فوائد الفجل الأبيض

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2021 10:27
فوائد الفجل الأبيض


فوائد الفجل الأبيض نتحدث عنها بشكل موجز من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الفجل الأبيض للسكر هذا بالإضافة إلى فقرات متنوعة أخرى مثل الفجل للبشرة وختام الموضوع محاذير تناول الفجل.

فوائد الفجل الأبيض


1-تقوية الجهاز المناعي
يعد الفجل الأبيض من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وهو ضروري من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وذلك عن طريق تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء وبدوره يعمل هذا الأمر على زيادة وتسريع عملية التئام الجروح وتقوية الجهاز المناعي من أجل محاربة مسببات المرض المختلفة.
2- تحسين عملية الهضم
يحتوي الفجل الأبيض على بعض الأنزيمات المشابهة لتلك الضرورية لعملية الهضم مثل الأميليز والإستيريز، وهذا يساعد في تحسينها وتعزيزها وتناول الفجل الأبيض له دور في تعزيز عملية هضم الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون، ويحمي من الإصابة بالإمساك، ويزيد من عملية امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية.
3- تعزيز صحة الجهاز التنفسي
للفجل الأبيض العديد من الخصائص الصحية المختلفة، حيث يمتاز بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات التي قد تسبب الأمراض للجهاز التنفسي وهذا يساعد في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ويعمل الفجل الأبيض على حماية أنسجة الجهاز التنفسي، ويساعد في التخلص من البلغم المتراكم في الشعب الهوائية أيضًا.
4- خفض خطر الإصابة بالسرطان
كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن للفجل الأبيض دورًا في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المختلفة والسبب في ذلك يعود لاحتواء هذا النوع من الفجل على مضادات أكسدة قوية، تعمل على التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومن أهمها السرطان.
5- تنظيف الجسم من السموم
يصنف الفجل الأبيض على أنه من الأطعمة المدرة للبول، وهذا يساعد في تحفيز عملية التبول الأمر هذا يساعد في الحفاظ على صحة الكلى وتنظيفها من خلال زيادة كفاءتها وعملها من أجل التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق البول.

فوائد الفجل الأبيض للسكر

للفجل الأبيض العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك فوائد الفجل الأبيض للسكر، إذ قد يساعد تناول الفجل الأبيض على الاتي:
1-تنظيم مستويات سكر الدم، وخفض سكر الدم المرتفع.
2-خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، إذ أظهرت مراجعة علمية تناولت نتائج مجموعة من الدراسات أن تناول الخضروات الصليبية، مثل: الفجل الأبيض قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني وتعزى أسباب فوائد الفجل الأبيض المحتملة في هذا الصدد لتمتع الفجل بأنواعه المختلفة بمؤشر غلايسمي منخفض، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي قد تساهم في إبطاء وتيرة امتصاص السكر في مجرى الدم، مما قد يساعد على منع حصول رفعات في سكر الدم ونسبة جيدة من بعض مضادات الأكسدة، مثل: الأنثيوسيانين (Anthocyanins)، والتي قد تساعد على تخفيف حدة الالتهابات التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري.
3-مركبات قد تساعد على تنظيم إنتاج هرمون الأديبونيكتين، والذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم وعناصر غذائية ومركبات كيميائية قد تساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين، وتحسين عمليات استقلاب الغلوكوز والأنزيم المساعد من نوع (Coenzyme Q10)، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي قد تساعد على منع الإصابة بمرض السكري ويجب التنويه إلى أن فوائد الفجل للسكر لا تقتصر على الفجل الأبيض، بل من الممكن تحصيلها من خلال تناول مختلف أنواع الفجل.

الفجل للبشرة

يساعد أكل الفجل في الحصول على بشرة نضرة، إذ تكون المياه في أكثر من 95% من الفجل، مما يحافظ على ليونة ورطوبة البشرة، كما يعد الفجل مصدرًا غنيًا بفيتامين سي المسؤول عن تعزيز صحة الجلد، والتقليل من سرعة تطور الشيخوخة، كما يحفز الفجل أيضًا الكولاجين، وتحييد الإجهاد التأكسدي، وحماية بشرة الشخص من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة، وفي الوقت نفسه يعزز تناول الفجل من التئام الجروح، ويمكن أن يمنع تدهور الجلد المرتبط بالتقدم في العمر، وتساهم فيتامينات ب الموجودة في الفجل في الحصول على بشرة شابة ومتوهجة، فحمض الفوليك على سبيل المثال يلحق الضرر بعملية الأكسدة، ويمكن أيضًا أن يقلل من علامات الشيخوخة وفقًا لمركز تري سيتي الطبي، ويزيد فيتامين ب6 من إنتاج هرمونات الشعور بالرضا، وتقلل من التعرض للإجهاد، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في منع تكون حب الشباب، والشيخوخة المبكرة.

محاذير تناول الفجل

هذه بعض المحاذير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل تناول الفجل:
1-تجنب تناول الفجل لمن يعاني من حساسية منه، فقد يسبب حكة وتورم وظهور بقع تشبه خلايا نحل.
2-قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، من المعروف أن الفجل يزيد من إفراز الصفراء، ويعتقد البعض أن هذه الخاصية قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، من المهم اتخاذ الاحتياطات.
3-لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان الفجل أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك يفضل البقاء في الجانب الامن وتجنب استخدامه في هذه الحالات وينصح بالإكثار من شرب الماء عند تناول كميات كبيرة من الفجل وتناول الفجل بصورة تدريجية حتى لا يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
4-الحذر عند إجراء عملية جراحية، وذلك لأن الكميات الكبيرة من الفجل تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، فهناك قلق من عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها، لذك يجب توقف عن تناول الفجل قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
5-قد يؤدي إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية، إذ تحتوي الخضروات الصليبية، مثل الفجل، على مواد جينية تؤدي إلى عرقلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ووفقًا للدراسات، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية (خاصة قصور الغدة الدرقية) الحد من استهلاك الفجل والخضروات الصليبية الأخرى.



334 Views