فوائد الملوخية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2021 8:15
فوائد الملوخية


فوائد الملوخية وأهم فوائد الملوخية للرجيم وخسارة الوزن بسهولة بالإضافة إلى ذكر أهمية فوائد الملوخية للشعر وختام الموضوع بعض الأضرار والأثار الجانبية للملوخية.

فوائد الملوخية


1- للصحة العامة :
كثيراً ما يصاب جسم الإنسان بالتعب والوهن والإرهاق نتيجة قيامة بمجهود مضاعف سواء الرجل في عمله أو سيدة المنزل في البيت لكن يمكنك التخلص من هذا الشعور سريعاً وذلك بالمواظبة على تناول الملوخية لأنها تعمل على إزالة كل الإرهاق الجسدي والتعب البدني المصاحب للنشاط الزائد والذي غالباً ما يأتي مصاحباً بزيادة في عدد ضربات القلب.
2-للجهاز البولي :
الملوخية لها دور فعال في أن تمنع الحصوات التي تتكون على الكلى وكذلك حصوات الحالب والمثانة وكذلك الإلتهابات التي تصيب الجهاز البولي والمسالك أيضاً.
3-للعلاقة الزوجية :
تمتد فوائد الملوخية إلى العلاقة الزوجية فهى لا تفيد الجسم فحسب لكنها تحسن العلاقات الزوجية أيضاً بين الزوجين فقد أكدت الدراسات أن وجود فيتامين A بهذا الكم في الملوخية يعمل على الحفاظ على الأداء الأمثل للموصلات العصبية مما يمنع التجلط الذي قد يصيب الدم فيجعل هناك ثبات في تدفق الدم للأعضاء التناسلية. وهذا ما تفعله الأدوية الكيميائية التي ظهرت حديثاً كمنشطات والتي تعد غير آمنه على الصحة، فالملوخية قادرة على زيادة هرمونات التستوستيرون وأيضاً هرمون البروجسترون كما إنها تحتوي على كميات من عنصر المنجنيز الذي يزيد من خصوبة المرأة وبالتالي سرعة الإنجاب.
4- للمعدة :
للملوخية مادة لزجه تعمل كمهضم وملطف وملين للأغشية المحيطة بالأمعاء والمعدة، كما إنها تقوم بتنشيط حركة الأمعاء لأنها غنية بالألياف السيلولوزية وهى التي تقاوم الإمساك وما يؤدي من مشاكل للجهاز الهضمي والقولون، كما إنها تعطي المعدة الشعور بالراحة وعدم الإمتلاء.
5-للجلد والبشرة :
لم ننسي سيدتي الفائدة التي تخص جمالك وإشراقتك فيجب أن تعلمي أن الملوخية تحتوي على مادة واقية للجلد من التشقق والتقرح وخاصة إذا تعرض لآشعة الشمس الضارة، كما أن بها من الأحماض والمركبات ما يعمل كمضادات حيوية طبيعية للقرح والإلتهابات التي تصيب الفم والجلد كما أنها تمنع تماماً قشور الأنف الدهنية وبالمواظبة على تناول الملوخية سوف تحصلين على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي جلدك من التجاعيد وتحمي لثتك وأسنانك من خطر الإلتهاب والتسوس وأيضاً سوف تساعدك الملوخية وما بها من قيم غذائية عالية على زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ.
6-للحوامل :
الملوخية بنوعيها الأخضر والناشف غذاء مثالي للنساء الحوامل وذلك لأنها تعتبر مصدر وحيد متكامل لفيتامين A، وهو الفيتامين المسئول عن الحفاظ على صحة الجنين وأيضاً صحة الأم فبها مادة تسمى الجلوكوسيد كوكورين وهى المسئولة على تكون كرات الدم الحمراء للجنين وحمايته من فقر الدم وكذلك حماية الأم من نفس الشئ. كما أن لها القدرة على إيقاف النزيف ومنع التكسرات التي تحدث لكرات الدم الحمراء وتعمل على إرتفاع الهيموجلوبين بالدم لما بها من كثرة لعنصر الحديد.
7-لتحسن المزاج :
أثبت المعهد القومي للبحوث في النمسا أن تناول طبق شهي من الملوخية الخضراء من الممكن أن يسكن ألم من الدرجة الثانية كما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

أهمية الملوخية للرجيم

1-تساعد على الشبع في حالة إضافة أوراقها الطازجة إلى أطباق السلطات المتنوعة، مع تجنب إضافة النكهات الدسمة.
2-تقوي الملوخية جهاز المناعة أثناء انقاص الوزن.
3-تنشط الملوخية حركة الأمعاء، ما يجعلها ملين وملطف لأغشية المعدة. وخصوصا لمن يعانين من الإمساك المزمن أثناء الرجيم.
4-تعمل مركبات الملوخية على زيادة نمو الشعر وعدم تساقطه أثناء الرجيم.
5-تحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة.
6-تخلص الجسم من السموم وتنشط الكبد، ما يجعله قادر على حرق الدهون أثناء الرجيم بفعالية.
7-تعمل على تحويل الأطعمة إلى طاقة يستفيد منها الجسم أثناء تخسيس الوزن.
8-تحتوي الملوخية على سعرات حرارية قليلة، إذا تم تناولها أثناء الرجيم بطرق صحية سواء على البخارأو مجففة مع تجنب الإضافات الدسمة لها”.
9-تهدئ الأعصاب من حالات التوتر والقلق أثناء الرجيم.
10-تحافظ الملوخية على الجسم من إصابته بفقر الدم أثناء الرجيم.
11-تجدد الملوخية خلايا الجسم بصفة عامة وتحميها من التآكل.

فوائد الملوخية للشعر

1-تنعيم الشعر وتقليل التقصّف
فهي تحتوي على نسبة جيّدة من فيتامين (هـ)، الذي يبرز دوره في تحسين تدفّق الدم لفروة الرأس، وبذلك يضمن وصول جميع العناصر اللازمة لبُصيلات الشعر لتكون أكثر صحّة وقوّة، وينمو الشعر منها أكثر نعومة وأقلّ تقصفًّا.
2-تقوية الشعر
إذ أنّ الملوخيّة غنيّة بفيتامين (أ)، الذي يحمل للجسم العديد من الفوائد، من ضمنها مُساعدته على تقوية بُصيلات الشعر، وبذلك يضمن قوّة الشعر وحمايته من التساقط إنْ تناوله الفرد الملوخيّة باستمرار.
3-الحفاظ على مظهر أكثر شبابًا للشعر
وذلك يرجع لاحتواء الملوخيّة على كمية جيّدة من مجموعة فيتامينات (ب) المُختلفة، ولذا فهي تُبطئ من مُعدّل ظهور الشعر الأبيض (الشيب)، المُرتبط بكبر السّن.
4-ترطيب الشعر
ولأنّ جفاف الشعر يتسبّب بالحكّة وظهور القشرة في كثير من الأحيان؛ فإنّ احتواء الملوخيّة على مُضادات الأكسدة يمنع ذلك، فهي التي تُساعد على ترطيب فروة الرأس وتحسين إفراز المادّة الدّهنيّة فيها.

أضرار الملوخية

1- يؤدي الإفراط فيها إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا، كما ينصح مرضى القولون بعدم تناول الملوخية حتى لا تتسبب لهم في أضرار بصحتهم.
2- الإفراط في تناول الأطعمة يؤدي إلى نتائج عكسية، وتعتبر الملوخية واحدة من هذه الأطعمة التي يتسبب الإفراط في تناولها الحصول على نتائج غير مرغوب فيها والشعور بمغص فهي قد تؤدي إلى الإصابة بإسهال.
3-كما يجب أيضًا مراعاة التخزين الجيد للملوخية مثلها كباقي الأطعمة فالتخزين الجيد والسليم يساعد على حماية المستخدمين من أي أضرار تنتج عن سوء التخزين.



483 Views