فوائد النعناع للقلب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:47 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:27
فوائد النعناع للقلب


فوائد النعناع للقلب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق استخدام النعناع للقلب ونشير لأهم الأطعمة الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد النعناع للقلب

تشير العديد من الدراسات إلى أن النعناع مفيد جدًا للعديد من أعضاء الجسم، من أهمها الدراسات التي تم عملها حول أثر تناول النعناع بشكل منتظم على عمل القلب حيث تم تزويد مجموعة من الأشخاص بزيت النعناع العطري لمدة 10 أيام، ثم دراسة أثر تناوله على الأعضاء الوظيفية المختلفة وكانت نتائج هذه الدراسة في ما يتعلق بالقلب إيجابية، حيث أثبتت الفوائد التالية للقلب:
تقليل معدل ضربات القلب
لوحظ حدوث انخفاض في معدل نبضات القلب خصوصًا عند عمل نشاط يتطلب جهد عالي، مثل: لعب الرياضة وغيرها.
تخفيض ضغط الدم الانقباضي
يرجع ذلك إلى تقليل انقباض العضلات الملساء المكونة للشرايين الدموية.
محاربة تلف الخلايا
من فوائد النعناع الأخرى للقلب محاربة تلف الخلايا في جميع أنحاء الجسم ومن ضمنها القلب، عن طريق احتواء النعناع على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، تعد الجذور الحرة هي السبب الرئيس في تلف الأعضاء بما فيها القلب، إذ تسبب الالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى تلف الأعضاء، يعمل النعناع على تقليل هذه الالتهابات التي قد تؤثر على القلب وغيره وتحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من فيتامين أ، يعمل فيتامين أ على منع تلف الأنسجة في مختلف أنحاء الجسم، مما يجعله يقلل من حدوث أمراض القلب المختلفة.

طرق استخدام النعناع للقلب

-يتم أخذ بضع أوراق من النعناع الطازج بعد إزالة السيفان منها وشطفها جيدا بالماء النظيف، ثم يتم إضافتها لزجاجة مليئة بالماء وتترك الأوراق بالماء طوال الليل ثم تصفي جيدا، وتوضع في الثلاجة ويتم الشرب منها وهي مفيدة للغاية خاصا بفصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وفقد الجسم للماء.
-استخدام أوراق النعناع في النظام الغذائي مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع. يمكن وضع الأوراق في النظام الغذائي مثل السلطات الخضراء، ايس كريم ، كمشروب منعش مع الليمون.
-يمكن إضافة النعناع الفلفلي المفروم إلي الطعام وخاصا في السلطات الخضراء مع الريحان والكزبرة الخضراء لعمل بيستو، وأحيانا يضاف للبازلاء والقرنبيط، والجزر، والفاصوليا الخضراء، الكوسة لعمل خضار بالنعناع

أسوأ أنواع المشروبات لصحة قلبك

الصودا
يمكن أن تسبب السكريات المضافة في المشروبات الغازية بعض الأضرار الخطيرة لصحة الإنسان، ووفقًا لدراسة نشرت في JAMA Internal Medicine ، فإن مجموعة من المشاركين الذين تناولوا المشروبات الغازية بكميات كبيرة بجانب الوجبات اليومية شهدوا ارتفاعًا حادًا في معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الالتهاب الناجم عن كمية السكر.
مشروبات الطاقة
تساعد المشروبات الطاقة في إعادة الحياة بعد تمرين قوي وتجديد الإلكتروليتات التي نحتاجها بشدة، ومع ذلك ، في حين أن هذه المشروبات منعشة، إلا إن الإفراط في تناولها يمكن أن يصبح كارثة على صحة قلبك ووفقًا لمقال نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجد العلماء في هذه الدراسة إلى أن استهلاك المكونات الموجودة في العديد من المشروبات الرياضية، يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء.
الكحول
تناول الكثير من أي نوع من الكحول يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة قلبك، وبحسب عيادة كليفلاند ، يقول الأطباء أن الكحول يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية للأفراد وتم دعم هذه الحقائق في مقال نشر في Alcohol Research وجد العلماء أن استهلاك الكحول من أي نوع يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب.
عصير الفواكه
وجدت دراسة نشرت في مجلة Circulation أن الرجال الذين تناولوا السكريات المضافة مثل تلك الموجودة في عصير الفواكه، أدت إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية لديهم، حيث يؤدي محتوى السكر في هذا المشروب إلى نفس المشكلات التي تتوقع أن تواجهها في المشروبات الغازية والرياضية ، مما يجعلها بديلاً سيئًا إذا كنت بحاجة إلى تناول مشروب صحي.
عصائر سموثي
وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لطب أسنان الأطفال وجود علاقة مباشرة بين السكريات المضافة في هذه العصائر والسمنة وأمراض القلب عند الأطفال.

أطعمة مفيدة للقلب والشرايين

المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين وأيضًا توفر المكسرات مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها وينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة اللوز والكاجو والجوز وغيرها من المكسرات، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.
زيت الزيتون
أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.
نبات الهليون
يعد الهليون مصدر طبيعي للفولات، وبالتالي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية، والتي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية ولذلك ينصح بإدراج نبات الهليون إلى النظام الغذائي المتبع وإضافته إلى الأطباق الصحية المختلفة.
البقوليات
يمكن للبقوليات أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب وينصح بتناول البقوليات بأنواعها المختلف مثل الفاصوليا والحمص والبازلاء والعدس.
الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم وأيضًا تعتبر الخضروات الورقية مصدرا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.
الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع.
الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.



471 Views