فوائد الكاكاو للحامل في الشهر التاسع

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 5:14 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:57
فوائد الكاكاو للحامل في الشهر التاسع


فوائد الكاكاو للحامل في الشهر التاسع عديدة ومتنوعة لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي جعلته هام جدا لصحة الحامل والجنين نتعرف على أهم فوائده من خلال هذا المقال.

فوائد الكاكاو للحامل في الشهر التاسع

الكاكاو هو أحد أهم المشروبات الشهيرة حول العالم ومعروف باحتوائه على مجموعة من الفوائد الصحية للإنسان والمرأة الحامل بشكل خاص، ويعد من المشروبات المحببة للكثير من الحوامل اللاتي يملن إليه، وهو من الشجر الاستوائي ذات اللون البني الداكن، وثماره تستعمل في صناعة الشيكولاتة إليكم قائمة بفوائده للحامل في الشهر التاسع:
1-يمتلك الكاكاو تأثيرًا إيجابيًا في الضّمور العقلي الذي له علاقة بالعمر، وبالتالي فإنّ له تأثيرًا في المخ، إذ يحسّن من الحالة المزاجية، ويخفف أعراض الاكتئاب التي يمكن أن تمر بها الحامل؛ بسبب احتواء الكاكاو على الفلافونول، كما أنه قادر على تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين، الذي يعمل لتوفير استقرار المزاج الطبيعي، كما أنّ شرب مشروب الكاكاو الغني بالفلافونول يحسّن من الهدوء والرضى.
2-تحتوي ثمرة الكاكاو الخام على أحماض دهنية، معادن، فيتامينات، دهون، حديد. كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تفيد جسم الحامل، وغني بفيتامينات ومعادن كثيرة مثل: المغنسيوم والمنجنيز والنحاس والحديد والكبريت والبوتاسيوم.
3-ومن فوائده أيضاً أنه يحمي الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو بما يسمى بحالة ما قبل تسمم الحمل، وما يسفر عنه من انقطاع التغذية والأكسجين عن الجنين، كما أنه يقلل من التوتر ويحسن المزاج؛ لأنه يرفع مستوى الاندورفين والسيروتونين بالجسم.
4-مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية للأم والطفل، ويحمي من خطر الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم أثناء الولادة، أو خطر الولادة قبل موعدها المحدد، كما أنه يحتوي على فيتامين “ب”، ويعتبر واحداً من أهم المكملات الغذائية التي تتناولها الحامل.
5-يُعتقد أنّ تناول الكاكاو له تأثير مضاد لسكري الحمل ، حيث احتواؤه على الفلافانول يساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ذلك من خلال تأخير عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في الأمعاء، إضافة إلى قدرته على تحسين إفراز الإنسولين، والتقليل من الالتهابات، وتشجيع امتصاص السكر خارج الدم إلى العضلات، كما يساهم تناول كميات أكبر من الفلافانول في تقليل فرصة الإصابة بالنوع الثاني من السكري، بالإضافة إلى أنّ له القدرة على التقليل من حساسية الإنسولين، وتعزيز السيطرة على نسبة السكر في الدم.
6-يمنع إصابة الحامل بأمراض القلب؛ لأنه يدعم نظم القلب والأوعية الدموية، وينظم مستوى الكولسترول في الدم؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات والدهون، كما أنه يقلل من فرصة الإجهاض بنسبة 20%، ويعزز نمو الجنين.
7-بذور الكاكاو تستخدم لعلاج الإسهال والالتهاب الشعبي وطرد البلغم واحتقان الرئة؛ نظراً لأن الحامل يصعب عليها تناول الأدوية في فترة الحمل، كما أنه مفيد في عملية توسيع الأوعية الدموية، ويقلل من ضغط الدم وأعراض الارتجاع.

أضرار الكاكاو للحامل

على رغبة من ارتفاع قيمته الغذائية وفوائده للنساء الحوامل إلا أن الإكثار منه مضر أيضا إليك قائمة بأهم أضراره
1-الكاكاو من المشروبات التي تزيد من نسبة السكر في الجسم، مما يمثل خطر إصابة الحامل بمرض سكري الحمل، كما أنه يعيق تناول الحامل لأطعمة صحية، كما أن الجنين يتأثر من نسبة الكافيين التي تدخل إليه؛ حيث إنه يخترق المشيمة ويدخل إلى مجرى الدم للطفل.
2-مع الإفراط في تناول الكاكاو يصبح الحمل غير آمن؛ نظراً لاحتوائه على الكافيين، لذلك يجب ألا تشمل أكواب الكاكاو على أكثر من 200 مليجرام كافيين يومياً؛ لأن الجنين يتأثر بنسبة الكافيين؛ حيث إنه يخترق المشيمة ويدخل إلى مجرى دم الجنين.
3-يمكن شرب كوب واحد من الكافيين يومياً؛ لأنه يزيد من ضربات القلب التي تؤثر على حركة الجنين داخل الرحم، كما أنه يعيق عملية امتصاص الكالسيوم والحديد، وهي أشياء تؤثر على نمو الطفل.
4-يسبب نتائج عكسية، فقد يأتي بالصداع والأرق ليلاً. لذا على الحامل الإكثار من شرب الماء عند شرب الكاكاو؛ لتستفيد بالصفة الغذائية له، مع عدم ترسب أي مواد في منطقة المعدة، كما يمكن إضافة اللبن على الكاكاو للحصول على عناصر غذائية أكثر.

اضرار الشيكولاته على الحامل في الشهور الاولى

1- حذرت الدراسات الطبية تحذر الحامل من الإسراف فى تناول الكافيين، والذى تحتوى عليه الشوكولاتة، ولذلك يفضل تناول قطعة صغيرة منها خلال اليوم.
2- تمنع الحامل المصابة بالسكر أو بسكر الحمل من تناول الشوكولاتة، لتجنب حدوث أية مضاعفات
3- تناول الشوكولاتة يؤدى إلى الشعور بالشبع، وفقدان الشهية للأطعمة الأخرى التى يجب تناولها مثل الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات المهمة خلال هذه الفترة.
4-حذرت الدراسات الطبية تحذر الحامل من الإسراف فى تناول الكافيين، والذى تحتوى عليه الشوكولاتة، ولذلك يفضل تناول قطعة صغيرة منها خلال اليوم.

أهمية الكاكاو للأطفال

1- الكاكاو له القدرة في حماية طفلك من اشعة الشمس، وذلك لانه يزيل معظم الفلافونويد.
2-يقي الجسم من عدد كبير من الالتهابات، ويحسن خصائص التخثر داخل الدم.
3-يحسن من صحة جلد الاطفال، ويخلصها من اي مشاكل توجد بها، يمنع اتلاف الجسم من الداخل.
4-يزيد من نسب السيروتونين في الجسم، وهي المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية لهم.
5-يعطي الطاقة والحيوية المطلوبة لهم طوال اليوم ويعزز التركيز والذاكرة لدى الأطفال
6-هو خيار صحي رائع لاحتوائه على العديد من المعادن، السيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والحديد.



1176 Views