فوائد النحل والعسل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 7:50 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:48
فوائد النحل والعسل


فوائد النحل والعسل لا حصر لها، تتعدّد فوائد النحل التي يعدّ من أهمها تلقيح النباتات وإنتاج عسل النحل ذو الفوائد المذهلة على الصحة العامة، ويتمتع عسل النحل بخصائص عديدة، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر، إلى جانب احتواءه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان.

فوائد النحل والعسل

فوائد النحل

  1. إنتاج العسل حيث تتكون خلايا النحل من طبقتين سداسية الشكل مصنوعة من الشمع، حيث يصنع العسل الذي يتناوله الناس ويستخدمونه كتحلية طبيعية، ويتميز النحل بأنه الحشرة الوحيدة التي تنتج طعاماً يستهلكه الإنسان، ويمتلك العسل العديد من الفوائد الصحية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما يستخدم في صناعة الكثير من الحلويات، ولا يقتصر استخدامه على الطعام بل يتعداه إلى إنتاج منتجات الصحة والجمال، وعلاج العديد من الأمراض.
  2. تلقيح النباتات حيث يعتبر النحل من أهم العوامل التي تساهم في عملية تلقيح النباتات، حيث إن بعض أنواع النباتات تعتمد بشكلٍ كلي على النحل في تكاثرها.
  3. لسعة النحل كما ان لها اضرار لها ايضا فوائد فهي تقوم بفتح الشهية للانسان حين تقوم بالقيام بلدغه فيقوم الانسان بتناول الكثير من الطعام، و تقوم بتنشيط الخلايا العصبية في الدماغ، و تسهل حركة الدم في الشرايين و الاوردة فذلك يؤدي لزيادة الحيوة ة النشاط للجسم، تقوي جهاز المناعة لدي الانسان، تقلل نسبة انتشار السرطان، تعالج العقم، تعالج قرحة المعدة و مشكلة القاولون العصبي الحاد، تقوي النظر، تعالج الفيروس الكبدي، تعالج الام الظهر و الرقبة، تعالج الصداع النصفي، تعالج بعض مشاكل العيون.
  4. إنتاج الشمع بحيث ينتج النحل مادة الشمع التي لها العديد من الاستخدامات، ومنها: دخولها في تصنيع الأثاث، ومنتجات التجميل، ومراهم الشفاه، والعلكة.

فوائد عسل النحل

المساعدة في علاج الجروح والحروق

استخدم عسل النحل منذ القدم كجزء من الطب البديل في التئام الجروح وعلاج الحروق، وفي دراسة نشرت في المجلة العلمية (The Cochrane Libraryindicated) وجدت أن العسل قد يكون فعالًا حقًا في علاج الحروق والجروح، كما أنه يعمل على تطهيرها، وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه تم اللجوء إلى العسل منذ القدم بسبب زهد سعره.

التقليل من مشكلة ارتجاع المريء

من أهم فوائد عسل النحل أنه يساعد بشكل فعال في التقليل من مشكلة ارتجاع المريء، حيث يتحكم في التقليل من تسرب العصارة الهضمية من المعدة باتجاه المريء، وهذا يعني أنه يحميك من الإصابة بالجزر المعدي المريئي (GERD) والأعراض المزعجة المرافقة لها.

تقليل فترة الإصابة بالإسهال

لقد وجد أن عسل النحل يساعد في تخفيف حدة الإصابة بالإسهال والتقليل من فترة الإصابة أيضًا، كما يعتبر مفيد جدًا خلال فترة الإصابة بالإسهال، وذلك لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة، وهي مهمة لجسم المصاب.

علاج أعراض نزلة البرد والسعال

تنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفة منزلية من أجل علاج السعال ونزلة البرد، كما وجد أن للعسل دور فعال في علاج السعال الليلي بالتالي تحسين جودة النوم بفترة الإصابة، لكن من الضروري عدم إعطاء العسل إلى الأطفال دون السنة من العمر، لما قد يشكل من خطر يهدد صحته.

أمراض يعالجها العسل

السعال
الأطباء ينصحون بتناول ملعقة من العسل كل يوم لمواجهة أعراض السعال المزمن، بشكل أفضل من الأدوية الكيميائية المعروفة.
النوبات القلبية
ملعقة عسل كل يوم قد تقيك من نوبة قلبية قاتلة، فهو يساعد على تنظيم عمل القلب.
تشقق الجلد
ويعالج العسل تشقق الشفاه، وعلاج الجلد المتجعد، أي لتجميل وتنشيط الجلد المترهل.
التوتر
لمواجهة أعراض التوتر والاضطرابات المختلفة في أنظمة عمل الجسد، فإن العسل له قدرة هائلة في تنظيم وتخفيف هذه الاضطرابات.
العقم
للعسل مفعول قوي في تنشيط وتنظيم الحالة الجنسية لدى الرجل والمرأة على حد سواء، كذلك هناك بعض الأبحاث بينت الدور المهم للعسل في علاج العقم.
التهابات اللثة
أثبتت بعض التجارب الشعبية أن تدليك اللثة بالعسل يقوي اللثة الضعيفة وينشط حركة الدم ويقتل البكتريا المؤذية في الفم.
الأرق
يمكن أن تعالج مشاكل قلة النوم من خلال شرب كأس ماء مذاب فيه ملعقة من العسل قبل النوم، حيث يحتوي على مواد مهدئة تساعد على النوم.

فوائد عسل النحل للأطفال

  1. عسل النحل يحتوي على أملاح معدنية وزيوت طيارة تعمل على تحسين عملية الهضم، ويفتح الشهية ويحسن الصحة العامة لدى الطفل ويسرع عملية النمو.
  2. يمكن استخدام عسل النحل لتحلية العصائر و مشروبات الأطفال أو أكله مباشرة بالملعقة أو وضعه علي الزبادي، كما أن عسل النحل ممنوع تماما للأطفال قبل عمر سنة
  3. العسل أحلى من السكر لذا يمكن استخدامه كبديل صحي للسكر مع الطعم الحلو والنكهة الرائعة، ويستخدم كمكمل غذائي لزيادة وزن الأطفال قليلي الوزن.
  4. العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ علي نضارة الجلد و الوقاية من الأورام، وأيضا يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن مثل فيتامين (B) وفيتامين (C) و الكالسيوم و الفسفور الذي يقوي عظام الطفل و يحميه من الإصابة بالكساح
  5. يعمل العسل كمهدئ طبيعي للكحة في الأطفال ويحسن من نوم الأطفال عند الإصابة بتزلات البرد والنزلات الشعبية ويحسن نوم الأطفال ذوي المزاج العصبي، ويسرع من التئام الجروح عند استخدامه موضعيا علي الجروح.


445 Views