فوائد الكيوي المجفف

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2021 8:39
فوائد الكيوي المجفف


فوائد الكيوي المجفف فوائد الكيوي للكحة فوائد الكيوي للصحة فوائد الكيوي للعين كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد الكيوي المجفف

1. السعرات الحرارية والدهون
قياسًا للحصة الواحدة، يحتوي الكيوي المجفف على نسبة أعلى من السعرات الحرارية مقارنةً بالكيوي الطازج.
يعود السبب في ذلك إلى أحد العوامل الاتي ذكرها:
– إن عملية التجفيف تعمل على تركيز السعرات الحرارية في الكيوي.
– أحيانًا يتم إضافة السكر إلى الكيوي المجفف، وبالتالي فإن عدد السعرات الحرارية في الكيوي المجفف يشمل أيضًا السكر المضاف.
– يعد الكيوي المجفف خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة المدرجة بين الوجبات الرئيسة، بغض النظر عن زيادة السعرات الحرارية.
– يعود السبب في ذلك إلى أن الوجبات الخفيفة يفضل أن تتراوح نسبة السعرات الحرارية فيها بين 100-200 سعرة حرارية، ويمكن الحصول على هذه النسبة من حصة واحدة من الكيوي المجفف.
– علاوةً على ذلك، تحتوي حصة الكيوي المجفف (أي 30 غرام) على ما يقارب غرام واحد من الدهون، وهي كمية قليلة تجعل الكيوي المجفف خيارًا جيدًا للنظام الغذائي قليل الدهون.
2. الكربوهيدرات والألياف
– إن الحصة اليومية الموصى بها من الكربوهيدرات قياسًا لنظام غذائي مكون من 2000 سعرة حرارية هي 225-235 غرام.
– تعد هذه الكمية من الكربوهيدرات هي الأمثل للحصول على الطاقة اللازمة والوقاية من خطر الإصابة ببعض الأمراض وتنظيم الوزن.
– إن تناول حصة واحدة من الكيوي المجفف يعني استهلاك 16% من الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات.
– على الرغم من أن الكيوي المجفف لا يوفر قدرًا كافيًا من الاحتياج اليومي للألياف، لكن كشفت إحدى الدراسات أن تناول الكيوي المجفف بانتظام من شأنه أن يساعد في حل مشكلة الإمساك.
– يعود الفضل في ذلك إلى ما تعادل نسبته 14% من الاحتياج اليومي من الألياف الموجودة في الكيوي المجفف.
3. المعادن
– يعد الكيوي المجفف مصدرًا غنيًا بالحديد والكالسيوم نظرًا لاحتوئه على ما تعادل نسبته 10% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و 4% من الاحتياج اليومي من الحديد.
– يعد الحديد ضروريًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيز الدورة الدموية وتزويد خلايا وأنسجة الجسم بالأكسجين اللازم للقيام بواظائفها الحيوية.
– أما الكالسيوم، فيعد من المعادن الضرورية لا سيما لبناء عظام وأسنان قوية، وتنظيم انقباض العضلات ومنها عضلة القلب.
– إن بعض أنواع الكيوي المجفف، مثل الكيوي العضوي المجفف، يحافظ على نسبة عالية من البوتاسيوم أي ما يعادل 15% من الاحتياج اليومي للحصة الواحدة.
– يعد البوتاسيوم من المعادن الضرورية حيث يساعد في توازن سوائل الجسم، والحفاظ على عضلة القلب لتعمل بشكل سليم.
4. الفيتامينات
– إن بعض أنواع الكيوي المجفف تحافظ على نسبة جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ.
– إن فيتامين ج الموجود في الكيوي المجفف من شأنه أن يقدم الفوائد المحتملة الاتية:
– يساعد على امتصاص الحديد.
– يساعد في التخفيف من أعراض الربو.
– يساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة.
– يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة.
– قياسًا للحصة الواحدة، فإن الكيوي المجفف يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين أ مٌقارنةً بالكيوي الطازج.
– يعد فيتامين أ من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة العينين والوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وغيرها من أمراض العيون المتعلقة بالعمر، نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة.

طرق تجفيف الكيوي:

لا يمكن للأشخاص أن يأخذوا معهم عصير الكيوي أو الكيوي طازجاً أينما ذهبوا؛ للاستفادة من فوائدة لذلك يمكن أن يأخذوا معهم الكيوي المجفف؛ لأنه سهل الحمل مهما كان السفر بعيداً ويمكن تخزينه لفترات طويلة في المنزل والحصول عليه دائماً. ومن طرق تجفيف الكيوي:
تجفيف الكيوي في الفرن المنزلي:
تجفيف الكيوي في الفرن من الطرق الأكثر شيوعاً؛ نظراً لبساطتها وسهولتها ويعملها الناس لقدرتهم على تحمل تكاليفها، كذلك تنفع عندما يكون الطقس في الخارج غير مناسب للتجفيف حيث تنفع في كل الأوقات، لكن سيئة هذه الطريقة أن الكيوي قد تفقد بعض خواصها الغذائية أثناء الخبز في الفرن.
ولتجفيف الكيوي في الفرن نقوم بما يلي:
– قبل البدء بتجفيف فاكهة الكيوي يُفضَّل وضعها لبضع أيام في الهواء الخارجي. والأفضل أن تضعها في الظل حتى لا تصلها أشعة الشمس بشكل كبير.
– نشغل الفرن عند درجة حرارة 50 درجة مئوية.
– ونقوم بغسل حبات الكيوي وتنشيفها، من ثم تقشير الثمرة وتقطيعها إلى شرائح ذات سُمك مناسب نصف سنتيمتر تقريباً.
– نضع صينية ونضع فيها ورق الزبدة ومن ثم نقوم بفرد شرائح الكيوي فوقها ومن ثم نضعها في الفرن.
– وتبقى في الفرن لمدة خمس إلى ست ساعات. وقد تختلف المدة من فرن لآخر، لذلك يجب تفقدها من حين لآخر للتأكد من جفافها،لكن عندما تتبخر رطوبة الشرائح بشكل تام تكون قد جفَّت.
تجفيف الكيوي في مجفف الطعام:
إن وجود المجفف في المنزل أمر ضروري جداً، خاصةً إذا كنت تريد الحصول على الفاكهة المجففة طوال الشتاء. ويعتبر التجفيف في المجفف الكهربائي من الطرق الجيدة؛ لأن فاكهة الكيوي لا تفقد خواصها مثل التجفيف في الفرن؛ حيث تحافظ على جميع خصائصها الغذائية المفيدة. وللقيام بعملية التجفيف في المجفف الكهربائي عليك القيام بما يلي:
– أولاً نقوم بغسل الكيوي وتنشيفه وتقشيره ومن ثم تقطيعه إلى شرائح ذات حجم مناسب.
– حتى تحافظ على لون الكيوي الأخضر الجميل، يمكنك القيام بنقع شرائح الكيوي في محلول من الماء والسكر قبل البدء بالتجفيف.
– تقوم بتشغيل المجفف عند درجة حرارة 55 درجة مئوية.
– وتقوم بوضع الشرائح في المنصات الخاصة بالتجفيف داخل المجفف؛ حتى يصلها هواء دافئ من مروحة المجفف.
تبقى الشرائح في المجفف لفترة 12 ساعة تقريباً.
– وبعد ذلك تقوم بإخراجها وانتظارها حتى تبرد ومن ثم القيام بتخزينها.
تجفيف الكيوي في الشمس:
تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقليدية والقديمة وسهلة جداً وغير مكلفة، لكنها تحتاج مدة طويلة لتجفّ الثمار حيث تعتمد على الطقس. وللقيام بالتجفيف في الشمس عليك القيام بما يلي:
– نقوم بتغسيل الكيوي وتنشيفه ومن ثم تقشيره وتقطيعه إلى شرائح.
– ومن ثم نقوم بوضعه على قطع قماش نظيفة مصفوفه فوق صواني مناسبة.
– ومن ثم تغطيتها بقطع قماش أخرى خفيفة ونظيفة. ونقوم بوضعها في مكان مناسب معرَّض لللشمس والهواء  بشكل جيد ولكن ليس بشكل مباشر جداً، حيث أنه قد لا يتحمَّل أشعة الشمس المرتفعة والقريبة جداً.
– بالطبع يجب أن يكون مكان التجفيف نظيفاً بعيداً عن الهواء الملوّث بغبار السيارات، أو دخان المصانع وشركات سيارات وغير ذلك.
– يجب الحذر من مهاجمة الحشرات للثمار مثل الدبابير والنمل والذباب وغيرها؛ لأن رائحة الكيوي تجذبها بسهولة.
تستمر عملية التجفيف لمدة اسبوع تقريباً وهذا يعتمد على درجة الحرارة والرياح. ويفضَّل إدخال الفاكهة إلى المنزل في الليل وإعادتها في الصباح.

فوائد الفواكه المجففه فى علاج بعض الامراض اليوميه

– هنالك العديد من الفوائد الهامه للفواكه المجففه فبجانب القدره على تناولها على المدى البعيد لكونها تعد محفوظه هنالك فوائد اخرى فى علاج بعض الامراض اليوميه منها هشاشة العظام وعلاج الإعياء والنقرس وارتفاع ضغط الدم .
– فالزبيب المجفف مثلا لديه القدره على علاج مرض هشاشة العظام خاصة لدى المرأه في سن اليأس وذلك من خلال اضافته لبعض الاطعمه مثل الزبادى الغنى ايضا بالكالسيوم .
– وللمشمش المجفف دور فى علاج ارتفاع ضغط الدم فهو يحتوى على البوتاسيوم اكثرمن الموز ثلاث مرات فللبوتاسيوم دور فعال فى القضاء على ضغط الدم فقد اظهرت البحوث التى اجريت مؤخرا فى مراكز السيطره على الامراض والوقايه منها فى ان تناول المشمش المجفف يقى من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.
– وثبت ان تناول ست حبات من البرقوق يوميا لديه القدره على علاج ألامساك وذلك وفقا لدراسه حديثه اثبتت ان البرقوق يعد من الملينات لوجود مادة السوربيتول التى تساعد على مد البراز بالمياه للقضاء على الامساك.
– وتناول اربع حبات من التين المجفف يوميا تساعد على علاج فقر الدم وذلك لما يحتويه التين من نسبه عاليه من الحديد ، ولأفضل استفادة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الغني بفيتامين Cالذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد بصور أفضل من المصادر النباتية.
– قد تكون الفواكه المجففة أكثر فائدة من الفواكه الطازجة في بعض الأحيان، ومن فوائدها أنها تحتوي على ألياف تساعد على تنقية الأمعاء، كما وفيها الكثير من الكالسيوم لذا فهي تقوي العظام، وتحتوي على فيتامينات بنسبة عالية جداً، وهي مفيدة أيضاً لمن لديهم ضعف في النظر.
– كما وترفع الفواكه المجففة مناعة الجسم ضد الأمراض، ومن الجيد تناولها وقت السحور حيث تحتوي كميات كبيرة من السكر تعطي الصائم إحساساً بالشبع وقتاً أطول، ومن فوائدها أيضاً أنها تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
وتحتوي الفواكه المجققة أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول والعناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة وربما بنسب أعلى أحياناً، وتساعد في مكافحة مرض السرطان وأمراض القلب.

أضرار الفواكه المجففة ومحاذير استخدامها

على الرغم من الفوائد العديدة للفواكه المجففة إلا أنَّه يجب تناولها باعتدال، كما أنَّها يمكن أن تسبّب بعض المشاكل عند بعض الأشخاص، وتبيّن النقاط الآتية أضرار الفواكه ومحاذير استخدامها:
حساسية الكبريتات:
تُضاف مادة ثاني أكسيد الكبريت (بالإنجليزية:Sulfur dioxide) إلى الكثير من الفواكه المجففة كمادة حافظة، وهي مادة من الممك أن تثير رد فعل تحسسي يسبّب أعراضاً مشابهة لأعراض الربو عند بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن هذه الأنواع واختيار الفواكه المجففة بشكل عضوي، والتي يكون لونها أكثر قتامة، كما أنَّ نكهتها مختلفة قليلاً.
احتواؤها على سعرات حرارية مرتفعة:
تحتوي الفاكهة التي تمَّ تجفيفها على ضعف محتوى السعرات الحرارية وهي طازجة، كما يحتوي بعضها على كمية أكبر، كالتوت المجفف مع السكر الذي يحتوي على ثلاثة أضعاف محتوى التوت الطازج من السكر، لذا يجب تناولها باعتدال.
احتمالية التلّوث بالسموم الفطرية:
تتعرض معظم أنواع الفواكه المجففة للتلوث بالسموم الفطرية (بالإنجليزية: Mycotoxins) من نوع أفلاتوكسين (بالإنجليزية: Aflatoxins) وغيرها من السموم، ويعتمد ذلك على عمليات التصنيع، والتخزين، كما تُعتبر هذه السموم مصدر قلق؛ حيث إنَّها تسبب العديد من المشاكل الصحيّة.
الإصابة بالانتفاخ:
يمكن أن تتسبّب الألياف الموجودة في الفواكه المجففة بالمعاناة من الانتفاخ، والتقلّصات المعويّة، خاصةً لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا على تناولها كثيراً.



606 Views