فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:24
فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس


فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على اهم الفوائد المفيدة لصحة الحامل ونصائح هامة للحامل في الشهر الخامس.

فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس

-من فوائد للحامل في الشهر الخامس أنه يوفر كافة المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
-الموز للحامل في الشهر الخامس يعمل على تعزيز جهاز المناعة وذلك لغناه بفيتامين سي ومضادات الأكسدة وذلك من خلال محاربته للجذور الحرة وبالتالي حماية الخلايا من التلف، كما أنها تساعد في تعزيز مناعة الجنين أيضا.
-يساهم الموز بشكل كبير في تخفيف حدة الغثيان والقيء أثناء الحمل فقد تعاني بعض الحوامل منهم في الشهر الختمس وحتى موعد الولادة في بعض الحالات.
-ومن فوائد الموز وقاية الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية والمساعدة في تطوير دماغ الجنين والنخاع الشوكي كونه مصدرا هاما من مصادر حمض الفوليك.
-يلعب الموز دورا كبيرا في منع حدوث الولادة المبكرة وبالتالي وقاية الحامل والجنين من مخاطر الولادة المبكرة وذلك بسبب إحتواء الموز على نسبة جيدة من الفوليك أسيد.
-يمد الموز الحامل بالطاقة اللازمة لها لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حيث أنه يحتوي على سكريات بسيطة مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز التي يمتصها الجسم سريعا ويستفيد منها.
-من فوائد الموز للحامل حمايتها من الإمساك لأنه يعزز الهضم بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف وعنصر البوتاسيوم، وبذلك يحمي الحامل من تراكم السموم في الجسم.
-يساهم الكالسيوم الموجود في الموز في نمو عظام الجنين وتقوية عظام الحامل لأن الجنين يأخذ إحتياجاته من الكالسيوم من الأم.
-تناول الحامل للموز في الشهر الخامس بانتظام يساعد في الوقاية من إصابتها بفقر الدم لإحتوائه على الحديد المقوي الهام للدم حيث تزيد حاجة الجنين إلى الدم لمساعدته على النمو بشكل سليم.

أهم الفواكه المفيدة للحامل


التوت
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.
البرتقال
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.
التفاح
فاكهة صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.
الليتشي
فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.
الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.
الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

-الاهتمام بتناول معظم الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كافيةٍ من الحديد حتّى تتجنب الإصابة بفقر الدم.
-تجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة لتجنب ظهور الكلف، والنمش.
-تجنب ارتداء الأحذية العالية، والأحذية المتسوية بشكلٍ كبير حتّى لا تتعرض للإصابة بالدوالي.
– الإكثار من شرب الماء يومياً بمعدل لترين، مإلى جانب العصائر الطبيعية.
– تناول وجباتٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسية لامداد الجسم بالطاقة والنشاط، وخاصةً الطعام الذي يحتوي على سعراتٍ حرارية.
– ارتداء الملابس الفضفاضة والواسعة، وتجنب الملابس الضيقة التي تضغط على منطقة أسفل البطن.
-تجنب الإكثار من الملح حتّى لا تتعرض لضغط الدم.
– رفع القدمين عند الجلوس وخاصةً في الشهر السادس.
-ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمر ولكن لفترةٍ قصيرة حتّى لا تتعرّض للتعب والإرهاق.
– تجنب الإكثار من المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
– الابتعاد عن العصبية والتوتر، والخلود إلى النوم والراحة لفتراتٍ كافية.
-مراجعة الطبيب المختص بين الحين والآخر، وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها.

النوم الحامل في الشهر الخامس

– تحتار المرأة الحامل من بعد الشهر الخامس في تحديد أي وضعيات النوم هي الأفضل للجنين والأكثر راحةً لها، فتستمر في التقلب واتّخاذ الوضعيات المختلفة حتى تجد الوضعية المناسبة للنوم، وقد قامت العديد من الدراسات لتحديد أفضل وضعية صحية تتخذها الأم الحامل أثناء النوم من بعد الشهر الخامس من الحمل، حيث وجد الدارسون بأن أفضل وضعية للنوم هي النوم على الجانب الأيسر من الجسم، لتجنب الضغط الناتج من وزن البطن والجنين على الكبد الموجود على الجانب الأيمن من الجسم.
-كما تسمح هذه الوضعية بزيادة معدل تدفق الدورة الدموية نحو المشيمة وحصول الطفل على الغذاء اللازم بشكل كافي، كما تمنع تورّم الأطراف السفلية من الجسم. يفضل عند النوم على الجانب الأيسر وضع وسادة طرية بين الركبتين بحيث تكون الرجل اليمنى أعلى الوسادة.
-وذلك للسماح للدم بالتدفق بسهولة متجنبين بذلك خدران الرجلين وتورمهما، كما تتوفر في الأسواق وسادة الحمل والتي توفر وضعية ملائمة للحامل أثناء نومها على جانبها الأيسر وتأتي هذه الوسادة على طول الجسم فيوضع الرأس على الزاوية العلوية من الوسادة، أمّا الزاوية السفلية منها فتوضع بين الركبتين، ويمكن وضع الوسادة أسفل الظهر إذا ما رغبت الحامل بالنوم على ظهرها.



612 Views