فوائد الفاصوليا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 7:42
فوائد الفاصوليا


فوائد الفاصوليا وما هي فوائد الفاصوليا للكلى وكذلك سنتحدث عن فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات وما هي أضرار الفاصوليا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الفاصوليا

١-الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف
تعد الفاصوليا مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .
٢-الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ
تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح .
ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر .
٣-تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم
تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .
٤-تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي
الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .
٥-تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون
تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .
بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .
٦-تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .

فوائد الفاصوليا للكلى

أكد الباحثون أن الفاصوليا البيضاء تقلل كمية السكر في البول وتنظف الكلي من الرمل، كما أنها تفيد مرضى القلب وأصحاب الضغط المرتفع كما تعتبر الفاصولياء البيضاء من الحبوب الغنية بالألياف المفيدة، القابلة للذوبان وعناصر الفاصولياء البيضاء تهضم الطعام وتحرقه، كما تعدل مستوى السكر في الدم، وتسمح للخلايا بالنمو والتكاثر، خصوصا الخلايا الحمر، في حين تعيق الأمراض السرطانية، فضلا عن أنها خالية من الدسم والدهون المشبعة.
وتعتبر الفاصولياء البيضاء غنية بالألياف المفيدة، خصوصا القابلة للذوبان، والتي تساعد على طرد الكوليسترول من الجسم، كما تحتوي على كميات مهمة من البوتاسيوم، وقليلة من الصوديوم، ما يمنحها القدرة على التخفيف من ضغط الدم، فضلا عن الماغنسيوم، الحديد والمنجنيز.

فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات

١-المادة الأساسية لبناء العضلات هي البروتين، وتُعد الفاصوليا من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
٢- الأمر الذي يجعلها بديلًا ممتازًا للحوم التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين للأشخاص الذين يحتاجون لتنال كمية هائلة من البروتين لبناء العضلات.

أضرار الفاصوليا

١-برغم من فائدة الفاصوليا البيضاء للصحة ودخولها في علاج العديد مشاكل الجسم ولكن الإفراط في تناولها يعرض الجسم للعديد من المشاكل.
٢-تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية وكثرتها في الجسم تسبب الغثيان والقيء وتقلصات في المعدة والإسهال المزمن واضطرابات في المعدة.



460 Views