فوائد المرة للبشرة والتجاعيد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 6:59 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:41
فوائد المرة للبشرة والتجاعيد


فوائد المرة للبشرة والتجاعيد متنوعة حيث أنها تمد البشرة بعناصر طبيعية ومغذية تقلل من علامات تقدم السن وتدخل في صنع العديد من مستحضرات التجميل تقرير كامل عن عشبة المرة مع فوائدها للبشرة.

فوائد المرة للبشرة والتجاعيد

هي أحد الأعشاب التي تستخدم منذ زمن بعيد في العلاجات التقليدية القديمة التي كانت تستعمل للرعاية والاهتمام بالبشرة والوجه وذلك من خلال تواجد المادة الصمغية التي تفرزها شجرة البيلسان، المتعددة الألوان، حيث تعمل على التخلص من مشكلة تجاعيد البشرة من خلال استعمالها في المنزل، للحصول على النتائج الفعالة والسريعة للبشرة، ومنها فيما يلي:
1-تساعد نبتة المرة على شدّ بشرة الجلد والوجه، للحصول على بشرة تبدو أصغر عمراً، وشابة وجميلة، وتعمل أيضاً على تعزيز رطوبة البشرة، وتنعيم الوجه، والتخلص من البقع الداكنة والتصبغات التي تظهر نتيجة للتعر للأشعة فوق البنفسجية الضارة والحارقة للبشرة، وتعمل على تفتيج بشرة الوجه والجسم بقوة فعالة.
2-تعمل المرة على إزالة الخطوط الرفيعة المحيطة بالمنطقة تحت العينين والجبين وحول الفمّ، حيث تعمل على التخلص منهم والحد من ظهورهم، وتجديد خلايا البشرة، للحصول على بشرة صحية وجميلة.
3-تساعد على الحد من ظهور علامات التقدّم في العمر، ومن أهمها التجاعيد التي تبدو في مراحل متقدّمة من عمر السيدات وتشعر المرأة بإحساس الكبر والتقدم في السنّ، مما يتسبب بحدوث القلق والمشاكل، للعناية بالبشرة والمحافظة على صحتها وشبابه

فوائد المرة للبشرة

1- عيوب البشرة: من الممكن استخدام زيت المرة لإخفاء والتخلص من عيوب البشرة، ويساعد أيضًا في تقليل أعراض الحساسية والأكزيما.،يساعد زيت المرة في تنظيف، ترطيب، وشد البشرة ويساهم في الوقاية من تشققات وترهل البشرة.
2- صحة البشرة وشفاء الجروح: من أهم فوائد المرة للبشرة هو استخدامها في علاج الجروح والإصابات، إذ تم استخدامها منذ القدم لأغراض مشابهة. أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على زيت المرة فعاليته في شفاء الجروح كما أظهرت دراسة أخرى فعالية زيت المرة في شفاء طبقة الجلد الموجودة في المهبل فور الولادة لدى النساء. أظهرت دراسة أخرى بأن خلط زيت المرة مع زيت خشب الصندل يمكن أن يعالج الجروح الملتهبة بفعالية.
3-المرة لتجديد خلايا البشرة :يساهم زيت المر في تجديد خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وإزالة الجراثيم التي تسبب الالتهابات والبثور على سطح البشرة. ولتعزيز فوائده في هذا المحال، اخلطي ثلاث نقاط من زيت المر وملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل وبضع نقاط من الفيتامين E. وحين يصبح الخليط متجاساً، طبقيه على بشرة وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعدها، نظفي وجهك بالغسول المناسب وشطفيه بالمياه الدافئة.
4-المرة لتفتيح وتبييض الوجه: يساعد المر في تفتيح وتبييض بشرة الوجه والقضاء في شكل نهائي على التصبغات والبقع الداكنة التي تصيب أنحاء مختلفة من الوجه. كما يعمل على توحيد لون البشرة ويمنحها مظهراً مشرقاً ومضيئاً. وللاستفادة من المر في هذا المجال، امزجي ملعقة صغيرة من منقوع المر وملعقة كبيرة من الطحينة السائلة. حرطي المكونات جيداً وطبقيها على بشرة وجهك واتركيها لمدة ربع ساعة. بعدها، نظفي وجهك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الدافئ.
5-يساعد المرة على تسمين الوجه والخدين ونفخها، ويتم ذلك عن طريق مزج منقوع المرّ مع كمية أكبر من الطحينة السائلة، ثمّ يوضع المزيج على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الدافئ وينشف جيداً، وينصح بتكرار هذا المزيج على الوجه يومياً لمدة شهر.
6-يعالج المرّ حب الشباب بالوجه، ويتم ذلك عن طريق غمر قطنة صغيرة في المنقوع، ويمسح الوجه بها مع الابتعاد عن منطقة العينين، ثمّ يترك على الوجه ساعة كاملة تقريباً، ويكرر ذلك يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

فوائد المرة العامة

1- مكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي
لسنوات وسنوات استخدمت الشعوب الاسيوية عشبة المرة لعلاج التهابات الجسم المختلفة والتخفيف من حدة أعراضها، لا سيما التهاب المفاصل الروماتويدي،وبدأت بعض الدراسات تظهر أنه قد يكون لعشبة المرة بالفعل تأثير جيد عندما يتعلق الأمر بتخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي.
2- تحسين عمل أجهزة الجسم :يساعد زيت المرة العطري على تحفيز الإنتاجية والتفكير وتعزيز تدفق الدم والهضم وكذلك تعزيز عمل وتحسين وظائف الجهاز العصبي وجهاز المناعة.ويساعد زيت المرة بشكل خاص على تحسين عمليات ضخ الدم من قبل القلب، كما يساعد على تحسين إنتاج العصارات الهاضمة في المعدة، وزيادة اليقظة بشكل عام.
3- مضادات أكسدة طبيعية
أظهرت بعض الدراسات أن عشبة المرة تعمل كنوع طبيعي من مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على تخفيف عمليات الأكسدة الضارة في الجسم وتحييدها، كما تساعد على حماية الجسم من التأثر سلباً بالعوامل الخارجية من تلوث وغيرها.

جرعات عشبة المرة

1-المنقوع: ينقع المرة في الماء المغلي بمعدل ملعقتين لكل لتر من الماء لبضع دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع ويؤخذ منه ملعقه خمس أو ست مرات في اليوم .
2-الزيت :يوضع نصف كيلو من المرة في برطمان ثم يغمر بزيت دوار الشمس أو زيت اللوز ثم يغلق البرطمان بإحكام ويترك في الشمس مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع ، ثم يصفى الزيت ، ويستعمل دهاناً مرتين في اليوم .
3-الغرغرة :يمزج ملء ملعقه من مسحوق المرة مع ملء ملعقه من حمض البوريك ، ثم يضاف المزيج الى حوالي لترين من الماء المغلي ، ثم يترك نصف ساعه ، بعدها يصفى ليكون جاهزا للإستعمال ثلاث مرات يومي

أضرار عشبة المر

1-للمر بعض الآثار الجانبية؛ مثل الإسهال، وتهيج أغشية العين. واستعمال المر في فترة الدورة الشهرية يزيد من تدفق الدم وقد يساهم في حدوث نزيف.
2- لا يُنصح بتناول عشبة المر للمرأة الحامل؛ لأنها قد تسبب الإجهاض، وذلك لتأثيرها في توسيع الرحم.
3-تناول المر قبل الخضوع لعملية جراحية قد يؤثر على نسبة السكر في الدم. لذا، يُنصح بالتوقف عن تناول عشبة المر قبل أي عملية جراحية بأسبوعين.
4-لا يجب تناول عشبة المر بدون سابق استشارة للطبيب؛ كونها تتعارض مع بعض الأدوية، فهي قد تضاعف تأثير الدواء، مما يتسبب في نتائج عكسية، مثل مرضى السكري، قد تنخفض نسبة السكر لدرجة تعرّض حياة المريض للخطر.



577 Views