء فترة الحمل، فكل 100 جم من الفاصوليا يحتوي على 31 سُعرة حرارية فقط، إضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من الخضروات لا يحتوي على الدهون المشبعة لذلك فهي تعمل غلى الحد من زيادة نسبة دهون الجسم الغير مرغوب بها، ويتواجد بها أيضاً نسبة معقولة من الألياف التي تعمل على تثبيط معدلات الكولسترول والسكر بالجسم.

أضرار الفاصوليا الخضراء للحامل

بالرغم من تمتع الفاصولياء الخضراء بالفوائد العديدة المذكورة أعلاه، إلا أن الاستخدام المفرط لها من قبل الحامل، يمكن أن يسبب الكثير من آثار جانبية على صحة الأم والجنين، لذلك يمكنك استشارة أخصائي التغذية لتحديد الكمية المناسبة التي يمكن تناولها أثناء الحمل، ومن بين الآثار الضارة لها:
1. التعرض للتشنج العضلي.
2. قد تسبب حرقة في حدقة العين.
3. الإصابة بالمغص وتورم القولون.
4. قد تسبب مشاكل في الهضم.
5. الإحساس بالصداع، خاصة في مقدمة الرأس.

وصفات من الفاصوليا الخضراء للحامل

– سلطة الفاصوليا الخضراء

إحدى أنواع المقبلات المحببة للحامل، والتي تعمل على فتح الشهية بشكل كبير.
المقادير
– ربع كيلو فاصوليا خضراء.
– بصل.
– نصف كوب من عصير الليمون.
– ربع كوب من الخل الأبيض.
– ملح.
– فلفل أسود.
– مسحوق الفلفل الحار (شطة).
طريقة الإعداد
1. يتم تقطيع الفاصوليا الخضراء، ثم يتم وضعها على النار في قدر، حتى تغلي لمدة من 5 دقائق إلى 8 دقائق.
2. نرفعها من النار ونضعها في ماء بارد، لتحتفظ بلونها الأخضر الزاهي.
3. نقطع البصل إلى حلقات هلالية الشكل، ونفركه جيدًا بالسكر الأبيض.
4. نضيف جميع المكونات على بعضها البعض، ونقلبها ونضعها في علبة حفظ في الثلاجة، وتؤكل باردة.
– الفاصوليا الخضراء المشوية

هو طبق غير تقليدي يقدم في المطاعم العالمية، لذيذ وصحي للغاية.
المقادير
– ربع كيلو فاصوليا خضراء.
– ملح.
– فلفل أسود.
– ثوم بودرة.
– بصل بودرة.
– زنجبيل بودرة.
– مكعب صغير من الزبدة.
طريقة الإعداد
1. يتم إشعال الشواية ويفضل استخدام طريقة الشواء بدون الفحم، لأنها صحية أكثر.
2. يتم تتبيل الفاصوليا بالملح والفلفل والزنجبيل، ووضعها على صينية في الفرن، على درجة حرارة مرتفعة.
3. عندما يتم الانتهاء من الشواء يرش عليها البصل والثوم ومكعب من الزبدة، وتركها مغطاة، وتقدم ساخنة.

نصائح غذائية هامة للحامل

1. ألياف غذائية
تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من حالات الإمساك، تعزيز استهلاك الألياف الغذائية (مع دمج الشرب الكافي) يمكنه أن يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وهو جيد أيضاً لمنع الأمراض المزمنة. الألياف موجودة في الحبوب الكاملة (مثل، الشوفان والخبز من حبوب كاملة)، في البقوليات، في الخضار وفي الفواكه، ننصح بتناول أغذية تحوي أليافاً غذائية في كل وجبة.
2. كالسيوم بكمية كافية
الكالسيوم هو مكون ضروري للمرأة وللجنين الآخذ في النمو، الكالسيوم مهم لبناء العظام، لعمل جهاز الدورة الدموية والعضلات ولبناء أسنان صحية والحفاظ عليها. لذلك يزداد خلال الحمل طلب الجسم للكالسيوم، ومن المصادر الرئيسية للكالسيوم: الحليب ومنتجات الألبان (محبذ ان تكون غنية بالكالسيوم)، مشروب الصويا وطعام لذيذ من الصويا.
3. شرب الماء
يجب الحرص على شرب كمية كافية طوال فترة الحمل، المشروب الموصى به هو الماء. الماء يمنع الجفاف ويقلل من خطورة تطوير المخاض المبكر، لذا ننصح بشرب الماء خلال الوجبات وبينها، كمية الماء المحبذة تتغير من امرأة لأخرى وتتأثر بمستوى النشاط البدني وبظروف البيئة، لون البول الفاتح هو مقياس جيد للشرب الكافي، لكن من المحبذ الحرص على شرب ليترين من السوائل على الأقل يومياً.



464 Views