فوائد الفواكه والخضروات للاطفال

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2018 9:14 - آخر تحديث : 17 سبتمبر, 2021 1:17
فوائد الفواكه والخضروات للاطفال


فوائد الفواكه والخضروات للاطفال بالطبع الفواكه والخضروات الطبيعية مهمة جدا للاطفال حيث تمدهم بالطاقة والفيتامينات التى يحتاجونها وسوف نعرض معلومات عنها مفصلة فى هذه المقالة.
للخضروات فوائد عدة على الأطفال، إذ إنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والمعادن والألياف وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، والتي تحتاجها الأطفال وخاصة في أعمارهن الأولى لنمو أجسامهم، فهذه الفائدة يحتاجها الأطفال لمزيد من التغذية ولتعزيز جهازهم المناعي للحماية من الأمراض.

أهم الفوائد الصحية الفواكه والخضروات لصحة طفلك

– لتقوية العظام والأسنان
من أبرز فوائد تناول الفواكه والخضروات للطفل هي خصائصهما المميزة في تقوية بنية عظام الطفل وتقوية عضلاته وتعزيز الأسنان وذلك لأنهما يحتويان على فيتامين “ج” الذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي وحماية اللثة والأسنان من الضعف والهزل. يوجد فيتامين ج في الفراولة والأناناس والجوافة والمانجو والشمام والفلفل الأحمر والقرنبيط والطماطم. تحتوي أطعمة الفواكه والخضروات على فيتامين ك الذي يساهم في التئام الجروح بسرعة التي قد تصيب الجلد والعظام والأسنان والموجود في جميع الخضروات الورقية وخضار القرنبيط الذي يمنع تجلط الدم ويقوم بوقف نزيف اللثة.
– لتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال
لأن الطفل في سن صغير تكون مناعته ضعيفة للغاية فتهتم كل أم بتقوية الجهاز المناعي وتنشيط وظائفه الطبيعية التي تقوم بطرد السموم والنفايات خارج الجسم. حماية الجسم من الإصابة بأي مرض أو فيروس بكتيري ينتقل عن طريق العدوى وتقوم الفواكه والخضروات بالحفاظ على الجهاز المناعي لدى الأطفال لأنهما مصدر غني بعدد كبير من الفيتامينات منها فيتامين أ الذي يقوي المناعة في الجسم. يقوم بمحاربة البكتريا والأمراض المعوية والطفيليات الفيروسية التي يتعرض لها الطفل ومن أهم أنواع الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين أ هي الجزر والسبانخ والقرنبيط والبطاطا الحلوة والمانجو والمشمش.
– لمنع فقر الدم
مرض فقر الدم أو الأنيميا من أكثر المشاكل الصحية التي تكون أكثر عرضة للأطفال وهذا بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم ولكن عند تناولهم أطعمة الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ب فسوف تمنع حدوث فقر الدم وتساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة تحافظ على نموها ومن أبرز هذه الأطعمة هي الفاصوليا الخضراء والسبانخ والقرنبيط.
– لحماية الجسم من أمراض القلب والسكر والضغط
لأن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الرئيسية في تعزيز صحة الجسم مثل حمض الفوليك والكثير من المعادن الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم فهما قادران على حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. تقي الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين هـ الذي يمنع تلف الخلايا ويساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، والمواد المضادة للأكسدة تقوم بمحاربة داء السكري مثل التوت والفراولة والكرز والباذنجان. والبوتاسيوم أيضًا يقي من أمراض ضغط الدم كالموز والكيوي والسبانخ. وتناول الخضروات والفواكه تقوم بحماية الجسم من أمراض السرطان الخطيرة لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تكافح نمو الخلايا السرطانية.
– للحفاظ على الجهاز الهضمي
يتعرض الطفل لعدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي لذلك فعليكِ عزيزتي الأم بتناول طفلك الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على ليونة المعدة وتسهل حركة الأمعاء وبالتالي تمنع الإصابة بالإنسان وعسر الهضم. في نفس الوقت تجعل الطفل يشعر بالشبع والامتلاء ومن أبرز الفواكه التي تحتوي على الألياف هي المانجو والكمثرى والتفاح والبرتقال والبروكلي والأفوكادو والطماطم والكرنب والكوسا والبطاطس والبطاطا الحلوة، والخوخ والبروكلي. كما أن الفواكه والخضروات غنية بكمية كبيرة من المياه التي تمنع الإصابة بالجفاف وتساعد على تركيب المعدة والأمعاء.

فوائد الخضروات للأطفال:

1- تحتوي الخضروات على قيمة غذائية عالية، إذ إنها تزود جسم الأطفال بمزيد من الفيتامينات مثل فيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، وفيتامين “ب”، كما انها تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم.
2- ينصح بتناول الخضروات الورقية، كالسبانخ والجرجير والكرنب والخس والبقدونس للأطفال، وذلك لإحتوائهم على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك، وهذه العناصر تساهم في نمو الأطفال وتغذيتهم وحمايتهم من الأمراض وتقوية العظام، كما أن الألياف تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وتيسير عملية الهضم.
3- ينصح الأطباء بتناول الخضروات للأطفال، وذلك لأنها تساعد على مد جسم الأطفال بالسعرات الحرارية لنشاط الطفل الذهني والحركي.
4- تحتوي الخضروات على كمية كبيرة من الماء، وهذا يجعلها مفيدة لمنح جسم الأطفال الرطوبة اللازمة، كما تمنع الإصابة بأمراض الجفاف، كما أنها تساعد في منح بشرتهم الرطوبة والنعومة الفائقة.
5- ينصح بتناول الأطفال لمزيد من الفلفل الأخضر والطماطم والبطاطس والقرنبيط، وذلك لإحتوائهم على نسبة عالية من فيتامين “أ”، وفيتامين “ج” والبوتاسيوم، ومزيد من المعادني والتي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي وحماية جسم الأطفال من الإصابة بالأمراض.
6- ينصح بتناول الجزر للأطفال، لاإحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز المناعة وتقويتها عند الأطفال، كما إنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” والذي يساعد في تقوية النظر، بالإضافة لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تسهل عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك، بالإضافة لإحتواء الجزر على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والبروتينات، وجميعها عناصر تحتاجها الأطفال لنمو جسمهم بشكل طبيعي وصحي.

فوائد للفواكه على صحة الطفل

المياه
تحتوي الفواكه على وجه العموم على نسبة عالية من المياه التي تساعد على ترطيب جسم الطفل وتمنع عنه الإصابة بأخطار الجفاف المزعجة، لذلك احرصي على تقديم وجبات من الفواكه لطفلك ليحظى بكمية من المياه في حالة عدم شعوره بالعطش طوال اليوم.
ألياف غذائية
تعتبر الفواكه من أحد أهم المصادر للألياف الغذائية والتي يحتاجها جسم الطفل لينمو بشكل صحي وسليم، قومي بتقديم الفواكه الطازجة المفضلة لطفلك ليتناولها بين الوجبات الرئيسية ليحظى بنمو سليم.
فيتامينات ومعادن
تحتوي الفواكه على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل أجهزة الجسم بكامل طاقتها، كفيتامين سي وأ وب، كما تحتوي الفواكه على البوتاسيوم والمغنيسيوم الازمان للحفاظ على صحة الجسم وأعضائه.
مضادات للأكسدة
تعتبر المواد المضادة للأكسدة الأهم بالنسبة لصحة الطفل فهي الأفضل لمحاربة السموم والأمراض المختلفة التي قد يتعرض جسم الطفل لها، ولهذا ينصح بتقديم الفواكه التي تحتوي على نسب أكبر من المواد المضادة للأكسدة للطفل عند إصابته بأي مرض ليبدأ الجسم في محاربة البكتريا والسموم المسببة في المرض.
سكر طبيعي
تحتوي الفواكه على نسبة رائعة من السكر الطبيعي الذي يحتاجه جسم الأطفال ليتمكنوا من القيام بالأنشطة الحركية المختلفة خلال اليوم، كما يمكن استبدال الفواكه بالحلوى المصنعة ليحصل الطفل على الطاقة الازمة والشبع الذي يفتقده عند تناول الحلوى المصنعة.



435 Views