فوائد الفاصوليا الخضراء

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:10
فوائد الفاصوليا الخضراء


فوائد الفاصوليا الخضراء كما سنذكر كذلك فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم وما هي فوائد الفاصوليا الخضراء للاعب كمال الأجسام كما سنتحدث عن هل الفاصوليا النية صحية وما هي أضرار الفاصوليا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد الفاصوليا الخضراء

1-تقليل أمراض الجهاز الهضمي
الفاصوليا هي أطعمة منخفضة الكربوهيدرات وغير مهضومة، ويتم التمثيل الغذائي لهذه الأطعمة عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي يمكن أن تؤدي إلى الغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك. لذلك تعتبر حبوب المونج من أفضل الخضروات للحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي، ولأنها غنية بالألياف الغذائية، فإنها يمكن أن تفيد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة.
2-المحافظة على صحة العظام
تحتوي حبوب المونج على فيتامينات ومعادن مهمة يمكن أن تعزز صحة العظام وتمنع هشاشة العظام. على سبيل المثال، يعتبر تناول كل من فيتامين K والكالسيوم منخفضًا، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بالكسور.
المحافظة على صحة العين
يساعد وجود الكاروتينات في الفاصوليا في الحفاظ على صحة العين ومنع فقدان البصر.
3- المحافظة على وزن صحي
تحتوي 100 جرام من الفاصوليا على 35 سعرة حرارية، مما يعني أنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون تقريبًا، لذا يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي دون القلق بشأن زيادة الوزن.
4-تعزيز مناعة الجسم
تعتبر حبوب المونج مصدرًا جيدًا لفيتامين C ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقوي جهاز المناعة في الجسم.
5- الوقاية من السرطان
الأوراق الخضراء (بما في ذلك الفاصوليا) غنية بالكلوروفيل، ويمكن استخدام خواصها الكيميائية لمنع الأورام الحميدة التي تسبب السرطان (عادة ما تسبب سرطان القولون)، بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا ألياف مرتبطة بشكل إيجابي بزيادة تناول الألياف.

فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

1-الفاصوليا الخضراء تحافظ على مستويات السكر في الدم، وتساهم في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني المرتبط بزيادة الوزن.
2-الفاصوليا الخضراء منخفضة في الدهون، ولا تحتوي على الكوليسترول، ومرتفعة في الألياف الغذائية.
3-إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فإضافة الفاصوليا الخضراء إلى النظام الغذائي يوفر العناصر الغذائية الأساسية، دون إضافة سعرات حرارية زائدة.
4-لحسن الحظ، يمكن أن تؤكل الفاصوليا الخضراء الخام، وكذلك تُستخدم في الأطباق الصحية مثل الحساء والأطباق الجانبية.
5- دمج الفاصوليا الخضراء في خطة للرجيم يمكن أن تساعدك على التمتع بالسعرات الحرارية المنخفضة، والتمتع بالخضروات اللذيذة قليلة الدسم.
6-الفاصوليا الخضراء غنية بالألياف الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء.
7-يحتوي 3/4 كوب من الفاصوليا الخضراء الطازجة على 20 سعر حراري فقط.

فوائد الفاصوليا الخضراء للاعب كمال الأجسام

1-تحتوى الفاصوليا الحمراء على كميات مرتفعة من البروتين الذي يدعم نمو العضلات بسرعة وبشكل صحي.
2-تقوية عضلات الجسم وبناء العظام بشكل قوي.
3-احتوائها على عنصر الحديد ذو القدرة على رفع مستويات الطافة الخاصة بالإنسان، مما يزيد من قدرته على ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
5-تحتوي على عنصر الفوليك المُعزز لصحة العظام، ويُقلل من خطر تعرضها للكسر.
6-تُقلل من معدل الشعور بالتعب والإجهاد.
7-غنية بعنصر المنجنيز المُعزز لطاقة الجسم بشكل كبير.
8-ذات قدرة عالية على حرق الدهون الموجودة بالجسم.

هل الفاصوليا النية صحية

1- الحفاظ على الوزن
حيث ان كوب واحد من الفاصوليا الخضراء تعمل على الحفاظ على الوزن أي لا توجد زيادة ولا نقصان بل تفيد الجسم بمجموعة من العناصر والفيتامينات فقط لقلة سعراتها الحرارية والدهون.
2- التئام الجروح
تناول الفاصوليا بعد العمليات الجراحية أو بعد التعرض إلى جرح أو فتح في الجلد يعمل على سرعة التئام الجروح نظرًا لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
3- تعزيز وتنشيط الخصوبة
حيث أن الفاصوليا الخضراء من الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من عنصر الحديد وبالتالي تناولها بكميات متوسطة ومعتدلة تعمل على تعزيز نسبة الحديد في الدم لدى المرأة وبالتالي تزيد من نسبة الخصوبة حسب ما أثبتته العديد من الدراسات.
4- العديد من الفيتامينات
تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد أكسدة ينتج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم ويحافظ على البشرة والجلد والعمل على تقوية جهاز المناعة، أيضًا تحتوي على فيتامين أ الذي يزيد من نسبة الخصوبة والتكاثر وتقوية المناعة.
5- الجهاز الهضمي
تعمل الفاصوليا على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم لأنها من النباتات التي لا تحتوي على كربوهيدرات كثيرة وبالتالي لا تسبب امساك، ولا غازات ولا عسر هضم بالإضافة إلى إمكانية تناول الفاصوليا الخضراء من قبل الأشخاص المريضة بالقولون.
6- تعزيز صحة القلب
حيث أن الفاصوليا غنية بالألياف التي تعمل على سرعة الإذابة في الماء وبالتالي تقلل الألياف من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والكلي في الجسم بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم والمحافظة على صحة القلب وتعزيز نشاطه.
7-البروتين النباتي
الفاصوليا الخضراء من أكثر النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات النباتية والتي تعمل على الحفاظ على الجسم، والشعر، والعضلات، وتعمل على تقوية جهاز المناعة.
8-السرطانات
من أهم فوائد الفاصوليا الخضراءحيث أن تناولها باستمرار يعمل على وقاية وحماية الجسم من خلايا السرطان وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل.

أضرار الفاصوليا

بالرغم من أن الفاصوليا غذاء صحي جدا، غير أنه لا يمكننا إنكار أن بعض من أنواعها قد يكون ضارا، ويحتوي على سموم مثل:
1-تحتوي الفاصوليا، على الليكتين السام والذي يعرف علميا ب phytohemagglutinin، الموجود في الفاصوليا النيئة أو غير المطبوخة جيداً والذي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء وآلام المعدة.
2-كما تحتوي الفاصوليا على حمض الفايتيك والذي يمكن أن يقلل من امتصاص المعادن.
3-يمكن أن تسبب الفاصوليا انتفاخ البطن لدى بعض الأشخاص أو آلام في المعدة وذلك كون الفاصوليا تحتوي على الرافينوز، وهو نوع من الألياف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.



384 Views