فوائد النشا للقولون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:09 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:48
فوائد النشا للقولون


فوائد النشا للقولون، وما هو المقصود بالنشا المقاوم الصحي؟، والأكلات التي تحتوى على النشا الصحي، وكيفية تنظيف القولون بالأعشاب والطرق الطبيعية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد النشا للقولون

1. تحوي النَّشويَّات المقاومة للهضم على سُعُراتٍ حراريّةٍ أقل من النَّشويَّات العادية؛ فهي تزوّد الجسم بـ 2-3 سُعُرات حراريّة لكل غرام، بينما يحوي غرام النَّشويَّات العادية على 4 سعرات حرارية، وبالتالي فهي أخف على القولون من الأكلات الأخرى.
2. يخفض النشا المقاوم للهضم مستويات الكولسترول في الدَّم؛ فقد أشارت دراسة أجريت في جامعة ساوث داكوتا الحكومية إلى تأثير نشا القمح المقاوم على مستويات الكولسترول الضار، والأمراض الاستقلابية المختلفة الناتجة عن ارتفاع الشحوم الثلاثية والبدانة ومقاومة الأنسولين.
3. يساعد النشا المقاوم للهضم على الوقاية من سرطان القولون وتعزيز صحته، ولقد وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن تناول النشا المقاوم الذي يسلك سلوك الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون المستقيم (سرطان المستقيم) والمترافق بتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.
4. يُساعد النشا المقاوم للهضم على تخفيض الوزن والتحكم به، لأنه يشجع على أكسدة الدهون.
5. يقلل النشا المقاوم للهضم من الالتهابات ويعزز عمل البكتريا المفيدة والموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء، والتي تساعد في علاج أمراض التهابات الأمعاء.
6. يحسن من تحمل الجلوكوز وحساسية الأنسولين، الأمر الذي يمكنه المساعدة في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (أو المصابين به)؛ كما يعتقد أن انخفاض حساسية الأنسولين (مقاومة الأنسولين) هو عامل سببي رئيس في بعض الأمراض الأكثر خطورة في العالم، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.
7. تظهر الدراسات الحيوانية انخفاض استهلاك الطاقة وتحسّن فقدان الوزن مع الوجبات الغذائية ذات المحتوى العالي من النشا المقاوم للهضم.
8. يعزز النشا المقاوم للهضم من قدرات جهاز المناعة.
9. يقلل النشا المقاوم للهضم الشَّهية.

ما هو المقصود بالنشا المقاوم الصحي؟

سمي النشا بالمقاوم لكونه يقاوم عملية الهضم التي يمر بها في القناة الهضمية وصولًا إلى الأمعاء الغليظة حيث يقوم هناك بعمل شبيه للغاية بما تقوم به الألياف أي أنه يساهم في ليونة الأمعاء ويمنع تطور الخلايا السرطانية في الأمعاء ويساعد في عملية الهضم ومختلف الوظائف الأخرى التي يقوم بها الجهاز الهضمي.

الأكلات التي تحتوى على النشا المقاوم الصحي

يمكن الحصول على النشا من خلال الأكلات التالية:
1. يوجد في الشمندر السكندري.
2. نشا البطاطس والبطاطا الحلوة.
3. يتوفر في الموز الأخضر.
4. فوائد النشا للقولون تتمثل في جذور الخضروات.
5. متوفر بكثرة في المعكرونة.
6. نشا الأرز وحبوب الأرز نفسها تًساعد على تنظيف القولون.
7. يوجد في الحنطة السوداء.
8. نشا القمح والذى ُيستخرج من مخزن الغذاء داخل بذرة القمح.
9. العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على النشا كعنصر أساسي.

كيفية تنظيف القولون بالأعشاب والطرق الطبيعية

1. شرب شاي الأعشاب

تمتلك العديد من الأعشاب خصائص طاردة للغازات، مثل: الزنجبيل، واليانسون، والكمون، والشبت، والكراوية، والريحان، ولذلك يعد شرب شاي الأعشاب كطريقة تنظيف القولون من الغازات طريقة فعالة، ومن أكثر الأعشاب فعالية في طريقة تنظيف القولون من الغازات نذكر الاتي:
– الزنجبيل فهو يسرع من عملية الهضم، مما يزيد من سرعة حركة الغازات.
– البابونج الذي يريح عضلات الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم وتنظيف القولون من الغازات.
– النعناع الذي يحتوي على زيت المنثول الذي يساعد في ارتخاء جدران عضلات الجهاز الهضمي من خلال خصائصه المضادة للتشنج.
2. تناول الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعد فعالة في تخفيف الأعراض المزعجة في الجهاز الهضمي مثل: تراكم الغازات.
ذلك من خلال تحفيز المرارة على إنتاج المادة الصفراء التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء الطبيعية.
3. تناول بذور الكمون

يحتوي الكمون على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الغازات. لذلك تعد بذور الكمون إحدى الإضافات السهلة التي يمكن تناولها ضمن الغذاء اليومي لتحقيق طريقة تنظيف القولون من الغازات.
4. مضغ بذور الشمار

قد يساعد مضغ بذور الشمار في تحقيق طريقة تنظيف القولون من الغازات لاحتوائه على خصائص تساعد في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: تكون الغازات.
5. شرب زيت القرنفل

إن شرب زيت القرنفل بعد الوجبات كطريقة تنظيف القولون من الغازات مفيد جدًا في التخلص من الام الغازات عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة.
6. شرب خل التفاح

من الجدير بالذكر أن خل التفاح يساهم في تحفيز إنتاج حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة، مما يساهم في تنظيف القولون من الغازات.
ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كأس ماء وشربه قبل الوجبات.
7. تناول البروبيوتيك

تساعد البروبيوتيك في التحسين من عملية الهضم؛ لذلك يعد تناوله كمكملات غذائية مفيد في طريقة تنظيف القولون من الغازات، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل اللبن.
8. القيام بالتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على ارتخاء عضلات الأمعاء، مما يسرع من عملية التخلص من الغازات. ويمكن بجانب التمارين الرياضية القيام باليوغا والتنفس العميق اللذان يساهمان في التخلص من آلام الغازات.
9. استخدام الأدوية الطاردة للغازات

يوجد عدد من الأدوية التي يمكن تناولها لتنظيف القولون من الغازات، مثل: ألفا غالكتوسيداز، ومكملات اللاكتيز، وسيميثيكون، والفحم النباتي المنشط.



932 Views