فوائد المغنيسيوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 12:16
فوائد المغنيسيوم


فوائد المغنيسيوم فوائد المغنيسيوم للبشرة فوائد المغنيسيوم للأعصاب اين يوجد المغنيسيوم في الطعام تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد المغنيسيوم

1- تقليل خطر الإصابة بعسر الهضم:
حيث إنّ تناول المغنيسيوم يمتلك تأثيراً مضاداً للحموضة ويقلّل من أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام مركبات المغنيسيوم المختلفة لذلك، مع الإشارة إلى أنّ هيدروكسيد المغنيسيوم سريع التأثير.
2- تقليل خطر الإصابة بالإمساك:
فقد تبيّن أنّ تناول المغنيسيوم يؤثر كمُليّن للتخفيف من الإمساك، ويُعدُّ مهماً للأمعاء قبل الخضوع للإجراءات الطبية، أنّ استهلاك هيدروكسيد المغنسيوم يومياً من قِبل كبار السنّ يساعد على زيادة انتظام حركة الأمعاء والتحسين من قوام البراز مما يساهم في التخفيف من الإمساك.
3-تقليل خطر الإصابة بنقص المغنيسيوم:
حيثُ يمكن التخفيف من حالة نقص المغنيسيوم عادةً بزيادة تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم، إضافة إلى استهلاك المكملات الغذائية لهذا العنصر
4-تعزيز قوة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث:
يُعدّ المغنيسيوم مُهماً في تركيب العظام، وبالتالي يجب استهلاكه عند الخضوع للعلاج الوقائي لهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث الذي يعتمد على الكالسيوم والإستروجين بنسبة مناسبة، فقد يزيد هذا العلاج من حدوث نقص في مستويات المغنيسيوم، أو بعض الأعراض الجانبية كالتأثير في تخثر الدم وانحلال الفبرين، وبالتالي قد تزيد الحاجة لاستهلاكه.
وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول المغنيسيوم بكميات قليلة يرتبط بانخفاض كثافة المعادن في عظام الورك وكامل الجسم، ومن جهة أخرى فإنّ استهلاكه بكمية تزيد عن الكمية الغذائية الموصى بها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالكسور أسفل الذراع والرسغ التي قد تنتج عن زيادة ممارسة النشاط البدنيّ، والسقوط

فوائد المغنيسيوم للبشرة

1- الحد من الالتهاب و حب الشباب تم اكتشاف أن المغنيسيوم يساعد على الحد من الالتهابات ، بما في ذلك تلك التي تسببها البكتيريا المسببة لحب الشباب التي تغزو الجلد .
2- الأكزيما غالبا ما تكون علامة على نقص المغنيسيوم . عندما تكون مستويات المغنيسيوم منخفضة ، يبدأ الجسم في إنتاج الهيستامين . يسبب الهيستامين حكة في البشرة و بقع حمراء ، و التي تسببها تورم الأوعية الدموية التي تسرب السوائل إلى الجلد و الأنسجة . جنبا إلى جنب مع إنتاج الهيستامين ، يؤدي نقص المغنيسيوم أيضا إلى انخفاض مستويات الأحماض الدهنية على الجلد. هذا يقلل من المرونة و الرطوبة و يخلق حالة مثالية للجفاف و الالتهاب .
3-يمنع التجاعيد تحتاج الإنزيمات التي تنظم تضاعف الحمض النووي و إصلاحه إلى قوة مضادات الأكسدة الموجودة في المغنيسيوم للقيام بعملها . بدون ذلك ، يخضع الجلد لمجموعة من التأثيرات المنتجة للتجاعيد مثل ضرر الجذور الحرة و الالتهاب . و يستشهد كتاب “المغنيسيوم معجزة” بدراسة أظهرت أن خلايا الجلد التي تنمو بدون المغنيسيوم كانت عرضة للاعتداءات من الجذور الحرة مرتين . و بدون إصلاح الحمض النووي و مع استمرار الهجوم من الجذور الحرة المزعجة ، فإنها مجرد مسألة وقت قبل أن تبدأ الخطوط الدقيقة و التجاعيد في الظهور .

فوائد المغنيسيوم للأعصاب

1-يحمي المخ من بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر وشلل الرعاش والسكتة الدماغية والصداع النفسي.
2-يعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد.
3-يحمي الخلية العصبية من الموت نتيجة كثرة الإشارات العصبية المتتالية عند وجود مؤثر قوي، وهذه من أهم فوائد المغنيسيوم للأعصاب.
4-يدخل في التفاعلات الكيميائية والحيوية داخل الخلايا العصبية.
5-يعمل كناقل عصبي بين الخلايا وينظم عملية نقل الإشارات العصبية بين الخلايا وبعضها.

اين يوجد المغنيسيوم في الطعام

1-البقوليات
تعد البقوليات من أهم مصادر المغنيسيوم، ومنها فول الصويا الغني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والألياف، ولهذا فإنه يعتبر غذاء مثاليا لمن يعانون من نقص المغنيسيوم، وكذا الفاصوليا والحمص والعدس.
2-الذرة الصفراء
الذرة الصفراء غنية بالمغنسيوم كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية الصحية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات المفيدة للجسم بشكل عام.
3-. دقيق الشوفان
يعتبر دقيق الشوفان من أفضل الأطعمة الصحية التي تحتوي على المغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يعمل على الوقاية من الأمراض القلبية المختلفة، والكثير من الأمراض الأخرى.
4-السبانخ
تعتبر السبانخ من أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحافظ على صحة القلب، ولهذا يجب الحرص على تناولها ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
5- الأسماك
الأسماك، وخاصة سمك السلمون والمحار تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، كما تحتوي على فيتامين (د) والأحماض الدهنية الصحية، بالإضافة إلى فيتامين ب12. والذي يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة.
6-المكسرات
تعتبر المكسرات من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على إمداد الجسم بعنصر المغنسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى المختلفة التي تقي من الأمراض، كما أنها تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية
7- الموز
الموز من الفواكه التي تحتوي على المغنيسيوم بكثافة، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ما يفيد الصحة بشكل عام، ويساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.



332 Views