فوائد النشا وماء الورد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:55 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:49
فوائد النشا وماء الورد


فوائد النشا وماء الورد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد النشا الصحية ونشير لطريقة تحضير ماء الورد في المنزل بسهولة تابعوا السطور القادمة.

فوائد النشا وماء الورد

النشا
مصدر غني بالسعرات الحرارية :
نشا الذرة غنية بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي في العادات الغذائية. تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية 342 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبالتالي فهي أحد الأسباب وراء زيادة الوزن السريعة .
يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون :
تساعد نشا الذرة في تخفيف مشاكل الإمساك والبواسير وذلك لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الألياف وكذلك خفض خطر الإصابة بسرطان القولون لأنها مصنوعة من الذرة وهو أحد انواع الحبوب الكاملة . تساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وتحفيز إنتاج حمض المعدة والصفراء .
توفر المعادن الأساسية :
تحتوي نشا الذرة علي المعادن الأساسية منها الفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والسيلينوم الذي يصعب الحصول عليه من مصادر اخري. الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، صحة العظام، أداء الكلي، المغنسيوم ضروري للحفاظ علي معدل ضربات القلب متوازن وزيادة قوة العظام .
غني بالمواد المضادة للأكسدة :
وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل . فالذرة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان بسبب تحيد أثر الجذور الحرة . فهي غنية بمركب الفينول وحمض الفيروليك وهو عامل مضاد للسرطان والذي ثبت أنه فعال في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد .
مصدر غني بالفيتامينات :
نشا الذرة غنية بفيتامين ب وخاصة الثيامين وهو عنصر ضروري للحفاظ صحة الأعصاب والوظائف المعرفية. يؤدي نقص الثيامين إلي الإسهال والخرف والتهابات الجلد وهي علامات يعاني من الأشخاص الذين يعانوا من سوء التغذية فهو مصدر جيد لحمض بانتوثنيك وهو فيتامين أساسي يستقلب الدهون في الجسم . كما أن نقص حمض الفوليك في الجسم ينتج عنه عيوب خلقية في ولادة الأطفال .
حماية القلب :
وفقاً لما ذكره الباحثين فإن نشا الذرة تمنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهي أفضل وسيلة لحماية القلب .
صحة الجهاز الهضمي :
تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي والإسهال ويساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير و كذلك سرطان القولون .
خفض مستوي الكوليسترول الضار :
بذلك، تقلل نشا الذرة من تصلب الشرايين ويقلل من ضغط الدم علي الأوعية وبالتالي تقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
يمنع فقر الدم :
تحتوي نشا الذرة كما ذكرنا علي الفيتامينات الأساسية والمعادن وبالتالي فهي تمنع فقر الدم . حيث يحتوي الذرة علي مستوي كبير من الحديد وهو واحد من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة ونقص الحديد ينتج عنه السبب الرئيسي لفقر الدم .
ماء الورد
تلطيف المشاكل الهضمية
يستخدم ماء الورد للمساعدة في تسهيل عملية الهضم، وتقليل اضطراب الجهاز الهضمي.
أشارت إحدى الدراسات، إلى أن أن ماء الورد يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على عملية الهضم، ويخفف من اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يحسن أيضًا إفراز العصارة الصفراوية، التي تعزز من عملية الهضم.
تنشيط الدورة الدموية
قد يساعد شرب ماء في تنشيط الدورة الدموية في الجلد، الأمر الذي يقلل بدوره من ظهور العروق والشعيرات الدموية، ويساهم في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الجلد، ويوفر خصائص مهدئة لحب الشباب والأكزيما كما يساهم تعزيز الدورة الدموية في نمو الشعر، والحفاظ على صحته، ويقلل من فرص سقوطه.
تهدئة الحلق
يمتلك شراب ماء الورد خصائص مهدئة للجسم، ومضادة للالتهابات، لذا يمكنك الحصول على ماء الورد لعلاج التهاب الحلق كما أظهرت إحدى الدراسات، أن شراب ماء الورد يمكن أن يعمل كمرخي طبيعي لعضلات الحلق.
تعزيز صحة الدماغ
قد يساعد استنشاق أبخرة ماء الورد في تحسين حالتك المزاجية للشخص، يمكن أيضًا أن يساهم شرب ماء الورد في زيادة فعاليته وأظهرت الأبحاث أن ماء الورد له خصائص مضادة للاكتئاب، والقلق، وساهم في الوقاية من الإصابة بالأرق واستخدام شراب ماء الورد قديمًا، لعلاج عدد من حالات الصحة العقلية، بما في ذلك: الكابة والحزن والضغط العصبي والتوتر.
تخفيف الصداع
يمكنك شرب ماء الورد، أو تدليك رأسك بزيته وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، للتخفيف من حدة أعراض الصداع لديك وقد يكون هذا بسبب تأثيراته المضادة للقلق والتوتر والالتهاب.

طريقة صنع ماء الورد في المنزل

بدلًا من شراء ماء الورد الصناعي الذي لا يخلو من المواد الكيماوية وللحد من أضرار ماء الورد، يمكن تحضيره في المنزل بسهولة باتباع الخطوات الاتية:
المواد المطلوبة:
-ورد طازج
-ماء مقطر
-ثلج
-قدر عميق
-وعاء صغير
زجاجة معقمة
طريقة التحضير:
-اغسل الورد جيدًا، ثم افصل البتلات عن بعضها البعض.
-ضع بتلات الورد في القدر، ثم ادفعها إلى جوانب القدر وضع في المنتصف الوعاء الصغير.
-اسكب كمية كافية من الماء بحيث تغطي بتلات الورد، بعدها غطي القدر واتركه على درجة حرارة متوسطة ليغلي الماء.
-ضع مكعبات الثلج في الوعاء الصغير الموضوع في منتصف القدر، ثم غطي القدر واتركه على النار من 20-30 دقيقة، ويمكنك إضافة المزيد من -الثلج في حال ذوبانه، هذا سيساعد على تكوين ماء الورد.
-ارفع القدر عن النار بعد انقضاء المدة وبعد أن يتحول لون بتلات الورد للون الأبيض.
-اسكب ماء الورد في الزجاجة المعقمة، وبهذا أصبح جاهزًا للاستخدام سواء لأغراض الطهي أو للعناية بالبشرة أو للعناية بالشعر أو للعناية بالصحة.

النشا للبشرة

-يمنع النشا اسمرار اليدين وذلك بأن تخلطي ملعقة من النشا، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة من الخميرة بالإضافة إلى ربع كوب من الحليب الدافئ خلطاً جيداً، ثمّ اتركي الخليط الناتج لمدّة ربع ساعة، ثمّ ادهنيها على المناطق المصابة بالاسمرار خاصّة بين الفخذين والأكواع، واتركي الخليط لفترة ربع ساعة، ثمّ قومي بشطفها جيداً باستعمال الماء الفاتر.
-يعالج الالتهابات المختلفة التي قد تصيب البشرة، بحيث تذيبين كمية مناسبة من النشا في ماء بارد، وتضعين هذا المزيج على على بشرتك التي قمتِ بإزالة الشعر منها كي لا تصاب بالاحمرار وتمنع هذه الخلطة من ظهور الحبوب والنقط السوداء فيها، واتركي مزيج النشا لمدّة ربع ساعة، ثمّ اغسلي بشرتك بماء بارد.
-يقوم النشا أيضاً بتبييض البشرة وشدّها، قومي بخلط ملعقتين من ماء الورد وبياض بيضة واحدة وملعقة من ماء الزهر، وامزجي هذه السوائل جيداً، ثم قومي بإضافة ملعقتين من النشا إلى المزيج بشكل تدريجيّ، اخلطي المكوّنات جيّداً وادهني المزيج على بشرتك لفترة تستمر لعشرين دقيقة وبعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
stase) وكلاهما يسبب التجاعيد للبشرة لذا يمكن استخدام ماء الورد للوقاية من التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة.

ماء الورد للبشرة

تطهير وتعقيم البشرة
يستخدم لتنظيف البشرة وللتخلص من بقايا اثار المكياج والأوساخ الراسبة فهو سيكون بمثابة المطهر والمعقم للبشرة بالإضافة للترطيب ولتطهير بشرتك اغمس قطنة نظيفة بالقليل من ماء الورد، وامسح وجهك بها بعد إزالة المكياج.
زيادة نضارة للبشرة
يساعد ماء الورد على إعطاء النضارة والحيوية والإشراق لبشرتك، وللحصول على ذلك رش رذاذ ماء الورد صباحًا فور استيقاظك من النوم.
علاج حب الشباب
يمكن استخدام ماء الورد لعلاج البشرة الدهنية ومحاربة الحبوب حيث أثبتت دراسة قدرة ماء الورد على محاربة مجموعة من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب وللتخلص من الدهون الزائدة على البشرة بطريقة بسيطة نفذ ما يأتي اخلط ملعقتين من ماء الورد مع بضع قطرات من عصير الليمون.
وضع المزيج على قطنة نظيفة وامسح البشرة برفق واترك المزيج على وجهم مدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
إزالة البقع والتصبغات
يساعد على إزالة البقع والتصبغات وتفتيح لون البشرة وعلاج الهالات السوداء حول العين وللحصول على فوائد ماء الورد في إزالة البقع والتصبغات بطريقة سهلة فقط اخلط القليل من ماء الورد مع اللبن الزبادي وعصير الخيار والقليل من الماء وضع القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة
يحتوي ماء الورد على مركبات تثبط عمل الكولاجيناز(Collagenase) والإيلاستاز(Ela

 



396 Views