فوائد الفواكه والخضروات للجسم

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 8:33 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 6:03
فوائد الفواكه والخضروات للجسم


فوائد الفواكه والخضروات للجسم سنتعرف اليوم من خلال السطور القادمة على فوائد الفواكه والخضروات للجسم.

الفواكه

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

الخضروات

الخضراوات مصطلح يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيًا أو بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان. يلحق بالخضروات أيضًا الفطر رغم أنه لا يعتبر من النباتات بل من الفطريات. يمكن أن تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس والملفوف وورق العنب. (العنب يعتبر من الفاكهة)) أو ساق النبات (الهليون) أو الجذر (كالجزر أو الشوندر) أو البصيلات (الثوم والبصل) أو البذور (مثل الفاصولياء والبازلاء). وبطبيعة الحال الثمار في كثير من الحالات مثل الفليفلة والخيار واليقطين والقرع.

فوائد تناول الفواكه والخضراوات والفواكه

-الخضروات والفواكه، تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، لما تتمتع به من خصائص علاجية كثيرة.
-تناول الخضار والفواكه، يؤخّر ظهور أعراض الشيخوخة على أجهزة الجسم وخصوصاً القلب والجلد، ويزيد من الحيوية والشباب.
-تحتوي الخضراوات والفواكه على نسب عالية من جميع أنواع الفيتامينات المهمة لعمل أجهزة الجسم، إذا تحتوي على فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وتعد هذه الفيتامينات من مجموعة الوقاية من الأمراض، ومكملاً رئيسياً لوظائف الجسم كافةً.
-تحتوي الخضراوات والفواكه على المعادن الضرورية للجسم مثل الحديد، والنحاس، واليود، والزنك، والكالسيوم، إذ تعمل الفيتامينات مع المعادن كمضادات للاكسدة، التي تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراضن مثل الضغط، والسكري، والسرطان.
* أجمعت جميع الدراسات الطبية والأبحاث، أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات والفواكه بكثرة، هم أقل عرضةً للإصابة بالكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والشرايين والأوردة، وتقلّل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على مواد تقضي على الجذور الحرة الموجودة في خلايا الجسم.
-تحتوي الخضراوات والفواكه على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف النباتية الطبيعية، التي تقي الجسم من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، وتمنع حدوث عسر الهضم، وتحافظ على صحة القلب، وتمنع من الإصابة بالسكري النوع الثاني.
-تعتبر الخضراوات والفواكه، غذاءً مثالياص للأشخاص الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم، لما تتمتع به الخضراوات والفواكه من كميات قليلة من السعرات الحرارية، ونسب قليلة جداً من الدهون، وقد تكون منعدمةً في بعض الأنواع من الفواكه والخضراوات، كما تتميز الخضراوات والفواكه بتكونها من سكريات أحادية سهلة الهضم في معظم الأنواع.
-يعتبر تناول الخضراوات والفواكه، نظام غذائي صحي ممتاز في السيطرة على الكثير من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، لاحتواء الخضراوات والفواكه على نسب كبيرة من الكالسيوم الذي ينظّم ضغط الدم ويقلل من ارتفاعه.

فوائد الخضار والفواكة

من أبرز فوائد تناول الخضار والفواكه التي تعود على الجسم:
-الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغية، فالبوتاسيوم الموجود بالخضار والفواكه يحافظ على صحّة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ الألياف الغذائيّة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
-التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فقد بيّنت الدراسات التي أجراها بعض أخصائييّ الصحة أنّ الليكوبين الموجود في البندورة (الطماطم) يمكن أن يساعد في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستاتا.
-تحسين الرؤية وصحة العين، فتناول الخضار والفواكه يجنّب العين مرض السادّ، والتنكس البقعيّ، فقد أثبتت دراسة نُشرت في دورية أرشيف طب العيون، أنّ اللوتين والزياكسانثين الموجودة بالخضار والفواكه تؤثّر بشكلٍ إيجابيّ على صحة العين.
-التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، فقد بينت الدراسات أنّ تناول الفواكه والخضروات الورقيّة سيخفّض من خطر الإصابة بالسكري.
-تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى التخلص من بعض الاضطرابات مثل الإمساك، وذلك لغنى الخضار والفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على ذلك.
-الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تعجّل من علامات تقدم السن.
-المساعدة على خفض ضغط الدم، بسبب احتوائها على البوتاسيوم، بالإضافة إلى الوقاية من حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة الأمر الذي يجعلها مفيدةً جداً في الحميّات الغذائيّة المتّبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
-علاج الجروح والإصابات والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم بامتصاص الحديد، وذلك لغنى الخضار والفواكه بفيتامين ج الذي يساعد على ذلك.
-التقليل من خطر العيوب الخلقيّة لدى الجنين، وذلك لاحتواء الخضار والفواكه على حمض الفوليك الذي يقي من هذه العيوب أثناء الحمل، وينصح بالإكثار منه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد الفواكه والخضروات للجسم

-تحتوي بعض الخضروات والفواكه وخاصة الخضراء والصفراء منها على مادة الكاروتين، والأحماض الأمينية، وبعض العناصر الكبيريتية التي تحمي الغشاء البلوري للعين، وعدسة العين من الإصابة بما تُسمى بالمياه البيضاء والزرقاء.
-التقليل من نسبة التعرض والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيثُ تعمل مضادات الأكسدة، والأملاح المعدينة وحمض الفوليك التي تتوفر فيها على حماية جدران الشرايين والأوعية الدموية، وخاصة في الثوم والبصل بنوعيْه الجاف والأخضر.
-وقاية الجهاز التنفسي العلوي المتمثل في الحنجرة والمريء والبلعوم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح المعدينة ومادة البوليفينيل.
-الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات المخية، إلى جانب الوقاية من الإصابة بالزهايمر، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينات بي وخاصة في الفواكه الحمراء، والخس، والكرنب، والفواكه الجافة.
-حماية المعدة من المشاكل التي تتعرض لها من اضطرابات الهضم، والقرحة المعوية، وذلك لاحتواء بعض هذه الفواكه والخضروات كالقرنبيط، والبصل، والفغجل، والخضروات الورقية على نسبة عالية من المركبات الكبريتية.
-حماية القولون والأجهزة التناسلية عند المرأة والرجل من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، والأنواع التي يًستحبّ الإكثار من تناولها هي التفاح، واللفت، والقرنبيط، والبقدونس، والفواكه الحمراء والجافة، ويعود السبب في ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
-ويرجع السبب في فائدتها للبشرة والجلد في غناها بالكاروتين، والبوليفينيل، والمغنيسيوم، حيثُ تساعد هذه العناصر على حماية الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وأشعة الشمس، ومن هذه الأنواع الكسبرة، والطماطم، وأغلب أنواع الفواكه وخاصة الفواكه والشمام والكمثرى.
-وقاية تجويف الفم من الإصابة باللثم الناتج عن الإصابة بالأمراض السرطانية، فجميع أنواع هذه الفواكه والخضروات تقي من الإصابة بالسرطانات بنسة 10%.
-تنظيم عملية الأيض والتمثيل الغذائي للسكريات والدهون في جسم الإنسان، حيثُ إنّ أغلب أنواع الفواكه تفيد في ذلك، وخاصة التفاح الذي يحتوي على نسبة عالية من البكتين، والبوليفينيل الذي يقي من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار بالجسم.
-التقليل من الوزن الزائد، وذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.



342 Views