فوائد الفجل الأخضر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 10:19
فوائد الفجل الأخضر


فوائد الفجل الأخضر وما هي فوائد الفجل للحامل وكذلك فوائد الفجل والجرجير الفجل الأخضر وعلاقته بالتخسيس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الفجل الأخضر

1-يحتوي على نسبة عالية جداً من عنصر الحديد العضويّ، ممّا يجعل منه غذاءً أساسياً لعلاج مشاكل الدم المختلفة، على رأسها الأنيميا.
2-يحتوي على نسبة من الألياف، ممّا يجعله يخفض معدل الكولسترول الضارّ في الجسم، ويرفع من الكولسترول الجيد، وبالتالي يقيّ من أمراض القلب وتصلّب الشرايين والأوعية الدموية.
3-يعدّ من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وبالتالي يقاوم الشقوق الحُرّة المُسبّبة للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السرطان.
4-تحتوي جذور الفجل على نسبة عالية من كل من فيتامين (B1, B2, B3, B5)، الأساسيات لصّحة وتوازن الجسم، وقوّة الوظائف العقلية والجهاز الهضمي وغيره.
5-يحتوي على البوتاسيوم، ويخفض بالتالي من ضغط الدم، ويقي من الأعراض والمضاعفات الخطيرة المرافقة لحالات ارتفاعه.
6-يحتوي على الكالسيوم المفيد لصّحة بنية الجسم، والعظام والعضلات والأسنان على وجه التحديد.
7-يحتوي على فيتامين C، ويقي بالتالي من الالتهابات والحساسية، ويزيد من قوّة الجهاز المناعي.
8-يعتبر من أقوى المضادّات الطبيعية للدغات الحشرات بما في ذلك الدبابير والنحل وغيرها، وذلك بوضع عصير الفجل بأنواعه المختلفة مكان اللدغ.
9-يقلّل من احتمالية تسوّس الأسنان والتهابها، وذلك من خلال التقليل من إفراز مادة إيسوثيوسياتاتس التي توقف عمل الإنزيمات في الفم.

فوائد الفجل للحامل

1-تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:
وفرة البوتاسيوم في الفجل تقلل من ضغط الدم بتحسين الدورة الدموية، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة المسماة الأنثوسيانين أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
2-التحكم في الوزن:
الفجل من الخضراوات الغنية بالألياف المشبعة، وتناوله يتحكم في جوعك مع تقليل السعرات الحراري، بالإضافة إلى أنه منخفض في الكربوهيدرات والسكر بينما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، مما يمكن أن يخفف من الإمساك الذي يُعد من أعراض الحمل المزعجة.
3-حماية الجلد:
يحتوي الفجل على فيتامين ج وفيتامين ب والزنك التي تحافظ على صحة الجلد والبشرة. وتعمل على تحسين كفاءة بعض الإنزيمات المستخدمة في تخليق الكولاجين وتطويره، وهي بنية البروتين التي تربط خلايا الجلد ببعضها ومن ثم فهو يقيكِ مشكلات البشرة الناتجة عن الحمل مثل البقع والكلف والنمش.
4-الحماية من الإصابة بالسكري:
يحتوي الفجل على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم، ما يعني أنه لا يؤثر في مستويات الجلوكوز بالدم، ومن ثم فهو يقيكِ من الإصابة بسكري الحمل.
5-تعزيز كفاءة المناعة:
الفجل يعزز إنتاج الخلايا المناعية في جسمك وكذلك جسم جنينك، بسبب وجود فيتامين سي.في الواقع، كوب من الفجل المطبوخ سيوفر لك 30% من احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن.

فوائد الفجل والجرجير

1-يقضي الفجل والجرجير على مشاكل الجهاز الهضمي بشكل فعال خاصة الغازات والانتفاخات والتهاب المعدة والأمعاء.
2-يُساعد الفجل والجرجير على تقليل مستويات السكر في الدم.
3-يُساهم الفجل والجرجير في التخلص من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الحلق والصدر.
4-يدعم الفجل والجرجير صحة البشرة وَيحافظان على نضارتها وحيويتها.
5-يعمل الفجل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة, مما يحافظ على صحتها ونضارتها.
6-يُساعد الفجل والجرجير في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
7-يحتوي الفجل والجرجير على خصائص مدرة للبول مما يحافظ على صحة الكبد والكلى ويخلص الجسم من السموم والماء الزائد به.
8-يدعم صحة القلب يحتوي الفجل الأحمر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, التي تحمي القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة, حيث يدعم صحة الأوعية الدموية, ويمنع تصلب الشرايين, فضلًا عن أنه يُساعد في خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

الفجل الأخضر وعلاقته بالتخسيس

1-يساعد الفجل في إذابة الدهون الزائدة في الجسم مما يساعد في إنقاص الوزن ويساعد في التخلص من سمنة الأرداف حيث يساعد في تسهيل عملية حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأرداف فسمنة الأرداف من أكبر المشاكل وأكثرها إثارة للقلق لدى المرأة وتحاول طوال الوقت البحث عن الطريقة الأفضل للتخلص من هذه السمنة بعيداً عن أية عمليات جراحية لتخوف الجميع منها.
2-كما أثبتت أيضاً أن تناول ما يوازن 24 جراماً من الألياف الغذائية يؤدي إلى التخلص من ما يقرب من 90 سعراً حرارياً فهي تساعد على تقليل إمتصاص الجسم للدهون والبروتينات المتسببة في زيادة الوزن
3-لذلك أتينا لكي هنا بالحل لهذه المشكلة حتى تتخلصي منها وتنسيها تماماً .إن السر هنا في الفجل وخاصة الفجل الابيض فقد أثبت قوته ونجاحه في إنقاص الوزن الزائد. أثبتت الدراسات أن التغذية النباتية لها الدور الأكبر في الحصول على الجسم الرشيق والصحي فالخضروات والفاكهة لا تتخلص من السمنة فقط بل تقوي عضلة القلب وتفيد الشرايين كثيرا.



355 Views