فوائد الليمون الساخن للكرش

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2021 9:47
فوائد الليمون الساخن للكرش


فوائد الليمون الساخن للكرش الليمون للكرش مجرب الليمون والماء الدافىء قبل النوم كل ذلك نقدمه لكم في هذا المقال.

فوائد الليمون الساخن للكرش

يزيل الفضلات من الجسم
قد يؤدي إصابة الجسم بالجفاف إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية، ولعل أبرزها عدم قدرة الجسم على التخلص من الفضلات بطريقة صحيحة، وعند تراكم هذه الفضلات تحدث مشكلات في جهاز الهضم بما في ذلك الإمساك والانتفاخ، وقد تؤدي أيضًا إلى زيادة محيط الخصر، ويسهم الماء والليمون في التخلص من هذه المشكلة من خلال الحفاظ على حركة الفضلات في الجسم بتليين البراز المتراكم، كما أنه يعزز وظائف الكلى المتمثلة في تصفية السموم والتخلص من الفضلات؛ وبالتالي يعزز عملية إنقاص الوزن.
يُعزّز ممارسة التمارين الرياضية
تعد التمارين الرياضية عنصرًا مهمًا للتنحيف؛ نظرًا لأنها تساعد كلًا من العضلات والأنسجة الضامة والمفاصل في التحرك بطريقة صحيحة، إضافةً إلى تحسين وظائف الرئتين والقلب وأعضاء الجسم الأخرى، كما أن شرب الماء يقلل من تقلصات العضلات والتعب الناجمين عن التمرين، ويجدر بالذكر أنه من الممكن أن شرب الماء والليمون قبل التمرين وأثناءه وبعده لتجنب جفاف الجسم.
يُعزّز عملية التمثيل الغذائي
يساعد شرب كميات معتدلة من الماء في تعزيز وظيفة الميتوكوندريا، وهي إحدى العضيات الموجودة في الخلايا والتي تساعد في توليد الطاقة والحرارة للجسم من خلال حرق السعرات الحرارية، إذ وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2003 في مجلة (Clinical Endocrinology and Metabolism)، أجريت على مجموعة من الأشخاص بلغ عددهم 14 مشاركًا، شرب المشتركون 0.5 لتر من الماء، أنّ شرب الماء يزيد من معدل الأيض بنسبة 30% لمدة 30-40 دقيقة، وقد يلعب الماء والليمون دورًا مماثلًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي مثل الماء العادي.
يزيد الشعور بالشبع والامتلاء
يساعد شرب الماء بانتظام في تعزيز الشعور بالشبع؛ مما يؤدي إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2009 في مجلة (Journal of the American Dietetic Association)، أجريت على مجموعة من 24 شخصًا من كبار السن يعانون من زيادة الوزن، تضمّنت الدراسة إعطاءهم 0.5 لتر من الماء قبل تناول الإفطار، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وُجد أنّ الماء قلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة بنسبة 13%، وأوجدت دراسة أخرى نُشرت عام 1993 في مجلة (European Journal of Clinical Nutrition)، شاركت فيها 8 سيدات يتمتعنَ بصحة جيدة، شربنَ كوبين إضافيين من الماء أثناء تناول الفطور، أنّ شرب الماء يقلل الشعور بالجوع بين الوجبات ويزيد من الشعور بالشبع أثناء الوجبة

فوائد الليمون لتخسيس البطن

يعد الليمون من أفضل المواد التي تستخدم في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، وذلك لقدرته العالية على حرق الدهون كما أن طعمه لذيذ مما يجعله مرغوب من قبل الأشخاص الذين يريدون تخسيس منطقة البطن لديهم، ومن فوائد الليمون لتخسيس البطن نذكر:
– يحتوي الليمون على العديد من المواد التي تساهم في تخسيس البطن منها البكتين وهو المركب نفسه الذي يتواجد في الألياف المشبعة الموجودة في التفاح، حيث يعطي شعوراً بالشبع لوقت طويل مما يقلل من تناول الطعام خلال اليوم، حيث يفيد شرب كأس من الماء المضاف إليه ليمون قبل كل وجبة بإعطاء شعور بالشبع بالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.
– يزيد الليمون من عملية التمثيل الغذائي لأن تناول الليمون يساعد على شرب ماء بشكل أكبر من المعتاد وهذا بحد ذاته يساعد على تخسيس البطن، حيث أن تناول الماء هو العامل الأهم لإنقاص الوزن.
– كما أن شرب كأس من الماء مع الليمون يحرق حوالي 6 سعرات حرارية وهذا هو العامل الرئيسي لتخسيس البطن بشكل سريع أيضاً.
– يساعد الليمون في ازدياد عملية الاستقلاب مما يؤدي إلى زيادة في حرق السعرات الحرارية والتخلص من دهون البطن بشكل أسرع.
– بالإضافة إلى أن محتويات الليمون العالية من فيتامين Cتجعله يساهم بشكل كبير في إزالة السموم من الجسم بالتالي انخفاض في كمية الدهون المتراكمة وهذا يساعد في تخسيس البطن.
– يتم مزج الليمون مع الماء قبل تناوله من أجل تسريع عملية الهضم وزيادة مستويات الطاقة، ومن أجل تخفيف آثار الحموضة القوية على المعدة حيث أن مزج الليمون مع الماء يقلل من آثار الليمون القوية على المعدة ويزيد من تقبل الشخص لشربه على معدة فارغة في الصباح.
– يساعد شرب الليمون مع الماء الساخن في الصباح على توازن درجة الحموضة في الجسم.
– إن استبدال المشروبات الغازية أو العصائر السكرية بعصير الليمون يقلل من السعرات الحرارية اليومية بمقدار 200 سعرة حرارية.
– من إيجابيات استخدام الليمون لإنقاص الوزن هي تنوع طرق تناوله حيث يمكن إضافته إلى الطعام والشراب فمن لا يستطيع تقبله مع الماء يمكن أن يضيفه إلى السلطة أو العصير.
– كما أن الليمون غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تغذية الجسم وتقويته.
– الليمون أيضاً يقلل من احتباس السوائل داخل الجسم وهذا يؤدي إلى نقصان الوزن بشكل سريع مع الحفاظ على اللياقة البدنية العالية.

أسباب تشكّل الكرش

توجد عدّة أسباب وراء تراكم الدهون في منطقة البطن، يُذكَر منها ما يأتي:
الأطعمة والمشروبات السكرية:
إذ إنّ الأطعمة الغنية بالسكر تسبب تراكم الدهون بنسبة كبيرة في منطقة البطن؛ ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز.
الدهون المُتحوّلة:
إذ تزيد الدهون المُتحولة الإصابة بالالتهابات، التي قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وتراكم الدهون في منطقة البطن.
شرب الكحول:
إنّ الإكثار من شرب الكحول يزيد من تراكم الدهون حول البطن، بالإضافة إلى تعرض الشخص لمشكلات صحية عديدة، منها: أمراض الكبد، والالتهابات.
التدخين:
أشارت عدة دراسات إلى أن الأشخاص المدخنين معرّضون لتشكّل دهون البطن أكثر من الأشخاص غير المدخنين.
الخمول وقلة الحركة:
إذ إنّ نمط الحياة الخامل الذي فرضته الحياة الحديثة يعزز تراكم الدهون في منطقة البطن.
اتباع حمية منخفضة البروتين:
فالوجبات الغذائية الغنية بالبروتين تمنح الشعور بالشبع، وتزيد معدلات الأيض، مما يمنع زيادة الوزن، لذلك فانخفاض كمية البروتين في الطعام يزيد كمية الدهون في الجسم، خاصّةً منطقة البطن.
انقطاع الطمث:
إذ إنّ التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في سن اليأس وانخفاض نسبة هرمون الإستروجين تؤدي إلى تحويل الدهون من منطقة الفخذين والوركين إلى منطقة البطن.
اختلال البكتيريا المعوية:
يزيد اختلال التوازن في بكتيريا الأمعاء من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسرطان، كما أنه يعزز تراكم الدهون في الجسم، خاصّةً منطقة البطن.
الإجهاد والتوتر:
يؤدي الإجهاد والتوتر المستمر إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يعزز من تجمع الدهون في منطقة البطن.
اتباع نظام غذائي قليل الألياف:
يعزّز اتباع نظام غذائي منخفض الألياف تراكم الدهون في منطقة البطن.
العوامل الوراثية:
إذ تؤدّي الجينات دورًا رئيسًا في الإصابة بالسمنة، وتراكم الدهون لاحقًا.
قلة النوم:
إذ يؤدي الاضطراب في النوم إلى زيادة الوزن، بالتالي تراكم الدهون في منطقة البطن.

وصفات طبيعية للتخسيس بالليمون:

– تناول كوب من الماء المضاف إليه عصير ليمونة على الريق، يساعد على تقليل الدهون الزائدة بالجسم.
– نقع شرائح الليمون مع ملعقة صغيرة من الكمون في الماء المغلي لمدة يوم كامل، وتناولها صباحا قبل تناول الإفطار بنحو نصف ساعة يساعد على حرق دهون الجسم.
– إضافة الليمون إلى أنواع الحساء المختلفة، خاصة حساء الخضراوات، تساعد على الشعور بالشبع، ما يقلل من الوزن الزائد بالجسم.
– تناول مشروب الليمون بالزنجبيل وهو من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية يساعد على التخسيس بشكل سريع.
– من الممكن إضافة قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الشاي الأخضر، ويعد من المشروبات المفضلة لحرق الدهون، بالإضافة إلى التخلص من سموم الجسم والوقاية من الكثير من الأمراض.



425 Views