فوائد النشا في الاكل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:57
فوائد النشا في الاكل


فوائد النشا في الاكل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد النشا في الاكل وما هي فوائد النشا للمعدة وهل هي تسبب السمنة.

فوائد النشا في الاكل

خفض مستوي الكوليسترول الضار
بذلك، تقلل نشا الذرة من تصلب الشرايين ويقلل من ضغط الدم علي الأوعية وبالتالي تقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
مصدر غني بالسعرات الحرارية
نشا الذرة غنية بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي في العادات الغذائية. تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية 342 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبالتالي فهي أحد الأسباب وراء زيادة الوزن السريعة .
يمنع فقر الدم
تحتوي نشا الذرة كما ذكرنا علي الفيتامينات الأساسية والمعادن وبالتالي فهي تمنع فقر الدم . حيث يحتوي الذرة علي مستوي كبير من الحديد وهو واحد من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة ونقص الحديد ينتج عنه السبب الرئيسي لفقر الدم .
غني بالمواد المضادة للأكسدة
وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل . فالذرة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان بسبب تحيد أثر الجذور الحرة . فهي غنية بمركب الفينول وحمض الفيروليك وهو عامل مضاد للسرطان والذي ثبت أنه فعال في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد .
توفر المعادن الأساسية
تحتوي نشا الذرة علي المعادن الأساسية منها الفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والسيلينوم الذي يصعب الحصول عليه من مصادر اخري. الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، صحة العظام، أداء الكلي، المغنسيوم ضروري للحفاظ علي معدل ضربات القلب متوازن وزيادة قوة العظام .
حماية القلب
وفقاً لما ذكره الباحثين فإن نشا الذرة تمنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهي أفضل وسيلة لحماية القلب .

فوائد النشا للأطفال

-إضافة الحبوب التي تحتوي على النشا للنظام الغذائي للطفل تؤدي لتجنب الإصابة بحساسة القمح وحساسية الغلوتين.
-معالجة الالتهابات التي تصيب الطفل خاصة مكان الحفاظة وذلك بعمل كمادات النشا ووضعها على الموضع الملتهب.
-يستخدم النشا ووضعه على موضع الحفاظة عند تغير الحفاظة حيث يساعد في المحافظة على رطوبة ونظارة بشرته.
-يمكن استخدام النشا في إعداد وجبات خفيفة لمد الطفل بالطاقة والسعرات الحرارية التي تحتاجها الوظائف الحيوية في الجسم، ويمكن للأم ان تصنع المهلبية وإطعامها للطفل.
-معالجة التسلخات الجلدية التي تصيب الطفل بسبب ارتفاع درجة الحرارة وارتداء الحفاظات لفترة طويلة.
-يستخدم النشا عند إصابة الطفل بالإسهال ويعمل النشا كمادة قابضة للأمعاء الأمر الذي ينعكس على نسبة التبرز ويقلل من الخراج.

فوائد النشا للمعدة

-يخفض النشا المقاوم للهضم مستويات الكولسترول في الدَّم؛ فقد أشارت دراسة أجريت في جامعة ساوث داكوتا الحكومية إلى تأثير نشا القمح المقاوم على مستويات الكولسترول الضار، والأمراض الاستقلابية المختلفة الناتجة عن ارتفاع الشحوم الثلاثية والبدانة ومقاومة الأنسولين.
-تحوي النَّشويَّات المقاومة للهضم على سُعُراتٍ حراريّةٍ أقل من النَّشويَّات العادية؛ فهي تزوّد الجسم بـ 2-3 سُعُرات حراريّة لكل غرام، بينما يحوي غرام النَّشويَّات العادية على 4 سعرات حرارية.
-يساعد النشا المقاوم للهضم على الوقاية من سرطان القولون وتعزيز صحته، ولقد وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن تناول النشا المقاوم الذي يسلك سلوك الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون المستقيمي (سرطان المستقيم) والمترافق بتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.
-يُساعد النشا المقاوم للهضم على تخفيض الوزن والتحكم به، لأنه يشجع على أكسدة الدهون.
-يقلل النشا المقاوم للهضم من الالتهابات ويعزز عمل البكتريا المفيدة والموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء، والتي تساعد في علاج أمراض التهابات الأمعاء.
-تظهر الدراسات الحيوانية انخفاض استهلاك الطاقة وتحسّن فقدان الوزن مع الوجبات الغذائية ذات المحتوى العالي من النشا المقاوم للهضم.
-يعزز النشا المقاوم للهضم من قدرات جهاز المناعة.
-يقلل النشا المقاوم للهضم الشَّهية.
-يحسن من تحمل الجلوكوز وحساسية الأنسولين، الأمر الذي يمكنه المساعدة في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (أو المصابين به)؛ كما يعتقد أن انخفاض حساسية الأنسولين (مقاومة الأنسولين) هو عامل سببي رئيس في بعض الأمراض الأكثر خطورة في العالم، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.

هل نشا الذرة تسمن؟

– يتم تصنيع نشا الذرة عن طريق إزالة البروتينات والألياف من حبوب الذرة ، تاركًا فقط المركز الغني بالنشا ، ثم يتم معالجته في مسحوق أبيض.
– لا يحتوي نشا الذرة على الكثير من النكهة ويستخدم في الوصفات غالبا لتكثيف أطباق الطهي.
– تحتوي ملعقة كبيرة أو 20 جرامًا من نشاء الذرة على ما بين 68 و 80 سعرة حرارية ، والتي تختلف اعتمادًا على العلامة التجارية للمنتج.
-السعرات الحرارية لا تبدة كبيرة ، أليس كذلك؟ ولكن قبل أن نخلص إلى ما إذا كان نشا الذرة يسمن أم لا ، فمن الضروري مراعاة كمية المنتج المستخدم والوصفة التي سيتم استخدامه فيها.
– وذلك لأن استخدام كميات كبيرة من نشا الذرة سيؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية ، مما يساهم في زيادة الوزن.



735 Views