فوائد الموز باللبن للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:15 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:01
فوائد الموز باللبن للحامل


فوائد الموز باللبن للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز باللبن للحامل وللأطفال والجسم وما هي أضرار الافراط في تناوله.

فوائد الموز باللبن للحامل

-يضبط السوائل في جسم الأم
-مضاد للأكسدة فهو يساعد الأم على عدم التعرض للإصابة بالسرطان.
يقوي جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين سي لأنه غني بالطاقة فهو يمنح الأم الطاقة التي تحتاجها في هذه المرحلة.
-يقوي عظام الحامل، نظرًا لما تتعرض له من ضعف عظامها بسبب ما يأخذه الجنين منها.
-يساعد الحامل في عملية الهضم لما يحتويه من ألياف، لأن الكثير من الأمهات يتعرضون لعسر الهضم.
-تتعرض الأم للغثيان وخاصة في الشهور الأولى، فهو يساعد على التخلص من هذا الشعور.
-يحمي الحامل من التعرض لتسمم الحمل لأنه يضبط مستويات الدم.
ي-عمل على تنظيم الهرمونات التي اضطربت وقت الحمل.
-يمنع تعرض الأم لسكر الحمل، لأنه يضبط نسبة السكر في الدم.
-قد تتعرض الأم نتيجة الحمل لبعض الحبوب والبثور، فقشر الموز له دخل كبير في التخلص منها.
-يساعد الحامل على عدم التعرض للولادة المبكرة

فوائد الموز باللبن

يقلل عصير الموز من الشعور بالجوع و يجعلك تتغلب على رغبتك في تناول السكر كما إنه تتعدد فوائد الموز عند تناول عصير الموز يمكنك الحصول على التالي :
يحسن قوة الدماغ
يمكنك إستبدال الشاي و القهوة في وجبة الإفطار لتحل محلها كوب من عصير الموز. حيث يعتبر الموز رائعاً في تعزيز قوة الذاكرة، و لهذا يوصى بتناول الأطفال لعصير الموز لتحسين قدراتهم الذهنية. وذلك بسبب إحتواء الموز على البوتاسيوم، و الذي يقدم العديد من الفوائد للذاكرة و تحسين القدرة على التركيز.
يحسن الهضم
بفضل محتوى الموز من الألياف، فالموز يعد واحد من أفضل الفواكه التي تحسن عملية الهضم. عصير الموز يحسن الهضم مما يجعل صحتك أفضل. كما أنه مفيد في تخفيف الإمساك و أمراض المعدة الاخرى.
يمنع السكتة الدماغية
أحد أهم فوائد تناول عصير الموز هي أنه يقلل من فرص حدوث السكتات الدماغية بنسبة كبيرة. وهذا بسبب مستواه العالي من البوتاسيوم و الذي يحسن صحة القلب و يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
مكمل غذائي شعبي
تحتوي العديد من الأنظمة الغذائية على عصير الموز و الذي يحتوي على العديد من المعادن، الفيتامينات، و الألياف. و يستخدم عصير الموز كمكون غذائي هام في العديد من برامج فقدان الوزن و الوصفات الشعبية. لذلك إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، تناول الموز يومياُ.
يحسن المزاج
يعد الموز ن أفضل محسنات المزاج الطبيعية. يحتوي عصير الموز على جميع أنواع السكريات الطبيعية مثل الفركتوز، السكروز، الجلوكوز، و التي تدعلك تشعر بالتحسن. لذلك ينصح من يمارسون التمارين الرياضية بشرب كوب من عصير الموز قبل التمرين، لأن ذلك يجعلك تستفيد من الطلقة الرائعة التي يمنحها لك عصير الموز.
يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة
الموز يحسن الصحة العامة للجسم. و هذا بفضل وجود العديد من مضادات الأكسدة به. و لذلك يقوم الموز بطرد السموم من الجسم و تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. تناول عصير الموز مع الكرنب للحصول على أفضل الفوائد لصحة القلب.
يعالج قرحة المعدة
يعمل الموز على تحفيز الخلايا المبطنة للمعدة، مما يساعد في القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب الإصابة بقرحة المعدة. وبالرغم من ذلك، عليك إستشارة الطبيب قبل إستخدام هذا العصير لعلاج قرحة المعدة.
يعزز من صحة الكلى
هناك العديد من المركبات المفيدة في الموز و التي تعادل الأضرار اللسلبية للملح. هذا يخفف العمل الذي تقوم به الكليتان. ولذلك إذا كنت تعاني من مشاكل الكلى، تناول كوب من عصير الموز يومياً.
يتحكم في مستوى الكوليسترول
يحتوي عصير الموز أيضاً على البكتين، و هو عبارة عن سائل يحافظ على مستوى الكوليستيرول في الدم. و ذلك لأن الألياف القابلة للذوبان في الماء تقلل من مستويات الكوليستيرول الضار، و ذلك دون أن تؤثر على الكوليستيرول الجيد. لذلك فإن تناول هذا العصير هو طريقة طبيعية لتنظيم مستويات الكوليستسرول في الدم.
يحارب الجزيئات الحرة
بسبب وجود العديد من مضادات الأكسدة في الموز، فإن ذلك يجعله يحارب الجزيئات الحرة في الجسم و يقلل من الأضرار التي تسببها.
يحافظ على ضغط الدم
أشار العديد من الباحثين إلى أن البوتاسيوم يحافظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم. و بغض النظر عن المغنيسيوم، فإن الكالسيوم و البوتاسيوم قد يساعدان في تقليل ضغط الدم المرتفع. و الجيد في ذلك أن الموز مليء بهذه المعادن و خاصة البوتاسيوم.
يحافظ على صحة العظام
عصير الموز هو مصدر كبير للفروكتوأوليجو ساكارايد، و هو ما يعزز تكوين البكتيريا الحيوية. هذه هي البكتيريا النافعة الموجودة في القولون. و هذه البكتيريا تحسن إمتصاص العناصر الغذائية في الجسم عن طريق إنتاج الفيتامينات و الإنزيمات الهاضمة. كما أنها تحمي الجسم من البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي.

فوائد الموز للأطفال

– يحتوي الموز على بروتين التريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيرتونين المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء، ومن ثم فتناوله يعزز من كفاءة نوم الأطفال لساعات طويلة متصلة تحديدًا فترة المساء.
-يساعد الموز في نمو عظام الأطفال وأسنانهم بشكل صحي وسليم لاحتوائه على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم.
-الموز من الفواكه المشبعة للأطفال، تحتوي على نسبة من السكريات الجيدة والسعرات الحرارية والألياف المفيدة لنمو الطفل وإمداد جسمه بالطاقة، وبالتالي هو مفيد للأطفال التي تعاني من الإجهاد والضعف العام.
– يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من الحديد وفيتامين “أ” والبروتين، وبالتالي يقي الطفل من الأنيميا وفقر الدم. من فوائد الموز للأطفال المساعدة على تقليل التوتر والقلق والعصبية عند الصغار.
– الموز من الفواكه التي تعزز مناعة الأطفال الصغار ضد الأمراض المختلفة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض ضغط الدم، لاحتوائه على فيتامين “ج”. يساعد الموز على تنشيط ذاكرة الأطفال وتحسين عمل الدماغ، وهو من الأكلات التي تعرف بفواكه الذكاء، إذ يساعد الموز على زيادة نسبة ذكاء الطفل واستيعابه.
-الموز من الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم عن الأطفال الصغار، وبالتالي فهو مريح للمعدة ويساعد على التخلص من حالات الإسهال، ولكن احترسي لأن كثرة تناول الموز أيضًا تسبب الإمساك. وبالطبع فإن الموز يمنح الأطفال بشرة رائعة نضرة، وشعر صحي لامع وطويل أيضًا، لما يحتويه من ألياف غذائية ومعادن وفيتامينات.

اضرار الموز باللبن

يبدو مزيج الموز باللبن مثاليًا لأن كل منهما يعوض العجز الموجود في الآخر فعلى سبيل المثال يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي لا تتوافر في اللبن، ولكن على الرغم من ذلك عند دخول هذا المشروب إلى الجسم فإنهما لا يكملان بعضهما البعض، بالإضافة إلى أن هناك أضرار يمكن حدوثها عن تناوله، ومن أبرز تلك الأضرار ما يأتي:
تعطيل الجيوب الأنفية
قد يؤدي مشروب الموز باللبن إلى تعطيل الجيوب الأنفية، وسهولة التعرض لنزلات البرد والكحة وعلامات الحساسية التي تظهر على الجلد مثل الطفح الجلدي وغيرها.
اضرار الجهاز الهضمي
أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على مخلوط الموز باللبن بأنه ثقيل على الجهاز الهضمي ويعمل على إصابته ببعض الاضطرابات مثل القيء والاضطرابات المعوية وذك إذا تمت المداومة على تناول هذا المشروب على المدى البعيد.
اضطراب في وظائف الجسم
أكد طب الأيورفيدا الشعبي طبقًا لنظرية الجمع بين الأطعمة الغذائية الصلبة والسائلة، بأنها فكرة خاطئة من الأساس، ووفقا لذلك فإن مزيج الموز واللبن قد يؤدي إلى الإصابة باضطراب في وظائف الجسم المختلفة أو الإصابة بالتسمم، بالإضافة إلى إصابة الدماغ بقلة النشاط وإبطاء شديد في نشاط الجسم، لذا لا يفضل إعطائه للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة.



399 Views