فوائد القهوة بالليمون للقولون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2020 5:14
فوائد القهوة بالليمون للقولون


فوائد القهوة بالليمون للقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على نصائح مختلفة لصحة القولون ومشروبات مفيدة للقولون تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة بالليمون للقولون

-يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وتقليل الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة،
-يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، وغيرها من الحالات التي تصيب الجهاز العصبي.
– يسهم في علاج حالات انتفاخ البطن المترافق مع الاصابة بالقولون العصبي، كونه يحتوي على حمض الاسبارتيك الذي يساعد على طرد الغازات الزائدة من البطن، عند الكبار او الصغار على حد سواء.
– يعالج حالات عسر الهضم التي تترافق مع القولون العصبي، وقد اشارت دراسات عدة الى ان مضغ بذور الشمر يسهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
– علاج فعال ايضا لحالات الاسهال المصاحبة لمشاكل القولون العصبي، وتساعد نبتة الشمر في علاج العدوى البكتيرية التي تصيب القولون ويمكن ان تؤدي للاسهال. وذلك بسبب محتوى الشمر على مكونات الاثينول والسينول التي تعمل على تطهير القولون من الجراثيم والتخلص منها.
– يعالج حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.
– علاج حالات الامساك التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي، اذ يعمل الشمر على زيادة حركة الامعاء وزيادة العصارة الصفراء وعصارة المعدة ويفضل تناوله مطحونا اذ يساعد على تليين الامعاء.

طب بديل لعلاج القولون

-عند تناولك للطعام عليك المضغ ببطء، لأن تناول الطعام بشكل سريع يتسبب في حدوث إضطراب في الأمعاء والمعدة المسببان لمشاكل القولون.
-تجب مضغ اللبان “العلكة” لأنه تدخل نسبة كبيرة من الهواء للأمعاء والقولون، وهذا يتسبب في حدوث الانتفاخ المسبب لمشاكل القولون.
-هل تعلم أن الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والنسكافية من أهم الحيل المؤدية للإصابة بمشاكل في القولون، ولذا أبتعد عنها.
-الحركة بركة..نصيحة قيلت قديما وبالفعل فهي تحسن حركة الأمعاء، ولذا عليك ممارسة الرياضة أو المشي 3 مرات في الأسبوع للحد من مشاكل القولون.
-تجنب الأطعمة التي تزيد من مشاكل القولون كالقرنبيط والكرنب والأطعمة الحارة، فهي أطعمة تأخذ وقت في الهضم وتسبب الإنتفاخ ولذا تجنبها يحميك من التهاب القولون أو حدوث أي مشكلة.

طب بديل لعلاج القولون

-مشروب النعناع السحر الذي يقضي علي ألم القولون، ولذا أكثر منه في حالة الشعور بالأعراض.
– الخضروات والفواكه الغنية بالألياف من الحيل الجيدة جدا في التخلص من مشاكل القولون، ولذا أجعلها في طعامك اليومي.
-الينسون من المشروبات الهامة في القضاء والتخلص من مشاكل القولون، لأنه يعمل كمهديء للمعدة ومضاد للإلتهاب.
-مشروب الشمر يعالج القولون ومشاكلة، فهو طارد قوي للغازات ويقضي علي الانتفاخ.
-قلة ساعات النوم من الأسباب المؤدية للإصابة بمشاكل في القولون، ولذا عليك النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا لتجنب هذه الإصابة، أي عليك أخذ قسط كبير من النوم.
-قلة شرب الماء من أهم المسببات في مشاكل بالقولون، وأيضا تسبب الإصابة بالإمساك المسبب لمشاكل القولون، ولذا عليك تناول 3 لتر من الماء علي مدار اليوم.

مشروبات تريح القولون

مغلي الشمر:
يساعد تناول مغلي الشمر على تخفيف الغازات، والانتفاخ والتشنجات المعوية وإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وفي دراسة أُجريت عام 2016 عن تأثير الشمر في القولون العصبي، وُجد أن تناول الشمر بانتظام يحسن من أعراضه ويقلل التقلصات والغازات المصاحبة له، وذكرت دراسة أخرى أن مغلي الشمر مع بذور الكراوية والنعناع والبابونج من العلاجات الفعالة للقولون العصبي وتقلصات المعدة، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر لكوب من الماء المغلي، وغطيه لمدة دقيقتين وأضيفي قليلًا من العسل أو حسب الرغبة وتناوليه دافئًا.
مغلي البابونج:
بفضل خواصه المهدئة للأعصاب فهو من المشروبات الفعالة لعلاج القولون العصبي، كما أن له خواصًا مضادة للالتهاب تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة باضطرابات المعدة والأمعاء، وأشارت الدراسات أيضًا إلى أن البابونج يخفف الغازات، لذا تناولي كوبًا من مغلي البابونج مرتين يوميًا لعلاج القولون، ويُفضل مرة قبل النوم، إذ يساعد أيضّا على التخلص من التوتر والأرق والنوم بعمق.
مغلي النعناع:
يُستخدم النعناع في الطب البديل منذ القدم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي، ويساعد تناول مغلي النعناع على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن، وتقليل الانتفاخ، وأظهر بعض الأبحاث فاعلية زيت النعناع في علاج القولون العصبي، ووجدت إحدى الدراسات أن النعناع يخفف أيضًا من توتر العضلات، ما يساعد على الاسترخاء، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي النعناع ثلاث مرات يوميًا، أو أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء الساخن وغطيه لمدة دقيقة، ثم تناوليه دافئًا.
مغلي اليانسون:
بفضل خواصه التي تساعد على الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، فهو من المشروبات المفيدة للقولون، وأشارت دراسة أُجريت عام 2012 إلى أن مستخلصات اليانسون العطرية تساعد على إرخاء العضلات، والتخلص من الإمساك وهي من الأعراض الشائعة للقولون العصبي، ويُعرف اليانسون أيضًا بخواصه المسكنة والمضادة للالتهاب، وقد أشارت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات بخلاصة زيت اليانسون لمدة أربعة أسابيع، قد تحسنت لديهم أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي اليانسون مرتين يوميًا لعلاج آلام القولون، أو أضيفي قطرتين من زيت اليانسون لكوب من الماء الساخن وغطيه، وتناوليه دافئًا.

أعراض القولون العصبي وأسبابه

الأعراض
-الألم الشديد بمنطقة البطن
-التشنجات.
-عادة ما يكون هناك مخاط في البراز.
-الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
-الغازات.
-الإصابة بالإمساك والإسهال مع المناوبة بينهما.
-الإصابة بالتهيج عند تناول أنواع معينة من الطعام.
-عند الإصابة بالقولون العصبي النفسي يشعر المريض بالقلق والاكتئاب.
-التغير في حركة الأمعاء.
الأسباب
-حدوث تقلصات في عضلات الأمعاء، والتي تتسبب في الانتفاخ والغازات والإسهال.
-إصابة الأعصاب التي توجد في الجهاز الهضمي بالتشوهات.
-الإصابة بالالتهابات في الأمعاء.
-قد يكون القولون العصبي ناتجا عن الإصابة بنوع من العدوى الناتجة عن البكتيريا والفيروسات.
-التعرض للضغط النفسي المستمر.
-تناول بعض أنواع من الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي، ومن هذه الأطعمة منتجات الألبان والحمضيات، والمشروبات الغازية والبقوليات.
-عادة ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي، ويكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية خاصة أثناء فترة الطمث.



1344 Views