فوائد الملوخية الناشفة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 4:55
فوائد الملوخية الناشفة


فوائد الملوخية الناشفة، وفوائد الملوخية الناشفة للحامل، وأضرار الملوخية، وطريقة عمل الملوخية الناشفة، وأيهما أفضل في القيمة الغذائية الملوخية الناشفة أم الخضراء؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الملوخية الناشفة

1. أكدت الدراسة أن تناول الملوخية الناشفة بانتظام يؤدي إلى تحسين صحة الجسم بصفة عامة، كما يعزز من سلامة الجهاز العصبي بشكل خاص، وهو ما يقود في النهاية إلى تهدئة الأعصاب وتقويتها.
2. تشير دراسة حديثة إلى أن الملوخية الناشفة تعتبر منجماً هائلاً لفيتامين «أ»، وفي الوقت نفسه لا تتأثر بدرجات الحرارة ولا الطهي وتستطيع أن تبقى بنفس القيمة الغذائية، وهذا الفيتامين يعمل على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للشخص، ويحميها من التعرض للتلف أو المشاكل العصبية الأخرى ويساعد على منع تورم الساقين ويحمي العضلات من الضعف.
3. تساهم في تقوية القلب وتخفيف ارتفاع الضغط والتخلص من الأنيميا، وتحتوي الملوخية الناشفة على 11% من الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض عموماً.
4. تناول الملوخية الناشفة بانتظام يفيد في تحسين الصحة العامة، والتخلص من الشعور بالتعب المستمر والإرهاق، بسبب القيام ببعض المجهودات الإضافية والأعمال الزائدة، فتناول الملوخية الناشفة يخلص الجسم من هذا التعب الناتج عن حركة النشاط الزائدة.
5. تقدم الملوخية الناشفة فوائد جليلة للمعدة فهي تحتوي على مواد لزجة لها دور في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها ملين جيد للأغشية المحيطة بالمعدة والأمعاء، وتعمل على تنشيط حركة الأمعاء الصحية لأنها مليئة بالألياف الغذائية من النوع الذي يمنع مشكلة الإمساك، ويقاوم مشاكل الجهاز الهضمي والقولون.
6. تشتمل الملوخية الجافة أو الناشفة على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والفيتامينات، وتمد الجسم بالطاقة من خلال الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الأول للشخص، وتساعد الملوخية الناشفة على تنظيم ضغط الدم في الجسم، والتحكم في الكوليسترول داخل الجسم، والحفاظ على صحة القلب قوية وسليمة.
7. تحتوي الملوخية الناشفة على عناصر غذائية ضرورية للجسم، ومنها مواد فينولية المضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من تأثيرات الجذور الحارة داخل الجسم، التي تؤدي إلى ضرر بالغ في جميع أجهزة الجسم والبشرة، وتتلف بعض الأعضاء مع التقدم في السن.

فوائد الملوخية الناشفة للحامل

1. تحتوي الملوخية الناشفة على البروتين الذي يساعد في تكوين أنسجة الجنين، وتعتبر ملين فعال يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك المصاحب للحمل.
2. الملوخية الناشفة تساعد في تكوين الجهاز العصبي للجنين، حيث تزيد من قدراته الذهنية لأنها غنية بفيتامين ب المركب.
3. الملوخية الجافة أو الناشفة تعالج فقر الدم الذي تصاب به المرأة الحامل نتيجة نقص نسبة الحديد المتواجدة في الدم أثناء فترة الحمل.
4. إن الملوخية الناشفة تساعد على وقف النزيف ومنع تكسير كرات الدم الحمراء، حيث أنها تحتوي على فيتامين ج، وتساعد أيضًا على تنظيم مستوى السكر في دم الأم.
5. الملوخية الناشفة تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من حدوث تشوهات في الجهاز العصبي، وبصورة خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

أضرار الملوخية

كما ذكرنا في السابق أن فوائد الملوخية الناشفة كثيرة ولا يمكن حصرها، إلا أنه عند الإكثار من تناولها من الممكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية، ففي حالة الإفراط في تناولها قد تسبب حدوث ما يلي:
1. ارتفاعا في ضغط الدم.
2. التعرض للإصابة بالمغص والإسهال.
3. ينصح من يعانون من أمراض القولون المزمنة، بعدم تناولها بكثرة لأنها قد تكون سببًا في حدوث بعض الأضرار والمشاكل الصحية.

طريقة عمل الملوخية الناشفة


المكونات
– 2 كوب ملوخية ناشفة مطحونة.
– ربع كوب كزبرة مفرومة.
– ملعقة كبيرة زيت نباتي.
– 5 فصوص من الثوم.
– 3 أكواب شوربة دجاج.
– قطع دجاج.
طريقة الإعداد
1. تغسل الملوخية الناشفة جيداً ثم يتم تصفيتها بالمصفاة.
2. يوضع وعاء على النار ونضع فيه ملعقة الزيت، ثم توضع فصوص الثوم المفرومة إلى الزيت مع التقليب، وبعدها نضيف الكزبرة والملح والدجاج إلى الوعاء.
3. تترك على النار حوالي عشر دقائق وبعدها يتم إضافة الملوخية الناشفة إليها، ثم تقلب المكونات مع بعضها ولابد أن تكون النار هادئة.
4. بعد أن تغلي الملوخية تضاف إليها قطع الدجاج، ثم نزيل الملوخية من على النار.
5. تقدم للأكل ومن الممكن أن تقدم الملوخية الناشفة مع الأرز أو الخبز البلدي.

أيهما أفضل في القيمة الغذائية الملوخية الناشفة أم الخضراء؟

– تعتبر القيمة الغذائية للملوخية الناشفة أعلى بكثير من القيمة الغذائية للملوخية الخضراء، حيث تحتوي الملوخية الناشفة في جميع مركباتها على نسبة أكبر من الملوخية الخضراء حيث تحتوي الملوخية الناشف ة على 22.8% بروتين بينما تحتوي الخضراء على 3.83% بروتين فقط والبروتينات هامة جداً لنمو وبناء الأنسجة.
– نجد أن الملوخية الناشفة تمدنا بمقدار بروتين أكبر، كما تحتوي الملوخية الناشفة على نسبة ألياف كبيرة عن التي تحتوي عليها الملوخية الخضراء، والألياف ضرورية جداً لحركة الأمعاء والوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي، حيث تحتوي الملوخية الناشفة على 10.21% ألياف بينما الخضراء تحتوي على 1.71% فقط، بالإضافة إلى الكربوهيدرات وهي هامة جداً حيث تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر ومفيدة للضغط وتعمل على تنشيط القلب، حيث تحتوي الملوخية الناشفة على 48% بينما الخضراء تحتوي 8.03%، كما أن نسبة الدهون في الملوخية الناشفة حوالي 2.44% بينما الخضراء تحتوي على نسبة دهون حوالي 0.44% فقط.



719 Views