فوائد حبوب حمض الفوليك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:48
فوائد حبوب حمض الفوليك


فوائد حبوب حمض الفوليك حبوب حمض الفوليك تسمن حبوب حمض الفوليك للحامل مصادر حمض الفوليك تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد حبوب حمض الفوليك

1-حمض الفوليك مهم لتوليف وإصلاح الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى، ومن الضروري للخلايا أن تنقسم.
2 -يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية جديدة على سبيل المثال. تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، إذا لم يقم الجسم بما يكفي من هذه ، يمكن للشخص أن يصاب بفقر الدم ، مما يؤدي إلى التعب والضعف وبشرة شاحبة.
3 -بدون كمية كافية من حمض الفوليك، يمكن للشخص أيضًا أن يصاب بنوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.
4 -بسبب أهميته للصحة ، تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) من الشركات المصنعة إضافة حمض الفوليك إلى الخبز والمعكرونة والأرز والحبوب.
5- قد يقلل أيضًا من مخاطر الولادة المبكرة ، واضطرابات القلب ، والحنك المشقوق ، من بين أمور أخرى.
6- يقول مكتب المكملات الغذائية أن جميع النساء اللواتي قد يحملن قريبًا يجب أن يأخذن 400 ميكروغرام (مكج) من حمض الفوليك يوميًا – من المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة – جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك الذي يحصلون عليه من نظامهم الغذائي العادي.
7- قد يكون الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من حمض الفوليك أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك ، فإن تناول مكملات حمض الفوليك يمكن أن يجعل أدوية الاكتئاب أكثر فعالية.

حبوب حمض الفوليك تسمن

1-الحصول على حاجتك من حمض الفوليك مهم حتى تكون صحتك جيدة، ومن المفترض أن تناول الجرعة الطبيعية منه أو حتى جرعات زائدة لا يتسبب في زيادة وزنك، لكن هناك أمر غير مُفسر حتى الآن
2- ارتباط نقص حمض الفوليك في كثير من الأحيان بفقدان الوزن، واكتساب الوزن مرة أخرى عند عودة حمض الفوليك إلى تركيزه الطبيعي في الدم بعد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك
3-قول بعض الأطباء إن السبب وراء هذا الأمر هو الإصابة بالأنيميا، إذ إن الأنيميا قد تتسبب في فقدان الوزن، وعند علاجها يستعيد الجسم عافيته مرة أخرى ويزداد في الوزن.
4-هناك دراسة تُشير إلى أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك تتسبب في زيادة الوزن وزيادة إنتاج الدهون في جسم الفئران، لكن ليست هناك تجارب تؤكد ذلك في البشر.

حبوب حمض الفوليك للحامل

1- حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين «ب»، ويلعب دوراً مهمّاً جدّاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو المخ والحبل الشوكي للجنين، لذلك فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية المرتبطة بالجهاز العصبي، ولا يكفي الطعام في إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها في فترة الحمل، لذلك يجب تناوله من مصدر خارجي وخاصة في أول 3 شهور من الحمل، لأنها أهم فترة وفيها يتطور الجنين، وينمو ويتكون الأنبوب العصبي للمساعدة على منع حدوث مشاكل صحية أثناء ولادة طفلك.
2-أن تناول الحامل حمض الفوليك يوفر حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، فعدم أخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك في أثناء الحمل، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للجنين، لأن الأنبوب العصبي نتيجة لذلك يمكن ألا يتكون بشكل سليم، وينتج عن ذلك ما يسمى بعيوب الأنبوب العصبي، ومنها عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات، وكذلك عدم اكتمال نمو أجزاء رئيسية في مخ الجنين، والطفل الذي يعاني من هذه الحالة ربما لا يعيش طويلاً، لكن عند تناول الكمية الموصى بها من حمض الفوليك في أثناء الحمل، تحمي الأم جنينها من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي بنسبة لا تقل عن 50%، كما أن تناول حمض الفوليك قبل وفي أثناء الحمل يحمي الطفل من عيب خلقي آخر يسمى (الشفة المشقوقة)، ويحميه من انخفاض الوزن عند الولادة، وفقر نموه داخل الرحم.
3- أن تناول كمية كافية من حمض الفوليك مهم للغاية، ويكون ذلك قبل الحمل بشهر واحد على الأقل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على الأقل لتخفيض الخطر المحتمل من حدوث أمراض الأنبوب الدماغي للجنين، لذا نطلب من الحامل خلال فترة الحمل بأخذ كميات إضافية من المغذيات التي كانت تتناولها قبل الحمل.

مصادر حمض الفوليك

1-الفواكه:
تعد الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال بشكلٍ خاص أحد أكثر الفواكه الغنية بالفولات، فبرتقالة واحدة تزودك بنحو 10% من احتياجات جسمك اليومية من حمض الفوليك، وتشمل الفواكه الأخرى الجريب فروت والعنب والموز والفراولة والكانتالوب.
2-الفول والعدس والبازلاء:
تعد هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة الغنية بالفولات، ففنجان واحد من العدس يمكن أن يزود جسمك بنحو 90% من احتياجاته اليومية من حمض الفوليك، بينما يحتوي فنجان واحد من الفول على ما يقرب من 75% من الاحتياجات اليومية لجسمك من حمض الفوليك.
3-الحبوب والمكسرات:
الحبوب مثل السمسم وبذور الكتان، يمكنكِ إضافتها للسلطة، والمكسرات مثل الفول السوداني واللوز، فالفول السوداني بشكلٍ خاص غني جدًّا بحمض الفوليك، إذ إن فنجانًا من الفول السوداني يمكن أن يزودك بما يقرب من كامل احتاجاتك اليومية من حمض الفوليك.
4-البامية:
بالإضافة إلى كونها أكثر أنواع الخضروات التي تناسب الحميات الغذائية لفقدان الوزن، فإن البامية أيضًا تعتبر من الخضروات التي تطهر الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي والهضم، وهي مصدر غني بالفولات حيث يحتوي فنجان من البامية على نحو 25% من الاحتياجات اليومية لجسمك من حمض الفوليك.



637 Views