فوائد المشي للبروستاتا

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:53
فوائد المشي للبروستاتا


فوائد المشي للبروستاتا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في الشفاء من تضخم البروستاتا.

فوائد المشي للبروستاتا

تعد الإصابة بمرض تضخم البروستاتا، أحد أكثر المشكلات الشائعة بين الرجال البالغين من العمر 50 عاما، وكبار السن، وهو ليس مؤشر قوي على الإصابة بـ”سرطان البروستاتا”، والبروستاتا هي غدة صغيرة توجد في الجهاز التناسلي الذكري، ويحيط مجرى البول أسفل المثانة البولية ويضيف إلى السائل المنوي للسماح بمرور الحيوانات المنوية، ومع التقدم في العمر تبدأ خلايا الغدة في التكاثر مما يؤدي إلى تضخم البروستاتا
وتؤكد الدراسات أنه من أهم المضاعفات المرتبطة بتضخم البروستاتا هى حدوث احتباس البول. وقد رصد موقع Positive Med بعض العلاجات التى تساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا والتي من أهمها وممارسة رياضة المشي التي لها دور كبير في علاج أمراض البروستاتا حيث يُعدّ المشي المنتظم لمدة 30 دقيقة من أفضل التمارين لغدة البروستاتا، حيث يُساعد على تخفيف أعراض تورم البروستاتا.

تضخم البروستاتا

ويعرف مرض احتقان البروستاتا، بزيادة الدورة الدموية بمعدل أكبر من معدلاتها الطبيعية، مما ينتج عنه تضخم غدة البروستاتا، ويحدث ذلك نتيجة للآتي:
-قد يحدث الاحتقان بسبب التهاب البروستاتا.
-ممارسة العادة السرية بشكل مفرط.
-عدم انتظام العلاقات الجنسية بين الزوجين.
-كما يحدث ذلك أيضًا نتيجة لحالة الكبت الجنسي عند بالبعض، خاصة بعد مشاهدة الأفلام والصور الإباحية.
-في حالة العزل الجنسي، ويقصد بها حدوث عملية القذف خارج المهبل.
-الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
-الإسراف في تناول الشاي والقهوة.
-الإفراط في تناول الأطعمة الحارة.
-احتقان البروستاتا يجعل الشخص أكثر عرضة لنمو الجراثيم بالغدة.
الأعراض
-حرقان في البول.
-تقطع البول.
-سرعة القذف.
-آلام في العضو الذكري.
-ضعف جنسي.
-نزول بعض الدماء مع السائل المنوي أثناء عملية القذف.
الوقاية
-الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية.
-تنظيم عملية الممارسة الجنسية، بين الزوجين، في أوقات محددة.
-عدم الإسراف في الممارسة الجنسية.
-الإقلاع عن ممارسة العادة السرية.
-تجنب تناول الأطعمة الحارة.
-تجنب التعرض لأي مثيرات جنسية.

الغذاء وتضخم البروستاتا

للغذاء تأثير كبير على حالات تضخم البروستات، حيث وجد في بحوث عديدة أن تناول الشخص لكميات كبيرة من الدهون تزيد من نسبة إصابته بسرطان البروستات، كما وجدت بحوث أخرى كثيرة أن تناول كميات عالية من الكالسيوم عن طريق الغذاء مثل الألبان أو الحبوب الحاوية على الكالسيوم خصوصاً بعد سن 55 له علاقة بزيادة نسبة الإصابة بسرطان البروستات، ولكن هناك العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية التي تقلل من نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستات، نذكر منها ما يلي:
الليكوبين
تعد مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وهي تمنع تمزق الخلايا، وتوجد في داخل غدة البروستات، وتقل نسبة الليكوبين عند التقدم بالعمر، وبالتالي فإن انخفاض نسبة الليكوبين يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان البروستات، فينصح دائماً بتناول الأغذية التي تحتوي على مادة الليكوبين بنسب عالية مثل البندورة ومنتجات البندورة مثل معجون وصلصة البندورة، وهو متوفر كذلك في البطيخ، والعنب الأحمر، والمشمش، والبابايا، والأفوكادو، والمكسرات.
عنصر السلينيوم
يوجد عنصر السلينيوم في الخبز، والحبوب، والسمك، والدجاج، ولقد وجد أن لعنصر السلينيوم قابلية جيدة لمنع الإصابة بسرطان البروستات.
فيتامين E
وهو فيتامين مضاد للأكسدة، حيث وجد في بحوث عديدة فعاليته في منع حدوث سرطان البروستات، ويمكن تناوله على شكل حبوب يومياً.
بروتين الصويا
وجد الفايتوايستروجين بكميات كبيرة في منتجات الصويا، كما وجد انخفاض في نسبة الإصابة بسرطان البروستات عند سكان آسيا الذين يتناولون منتجات الصويا في غذائهم بالمقارنة مع الأشخاص من بقية العالم الذين لا يتناولون منتجات الصويا.
الشاي الأخضر
وجد أن شعوب اليابان والصين يتناولون الشاي الأخضر يومياً بكثرة، كما أن نسبة الإصابة بسرطان البروستات لديهم قليلة جداً بالمقارنة ببقية شعوب العالم، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة بوليفينول وهي المادة الفعالة في منع تأثير مادة Cox-2 على خلايا البروستات ومنع حدوث السرطان، وتناول 6 أكواب من الشاي الأخضر يومياً له دور كبير وفعال في منع الإصابة بسرطان البروستات.
بذور السمسم
تحتوي بذور السمسم على نسب عالية من معدن الزنك، ووفقاً للدراسات فقد وجد أن الأشخاص المصابون بتضخم البروستات يعانون من نقص الزنك في أجسادهم.
سمك السالمون
تشير الدراسات إلى أن السالمون يحتوي على نسب عالية من الأوميغا 3، وهي دهون صحية تحمي من الإصابة بسرطان البروستات، كما يمكن الحصول على الأوميغا 3 أيضاً من الجوز وبذور الكتان المطحون وبذور الشيا وزيت الكانولا.
الفلفل الحلو (الفليفلة)
يحتوي الفلفل الحلو على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحمي من الإصابة بتضخم البروستات.
البلميط المنشاري
يعتبر البلميط المنشاري علاجاً عشبياً يتم الحصول عليه من ثمار أحد أنواع أشجار النخيل، تم استخدامه في الطب البديل سابقاً لعدة قرون لتخفيف الأعراض المتعلقة بالمسالك البولية، بما في ذلك تلك الأعراض التي يسببها تضخم البروستات. ووفقاً لمصدر موثوق من المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، أشارت بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون البلميط المنشاريفعالاً في تخفيف أعراض تضخم البروستات الحميد.
بيتا سيتوستيرول
وهو خليط من دهون نباتية شبيهة بالكوليسترول، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن بيتا سيتوستيرول يمكن أن يخفف الأعراض البولية المتعلقة بتضخم البروستات.
البيجيوم
يتم استخلاص البيجيوم من لحاء شجرة البرقوق الأفريقية، وقد استخدم في الطب التقليدي البديل سابقاً لعلاج مشاكل المسالك البولية منذ العصور القديمة، وغالباً ما يستخدم لعلاج أعراض تضخم البروستات الحميد.
مستخلص حبوب لقاح نبات الشيلم
أفادت الدراسات أن الرجال الذين كانوا يتناولون مستخلص حبوب لقاح الجاودار تتحسن لديهم الأعراض الليلية التي تؤدي إلى كثرة التبول.
عشبة القراص
أوجدت الدراسات أن جذر نبات القراص يحسن بعض أعراض تضخم البروستات الحميد.

الأسئلة الشائعة

هل تضخم البروستاتا يؤثر في الانجاب؟
قد يؤدي أي تضخم في البروستاتا إلى مشكلات في نقل الحيوانات المنوية؛ حيث إن تضخم البروستاتا يمكن أن يضغط على قنوات القذف، ومنع تكوين السائل المنوي.
هل تضخم البروستاتا يؤثر في الممارسة الجنسية؟
تضخم البروستاتا نفسه لا يسبب ضعف الانتصاب، ولكن بعض علاجاته قد تسبب ذلك. ومع ذلك، فهناك أدوية أخرى متوفرة لا تسبب هذا التأثير الجانبي. كما أن استئصال البروستاتا جراحيًّا يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب لدى بعض الرجال.
المفاهيم الخاطئة
تضخم البروستاتا يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
الحقيقة لا علاقة بينهما.



1640 Views