فوائد حب الرشاد للنفاس

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2018 6:21 - آخر تحديث : 27 يونيو, 2021 11:09
فوائد حب الرشاد للنفاس


فوائد حب الرشاد للنفاس سوف نقدم فى هذه المقالة اهم فوائد حب الرشاد للنفاس وماهى اثاره الجانبية على المرأة وماهى مميزاته وفائدته للنفاس وكل ماتود معرفته عن ايجابيات وسلبيات تناول حب الرشاد .

ماهو حب الرشاد

ينمو حب الرّشاد بشكل عفويّ على حوافّ الأنهار والبُحيرات، وهو مُناسب تماماً لجميع أنواع التّربة والمناخ. وهو نبات حوليّ عشبيّ من الفصيلة الصليبية، يصل طوله لغاية 50سم، يحمل أوراقاً مُتغيّرة، إمّا أن تكون مُفصّصة أو كاملة أو مُركّبة وينتمي الرّشاد إلى الفصيلة التي تجمع أيضاً كلّاً من الكرنب، والخردل، واللّفت، والفجل، وللرّشاد زهور صغيرة بيضاء وبذور بيضاويّة صغيرة حمراء اللّون، وطعم الأوراق لاذع.

فائدة حبة الرشاد للنفاس

• في أخر النفاس احرصي على اخذ حبات الرشاد ومن فوائد الرشاد:
(يوصف الرشاد بأنه أكثر النباتات غني بمادة اليود وهذا يجعله سهل الهضم,كما يحتوي على مادة الحديد المنتجة لكريات الدم البيضاء,ويحتوي على عنصر من المضادات الحيوية المبيد للجراثيم,ويفيد في فقد شهية الطعام ,فقر الدم,والسل والرشح وأمراض الصدر وأمراض الجلد والسكر ومقوي للنواحي الجنسية ومضاد للسرطانات, وليس له أثار جانبيه)

طرق اعداد حب الرشاد للنفاس

كاس ونص ماء – 2 ملعقه كبيره حليب بودر – ملعقه كبيره سكر او حسب انتي ماتحبين السكر -نص ملعقه اوربع ملعقه قرفه مطحونه-ملعقه كبيره مهلبيه كسترد الصفراء معروفه -حب رشاد ملعقه كبيره مغسول ومشخول ويذا حبيتي ضيفي عليه شوي زعفران او ماء ورد او كلهم مع بعض.
توضع المقادير كامله على النار وتحرك حتى تثقل بس لا تخليه ثقيل زي المهلبيه لا خليه اخف من المهلبيه شوي سائل وبس اشربيه كيذا حار اودافي اذا عجبك تقدرين اتزيدين المقادير وتصبينه في ترمس وتشربين كلما شتهيتي وبالعافيه

فوائد حب الرشاد للنفاس

-تيسير عملية الهضم، حيث إن حب الرشاد يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تكون على شكل إمساك أو غازات مزعجة، ونتيجة لأن المرأة بعد الولادة تشعر بألم كبير، فمن الممكن أن يسبب لها الإمساك ضرراً كبيراً وألماً أكبر، فيعالج حب الرشاد هذه المشكلة.
-تسكين آلام الظهر التي تعاني منها المرأة في مرحلة النفاس، والمساعدة على علاجها في فترة قصيرة.
-التقليل من النزيف الذي يكون ما بعد الولادة، بالإضافة إلى التقليل من الإفرازات المهبلية الكثيفة.
-بعد الولادة تكون مناعة المرأة قليلة، وبذلك فهي تكون معرضة للإصابة بالعدوات الفايروسية أو البكتيرية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، حيث تكمن أهمية حبوب الرشاد في تقوية المناعة في الجسم، وجعل الجسم أقوى وقادراً على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة.
-من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة ما بعد الولادة هي الاكتئاب والقلق والتوتر، حيث يؤدي إلى تحقيق التوازن النفسي، والتقليل من الإجهاد النفسي، حيث إنه يوسع الأوعية الدموية ويقلل الضغط.
-القضاء على الروائح السيئة أو المزعجة والتي قد تصدر من المهبل بعد الولادة، نتيجة عدوى أو التهاب.
-التسريع من التئام الجروح وتسكين الألم الناتج من بعد الولادة، والتسريع من التخلص من الدم المحتقن في الرحم، وبالتالي تنظيف الرحم بشكل جيد، ووقايته من الإصابة بأي مرض أو التهاب.
– تطهير المهبل وتنظيفه جيداً، ويكون ذلك إما من خلال أكله أو استخدامه كغسول، كما وأنه يقي من الإصابة بالعدوات البكتيرية فيه.
– تضييق المهبل لدى السيدات، والذي يتوسع من بعد إنجاب الأطفال، ويسبب للمرأة العديد من المشاكل المزعجة.

المخاطر والآثار الجانبية لتناول حب الرشاد

– لا توجد دراسات كافية لضمان استخدام حبّ الرّشاد كدواء آمن تماماً، لذلك يجب الالتزام باستخدامه بجرعات صغيرة لأنّ الجرعات الكبيرة قد تُؤدّي إلى تهيُّج الأمعاء، إلى جانب الأعراض الآتية:قد يؤدي تناول حب الرّشاد إلى انخفاض مُستوى السكّر في الدم، لذا يُنصح المصابون بمرض السكريّ أو نقص السكر باستشارة الطّبيب قبل تناوله.
-قد يُسبّب انخفاض ضغط الدم، لذا يُنصح الأشخاص المُعرّضون لانخفاض ضغط الدّم بتجنّب تناوله.
– قد يُؤدّي إلى انخفاض تركيز البوتاسيوم في الدم، لذا يجب تناوله بحذر من قِبَل الأشخاص المُعرّضين لانخفاض مُستوى البوتاسيوم.
– يُنصح المُقبلون على إجراء عمليّات جراحيّة بالامتناع عن تناول حب الرّشاد قبل أسبوعين من موعد العمليّة خوفاً من انخفاض مُستوى السكّر في الدّم أثناء العمليّة أو بعدها .
-تُشير بعض الدّراسات المحدودة إلى أنّ تناول بذور الرّشاد أثناء الحمل قد يُسبّب الإجهاض، لذا يُنصَح بتجنُّب تناول بذور الرّشاد أثناء الحمل



689 Views