فوائد القهوة باللبن للتخسيس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2020 8:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:32
فوائد القهوة باللبن للتخسيس


فوائد القهوة باللبن للتخسيس نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد للصحة بشكل عام مع ذكر أهم أضرارها.

فوائد القهوة باللبن للتخسيس

-تعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم.
-توليد طاقة حرارية أثناء إجراء العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
-تقليل علامات السليوليت في الجسم.
-تحفيز نشاط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الماء المحبوس فيه.
-إفراز مواد خاصة تساعد على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة.
-تقليل ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين المختلفة، والنشاط البدني الكبير وتقويتها وذلك لاحتوائها على الكافيين.
– الحد من الشهية الزائدة، وإعطاء الجسم الشعور بالشبع،وبالتالي تقليل كمية الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء اليوم.
-إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق إفراز حبوب القهوة فى الجسم.

طريقة عمل القهوة باللبن للتخسيس


المقادير
-كوبان من اللبن السائل (الحليب السائل).
-ملعقتين من مسحوق القهوة العربية.
-سكر حسب الرغبة ويمكن الاستغناء عنه.
-كوب من الماء.
-رشة من مطحون القرفة.
طريقة التحضير
لتحضير القهوة باللبن يُنصح باتباع الطريقة الآتية التي توضح الخطوات الصحيحة لذلك ، فمن الضروري معرفة ترتيب خلط ومزج المكونات معًا للحصول على النكهة اللذيذة المطلوبة:
– تُوضع كمية القهوة في إناء به كمية الماء التي تم ذكرها سابقًا ، وتُترك على النار حتى تغلي تمامًا.
– تُصفى القهوة بمصفاة خاصة بالقهوة ، ليتم الفصل بين مسحوق القهوة والسائل .
-تُوضع القهوة العربية السائلة بعد تصفيتها في إناء لغلي القهوة ويُوضع على النار مرة أخرى.
– تُضاف رشة صغيرة من مطحون القرفة على القهوة ، ثم السكر حسب الرغبة ، وفي كثير من الأحيان لا يُحبذ إضافتها للحصول على نكهة القهوة القوية.
– تُترك المكونات حتى تغلي على النار.
– تُضاف كمية اللبن السائل (الحليب السائل) في إناء آخر ويوضع على النار ويُترك حتى يغلي مع الاستمرار بالتحريك حتى لا يحترق قاع الإناء، مع إضافة رشة صغيرة أيضًا من مطحون القرفة على الحليب السائل

فوائد القهوة بالحليب

إمداد الجسم بالطاقة
من المعروف أن القهوة من المشروبات الصباحية التي تساعد على اليقظة وتعزيز التركيز وإمداد الجسم بالنشاط والحيوية، ولكن تناولها بالحليب سوف يضمن لك الحصول على جرعة إضافية من الطاقة، نظرًا لما اكتسبته من كربوهيدرات.
تقوية العضلات
يحرص بعض الرياضيين على احتساء القهوة بالحليب قبل التمرين، ليس للحصول على الطاقة فحسب، بل للاستفادة أيضًا من البروتين المتوفر بها، والذي يساعد على بناء وتقوية العضلات.
آمنة على مرضى الحموضة
يمنع الأطباء مرضى الحموضة من تناول القهوة، لأن الكافيين الموجود بها يزيد من إفراز الأحماض الهاضمة، ويحفزها على الارتجاع من المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى الشعور بحرقان في الصدر. ولكن بإضافة الحليب إليها، تصبح القهوة مشروبًا آمنًا على مرضى الحموضة وارتجاع المريء، ونادرًا ما تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
الوقاية من سرطان المريء
شرب القهوة الساخنة بكميات كبيرة، قد يصيب أنسجة المريء الحساسة بالحروق التي تعتبر جزءًا حيويًا من عملية تكوين الأورام الخبيثة المريئية لذلك يستحسن تحضير القهوة بالحليب، لأنه يساعد على خفض درجة حرارتها، وبهذا الشكل، تصبح أنسجة المريء في  بيعدة عن أي ضرر.
تقلل من الأرق
إذا كنت من محبي تناول القهوة ليلًا، احرص على تحضيرها بالحليب، لأنه يقلل من تأثير مادة الكافيين المسببة للأرق، وبتلك الطريقة، سوف تضمن ألا تواجه صعوبة في النوم.

نبذة عن القهوة

-القهوة تصنّف شجرة القهوة كشجرة دائمة الخضرة في كافة فصول السنة، ويصل ارتفاعها من ثمانية إلى تسعة أمتار، وتتميز بأزهارها ذات اللون الأبيض، ولا بدّ من توفر المناخ الحار ذو الأمطار الاستوائية الغزيرة حتى تنمو وتنضج، كما يجب الاستمرار في تقليمها للحفاظ على طول ثابت لها، وتظهر زهور الشجرة للمرة الأولى في العالم الثالث أو الرابع من زراعتها، أما فيما يتعلّق بالبن، فهي ثمرة شجرة القهوة، وهي بيضاوية الشكل تمتلك اللون الأخضر الداكن في بداية نموّها، وتنضج بعد ستة شهور لتتحوّل حينها إلى اللون الأصفر، ثمّ الأحمر القرمزي.
-وقبل استخدام البن لصناعة القهوة، يجب أولًا الاحتفاظ به وهو أخضر اللون في أوعية كبيرة، وغمره بالماء لمدة أربع وعشرين ساعة إلى أن يتخمر ويتخلّص من أي مواد لزجة متصلة به، ثمّ يُغسل ويوضع في الهواء والشمس لمدة أربعة أيام حتى يجف، ثمّ تبدأ عملية التحميص التي ستؤدي بدورها إلى إنضاج البذور لتأخذ الأخيرة الرائحة والمذاق المميز، وخلال العملية المذكورة يفقد البن غالبية ما يحتويه من ماء، ويتحوّل بعض السكر الموجود فيه إلى كرمل، كما تتشكّل بعض الأحماض ويزداد مقدار الكافيين، وتتشكّل أيضًا مادة جديدة تسمى الكافيول، وهي التي تُعطي البن الرائحة المميزة.
-أمّا القهوة باللبن أو القهوة بالحليب فهي إحدى أنواع القهوة التي تُحضّر في مختلف أنحاء العالم، وتتميز بمذاقها اللذيذ، وهي المشروب المفضل للأشخاص الذين يحبّون تناول القهوة ولكنّهم يفضّلونها بمرارة أقل حدّة، وتحضر القهوة باللبن عالميًا عن طريق خلط ثلثي الحليب المبخر مع ثلث من قهوة الإسبرسو وطبقة من الحليب المخفوق، أمّا في إيطاليا فمشروب اللاتيه لديهم لا يحتوي على حليب مخفوق.
– وتاريخ القهوة باللبن يرجع تاريخ القهوة باللبن إلى إيطاليا؛ إذ يُعرف فيها بـ Caffè Latte، وهي كلمة إيطالية معناها القهوة بالحليب، وتأتي في إيطاليا في المرتبة الثانية ضمن تصنيف أنواع القهوة الأكثر شيوعًا لتلي بذلك القهوة التقليدية، أمّا القهوة التقليدية الداكنة فيرجع تاريخها وفق ما يعتقد البعض إلى قبيلة الأورومو الإثيوبية؛ إذ كانوا هم من اكتشف حبوب البن أولًا، ويعتقد البعض الآخر أنّ شجرة البن عُرفت لأول مرة في منتصف القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية الواقعة في اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية، ومنها انتشرت القهوة لتصل جميع أنحاء العالم.

أضرار القهوة باللبن

الإسهال:
يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يزيد من سوء الإسهال، وخاصةً عند استهلاكها بكمياتٍ كبيرة.
متلازمة القولون العصبي:
قد تُسبّب القهوة التي تحتوي على الكافيين زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، وخاصةً عند استهلاكها بكمياتٍ كبيرة.
ضغط الدم المرتفع:
قد تؤثر القهوة غير منزوعة الكافيين في ضغط الدم، وتُسبّب ارتفاعه لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعٍ فيه، ولكن يمكن لهذا التأثير أن يكون أقلّ لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة باستمرار.
أمراض القلب:
قد يتسبّب شُرب القهوة باللبن غير المُصفّاة (المغلية) في زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الأُخرى في الدم، إضافةً إلى زيادة مستويات الهوموسيسئين.



2036 Views