فوائد اللوبيا المطبوخة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 8:20
فوائد اللوبيا المطبوخة


فوائد اللوبيا المطبوخة وما هي فوائد اللوبيا للحامل فوائد اللوبيا للشعر وسوف نتحدث عن القيمة الغذائية في اللوبيا البيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد اللوبيا المطبوخة

1-بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته، إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.
2-كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
3-تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم، كما أن الدراسات بدأت تظهر مؤخراً أن لها تأثيراً إيجابياً فعالاً في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.
4-اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ولهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.
5-تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق والتي ذكرناها سابقاً.
6-تكاد اللوبيا أن تخلو تماماً من السعرات الحرارية والكولسترول، ما يجعلها طعاماً مثالياً لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.
7-تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيداً بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.
8-بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.
9-كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام، كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

فوائد اللوبيا للحامل

1-عسر الهضم والغازات والحموضة والإمساك عند الحامل كلها أعراض ناتجة عن خلل في أداء الجهاز الهضمي نتيجة تأثير هرمونات الحمل في الشهور الأول، أو ضغط الرحم مع نمو الجنين وبخاصة مع الدخول في الشهور المتقدمة من الحمل، حيث يبدأ جنينك في الضغط على أعضاء الجهاز الهضمي، لذا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف في اللوبيا بمعدل 11 جم لكل كوب لوبيا تساعد في تحسين عملية الهضم، ومرور الطعام بالأمعاء وأيضًا خروج الفضلات.
2-ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تؤدي إلى مشكلات خطيرة وبخاصة للحامل؛ منها الخلل في أداء وظائف القلب، لذا فإن من أهم فوائد اللوبيا للحامل حمايتها من المخاطر المترتبة على رفع الكوليسترول والخلل في الدورة الدموية بفضل احتوائها على الألياف مثل تجلط الدم أو الجلطات القلبية وانسداد الشرايين والأوردة وعلاج التهابات الشرايين وصمامات القلب، كما أن وجود مادة الثيامين في اللوبيا من أهم أسباب دورها الكبير في الحماية من أمراض القلب وتحسين أداءه.
3-ضعف مناعتك أثناء الحمل يجعلك عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض وبخاصة الأمراض الموسمية؛ مثل الأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد، لذا فإن اللوبيا تساعدك على تقوية الجهاز المناعي مع وجود نسبة كبيرة بها من فيتامين سي بالإضافة إلى توفيرها فيتامين أ للحامل وفيتامين هـ، كما أنها غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد اللوبيا للشعر

1- يحارب تساقط الشعر
اللوبيا تعمل كما هو حل كبير لفقدان الشعر . يمكن إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر بشكل متكرر ، زيادة تناول اللوبيا تساعدك على محاربتها بشكل ملحوظ .
2-يوفر الصحة وتلميع للشعر
كونها مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة ، اللوبيا هي فعالة جدا للشعر لدينا أيضا . من الحفاظ على صحة تريس جهدنا لجعلها لامعة ، ويمكن لهذه الحبوب الصغيرة تفعل كل شيء وكل شيء تقريبا .
3- يعزز نمو الشعر
مع مساعدة من اللوبيا ، يمكنك أيضا تسهيل نمو شعرك إلى حد كبير . الخضار هي نسبة عالية من البروتين ، والتي هي واحدة من أهم المكونات الحيوية الشعر لدينا . لذلك ، الاستهلاك المنتظم من ذلك يمكن أن تعزز كمية البروتين في الجسم وتساعد الشعر على النمو بشكل أسرع

القيمة الغذائية في اللوبيا البيضاء

1-تعتبر اللوبياء أحد أهم أصناف البقوليات التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وهي تشتهر بشكلها ذو الهيكل البيضاوي مع وجود ما يشبه العين السوداء في منتصفه،
2- واللوبياء لها ألوان متعددة فمنها الأحمر والأبيض والبني والأسود، وهي إضافة إلى طعمها الشهي فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية وذلك نظراً لتكونها من مجموعة معادن أساسية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفسفور والكالسيوم والبروتين، إضافة إلى فيتامينات هامةٍ كفيتامين أ، ج، ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9 أي “حمض الفوليك”.



705 Views