فوائد جبنة القريش

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 12:09
فوائد جبنة القريش


فوائد جبنة القريش ونشير إلى الاضرار الجانبية الناتجة عن الإكثار من تناول الجبن القريش وفوائد الجبنة القريش للعضلات ونشير إلى علاقة الجبنة الرجيم بخسارة الوزن وفوائدها المختلفة للرجيم تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد جبنة القريش

1-تساعد جبنة القريش في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ لأنّها تحتوي على فيتامين د والكالسيوم .
2-تحتوي جبنة القريش على مقدارٍ عالٍ من البروتين والكالسيوم والصوديوم والزنك، ونسبٍ قليلة من الدهون والكولسترول والكربوهيدرات.
3-نظراً لاحتواء جبنة القريش على الكالسيوم بمستوىً عالٍ فهي مفيدة في نمو الأطفال، بالإضافة إلى أنّها تفيد المرأة الحامل؛ حيث تمدّها بالكالسيوم الذي يفيد صحة العظام وتقويتها.
5-تحدّ من حدوث السكتات الدماغيّة.
6-تعتبر جبنة القريش من الأغذية التي تحظى بالأفضليّة لدى لاعبي رفع الأثقال وكمال الأجسام، وذلك بسبب نسبة البروتين العالي بها، وقلّة الدهون التي تحتوي عليها مقارنةً بالأنواع الأخرى.
7-تخفّض من الشعور بالقلق والتوتر.
8-تساعد في إنقاص الوزن؛ لذلك فهي مفضّلة لدى الأشخاص الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم؛ لأنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ودهون منخفضة.
9-تعتبر مفيدةً جداً للنساء الحوامل والجنين، وذلك نسبةً إلى احتوائها على حمض الفوليك الّذي يعمل على نموّ الجنين، والحد من خطر الإصابة بتشوهات الأجنة.
10-العضلات ويمنع الجلطات لو تمّ تناوله بشكل منتظم؛ حيث يعمل على انقباض الأوعية، ويقلّل ضغط الدم.
11-تحتوي جبنة القريش على البوتاسيوم الّذي يعمل على اتّزان السوائل في الجسم، ويُنشّط أعصاب العضلات والدماغ، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تخفيف تشنّج
12-تعتبر جبنة القريش مهمّةً للنساء خاصّةً بعد انقطاع الدورة الشهريّة؛ فهي تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول والضغط.

أضرار جبنة القريش

توجد عدة أضرار لاستهلاك الكثير من منتجات الأجبان، وفيما يأتي ذكرها:
1-حدوث ردود فعل تحسسية ناتجة عن استهلاك الكازين الموجود في الجبن، إذ يرتبط بظهور أعراض الصداع النصفي، والجيوب الأنفية، والطفح الجلدي، وحب الشباب، بالإضافة إلى الاستفراغ، والإسهال، والالتهاب الرئوي، أو تطوّر الوضع لحدوث حساسية شديدة قد تؤدي إلى الموت.
2- احتماليّة التعرّض للإصابة ببعض أمراض السرطان أو مشكلات الغدد الصمّاء؛ بسبب وجود هرمونات الإستروجين في بعض منتجات الأجبان. الإصابة بأمراض السكري، والقلب، والبدانة؛ بسبب المحتوى العالي من الدهون في الجبن.
3- حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل؛ الإمساك، وانتفاخ المعدة، والغازات.
4-حدوث مشكلات الكلى لدى الأشخاص المصابين باختلالات في عمل الكلى، ويرجع ذلك للمحتوى الذي تتضمّنه الأجبان من الفسفور.
5- حدوث مشكلات عدم تحمّل اللاكتوز، إذ غالبًا ما لا يمكن للأشخاص المصابين بهذه الحالة استهلاك الأجبان الطرية، إلى جانب أن استهلاكهم للأجبان الصلبة، قد يكون أفضل لهم من الناحية الصحية.
6- ارتفاع نسب الإصابة بسرطان البروستاتا المرتبط باستهلاك الكثير من الكالسيوم. الإمساك الناتج عن استهلاك الكثير من منتجات الألبان قليلة المحتوى من الألياف، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة عند الأطفال الصغار.

فوائد الجبنة القريش للعضلات

-يعتبر الجبن القريش، من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لبناء عضلات “مفتولة”، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكازين، وهو بروتين بطيء الهضم.
-محمد باتيستا، كابتن اللياقة البدنية، تحدث عن فوائدها، قائلًا: إن اختيار الجبن القريش هو الأفضل لنظامك الغذائي، لأنه يحتوي الـ100 جرام من الجبن القريش على 98 سعر حراري فقط، و4 جرام دهون، و3.5 جرام كاربوهيدرات، بالإضافة إلى 11 جرام بروتين.
-وقال “باتيستا”، إنه إذا كان هدفك زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي بسعرات منخفضة يمكن أن تضيف القريش بسهولة في نظامك الغذائي.
-بعض الناس لا يحبون طعم الجبن القرش نظرًا لأنها قليلة الملح والدهون، فمذاقها نوعًا ما لا يعجب الكثيرين، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك بسهولة إضافة الزبادي خالي الدسم مع بعض التوابل مثل الكمون أو الزعتر أو إضافة بعض الخضروات مثل البقدونس أو الفلفل الأخضر أو الطماطم مع مزج الخليط في محضر الطعام مما يساعدك تغير طعمها للأفضل”، بحسب باتيستا.
-وردًا على سؤال: هل الجبن القريش تساعد في زياده العضلات للرياضيين، أجاب باتيستا بنعم، لأن البروتين الحيواني هام للغاية في زيادة الكتلة العضلية للرياضيين، ونظرًا لاحتواء كل 100 جرام من الجبن القريش على 11 جرام بروتين، فهو ممتاز للغاية من حيث القيمة الغذائية للاعبي كمال الأجسام.

أهم فوائد الجبنة القريش للتخسيس

البروتين في الجبنة القريش وفقدان الوزن
كما هو الحال في السعرات الحرارية، تختلف كمية البروتين في الجبن القريش وفقاً لكمية الدهون، حيث يحتوي كوب من النوع كامل الدسم على 25 جراماً من البروتين، والنوع قليل الدسم على 28 جراماً من البروتين، أما كوب الجبن القريش خالي الدسم فيحتوي على 15 جراماً فقط من البروتين وإن تناول 25- 30 جرام من البروتين في الوجبة هو الرقم الأمثل للتحكم في الشهية وفقدان الوزن، وذلك لأن البروتينات تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تساعد على الحفاظ على العضلات أثناء برامج الحمية.
الكالسيوم في الجبن القريش وفقدان الوزن
تعتبر منتجات الألبان مصدراً رائعاً للكالسيوم، وهو ليس جيداً لصحة العظام فحسب، ولكن أيضاً للحفاظ على الوزن، حيث أنه وفقاً لدراسة نُشرت عام 2004 في مجلة السمنة، قد ساعد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني بمنتجات الألبان، الأشخاص الذين يعانون من السمنة في فقدان الوزن أكثر من الذين اتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات مع مكملات الكالسيوم، إن تناول كمية قياسية من الكالسيوم وفقاً للباحثين قد يساعد في تحفيز حرق الدهون ومنع تراكمها، ويحتاج البالغون إلى 1000-1200 ملليجرام يومياً منه.
السعرات الحرارية في الجبن القريش
تختلف السعرات الحرارية في الجبن القريش اعتماداً على محتوى الجبن من الدهون، حيث يحتوي كوب الجبنة القريش الكامل الدسم على 220 سعر حراري، وهناك نوع قليل الدسم يحتوي على 160 سعر حراري للكوب، بينما يحتوي الكوب من النوع خالي الدسم على 100 سعر حراري فقط واستناداً إلى عدد السعرات الحرارية في أنظمة فقدان الوزن، فإن الجبن القريش خيار رائع في نظامك الغذائي، حيث يمكن اللجوء إلى الأنواع قليلة أو منخفضة الدسم، فهي الأكثر منطقية وفائدة لك في هذه الحالة.



467 Views