فوائد الكوسا المسلوقة للقولون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2021 6:27 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:59
فوائد الكوسا المسلوقة للقولون


فوائد الكوسا المسلوقة للقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكوسا للقولون ونصائح لمرضى القولون، وما هي أهم الأكلات التي تفيد القولون، والأكلات التي تضره.

فوائد الكوسا المسلوقة للقولون

-الألياف الموجودة في بذور الكوسا هي السبب الأكثر أهمية في الحماية من سرطان القولون
– تقوم الألياف بالمزيد من الأمور فهي تمتص الماء الزائد في القولون وتحافظ علي مستوي كافي من الرطوبة في البراز وتساعده علي المرور بسلاسة من الجسم .
– تلعب الألياف دوراً هاماً في تنظيم وظائف الأمعاء والحفاظ علي الغشاء المخاطي صحي للأمعاء .
-بالإضافة إلي العديد من فوائد بذور الكوسا المذكورة أعلاه فإن بذور الكوسا تساعد في تحسين عملية الهضم السليم بفضل وجود الألياف فانت بحاجة إلي إدخال الألياف إلي نظامك الغذائي بالتدريج وزيادة الألياف يمكن أن تؤدي إلي الإنتفاخات وتشنجات البطن وحتي الغازات .

نصائح لمرضى القولون

– يجب عدم شرب الماء أثناء الاكل حتى لا يؤثر على إتمام عملية الهضم.
– ينصح بشرب 8 أكواب ماء أو سوائل يوميا في غير أوقات الطعام حتى يضمن انتظام وحركة الامعاء والقولون.
-عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
-التوابل الحريفة مثل الشطة والبهارات والفلفل الأسود، والأطعمة الدسمة والمقلية والبصل والثوم والتقلية والكرات والكرنب والمياه الغازية والبقوليات.
– عدم تناول الفواكه أو المواد السكرية أو الشاي والقهوة والنسكافيه، إلا بعد الأكل بساعتين أو ثلاثة على الأقل.
– عدم النوم إلا بعد الأكل بـ 2-3 ساعات على الأقل حتى لا تتوقف حركة الأمعاء.
– المداومة على الرياضة، فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر، مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك.
– تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
– تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة وتقسيم نفس الوجبة إلى عده وجبات

أكلات مفيدة للقولون

-التفاح غني بالألياف والمعادن.
-البنجر يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
– الموز غني بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، ومصدر غني للبوتاسيوم.
-الخوخ غني بالألياف والمعادن.
– البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم. الأفوكادو غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
-البطاطا غنية بالألياف وسهلة الهضم.
-التوت الأزرق بما يحتويه من بذور وفيتامينات ومضادات أكسدة.
-الكيوي غني بالألياف والبذور.
– القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
-الردة يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
-الكرنب والقرنبيط تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناولي كميات قليلة منها.
-الكنتالوب غني بالألياف والماء والمعادن والفيتامينات.
– الخيار غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
-الكوسة غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك.

أطعمة تهيج القولون

الفلفل الأخضر
وفقاً لما ذكرته عيادة كليفلاند كلينيك يمكن أن يكون الفلفل الأحمر أو الأخضر من الخضروات صعبة الهضم لمن يعانوا من القولون . قد تعاني من نفس أعراض الألم المفرط، الغازات، تشنج البطن، الإمساك بإستمرار، الإسهال، عدم إنتظام حركة الأمعاء عندما تستهلك الفلفل الأحمر، الفلفل الأخضر .
الزبدة
تسبب الأطعمة الدهنية أيضاً في تهيج القولون حتي أن الطبخ بالكثير من الزبدة يسبب مشاكل وتفاقم أعراض ال القولون العصبي المؤلمة . حاول الحصول علي خيارات طبخ صحية أكثر . إذا كنت تعاني من القولون العصبي قد تجد الأطعمة عالية اللاكتوز تفاقم الأعراض الخاصة بك . حتي أن تناول الجبن الصلبة أو السائلة أو الكريمة يجب أن تكون الخيارات الخالية من اللاكتوز لتقليل الأعراض .
القرنبيط
القرنبيط مثل البروكلي من الأطعمة المهيجة للقولون بالإضافة إلي وجود عناصر غذائية ينتج عنها تحفيز الغازات. لذلك، فمن المنطقي أن البطن تبدو منتفخة وتواجه إلتهاب الغاز. البعض يستخدم القرنبيط لكي يحل محل الأرز ولكن هذا ليس خيار جيد بلنسبة للأشخاص الذين يعانوا من إلتهابات القولون . بدلاً من ذلك حاول تناول الأرز البني فهو خيار صحي ومنخفض الدهون .يمكن أن يضمن لك القرنبيط المصنوع علي البخار تحقيق إستقادة قصوي من الوجبة
العدس
العدس من البقوليات صعبة الهضم كما أنه من الأطعمة المهيجة للقولون . بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من مشاكل القولون . فالعدس يسبب التهاب القولون والام المعدة وعدم الراحة . . ومع ذلك، تختلف معاناة التهاب القولون من فرد لأخر . ولكن العدس بصفة عامة يتسبب في الإنتفاخ وظهور أعراض القولون العصبي مثل الغازات والإنتفاخ وألام المعدة هذا يعني أنك تحتاج إلي تقليل هذا الطعام في نظامك .
البروكلي
بالرغم من أن خبراء الصحة يشيروا إلي كمية الألياف التي تعمل تهدئة أعراض القولون . في حين أن الأطعمة الليفية وخصوصاً الخضروات التي ينتج عنها غازات مثل البصل، القرنبيط، الثوم، الفاصوليا يمكن أن تسبب هجمات مؤلمة وغازات غير مريحة . التفكير في زيادة كمية الألياف يمكن أن يقلل من الإمساك المرتبط بالقولون حيث يزيد التلين ويسهل مرور البراز .
الذرة
الذرة من المكونات عالية الألياف ولكنها أيضاً عالية السكر حاول تقليل الذرة في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من الإنتفاخ المؤلم . إذا كنت لا تستطيع العيش بدون حاول تناول منتجات الذرة المصنعة .



1753 Views