فوائد حمض الستريك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:31
فوائد حمض الستريك


فوائد حمض الستريك اين يوجد حمض الستريك أضرار حمض الستريك للبشرة فوائد حمض الستريك للشعر تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد حمض الستريك

1-التقليل من الإعياء الجسدي:
تبيّن أنّ تناول حمض الستريك يُقلل من الإجهاد والتعب الجسدي.
2- الحفاظ على صحة الدماغ والكبد:
حيثُ أظهرت دراسةٌ أجريت على الفئران أنّ تناول حمض الستريك قد يُساهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ والكبد، كما أنّه قد يُساعد على تقليل تحلّل وتفتّت الحمض النووي
3- تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى وتقليل حجمها:
تُعدّ الإصابة بحصى الكلى من الأمراض المُنتشرة في مختلف أنحاء العالم، ويزداد خطر الإصابة بها لدى الأشخاص الذين تقلّ لديهم مستويات السترات في البول، أنّ تناول أملاح السترات، مثل: سترات البوتاسيوم، أو سترات الصوديوم والبوتاسيوم، أو سترات المغنيسيوم والبوتاسيوم، قد يُساهم في زيادة مستويات السترات في البول، مما يُساعد على تقليل خطر تكوّن حصىً جديدةٍ في الكلى، كما يُثبّط نمو الحصى الموجودة، ويُقلل من حجمها، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه ما تزال هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات للتأكّد من مدى فعالية حمض الستريك أو أملاح السترات في تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى وتقليل حجمها.
4- الحفاظ على صحة القلب لدى المُصابين بمرض نقص تروية القلب:
حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أنّ تناول حمض الستريك وحمض الماليك (بالإنجليزيّة: Malic acid)، قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بضرر إعادة التروية الذي قد يُصيب المرضى المُصابين بمرض نقص تروية القلب، وقد تُعزى هذه الفائِدة إلى الخصائص المُضادة للأكسدة والالتهابات التي يمتلكها حمضيّ الستريك والماليك.

اين يوجد حمض الستريك

1-الفواكه الاستوائية
الأناناس من أكثر الثمار عالية الحمضية ، و هناك العديد من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على نسب جيدة من الأحماض ، و الأناناس و التمر الهندي من أكثر الفواكه الاستوائية التي تحتوي على حمض الستريك ، و وجود الستريك في الأناناس يمكن أن يكون له نكهة منعشة و حادة ، حيث أن مائة غرام من الأناناس تحتوي على حوالي 1 غرام من الحمض.
2-التوت
التوت الأزرق يحتوي على حمض سيتريك بنسبة أقل من التوت الآخر ، و يحتوي التوت على نسبة أقل من حمض الستريك من باقي الحمضيات ، كذلك يحتوي التوت الأزرق على أدنى مستوى حمض السيتريك ، حيث يحتوي على 0.6 غرام من الحمض لكل 100 غرام من التوت ، و الجدير بالذكر أن وجوده في التوت يجعله أكثر انتعاشا ، على عكس تلك الحدة الموجودة في الحمضيات ، و التي تشمل الفراولة و العليق و التوت و المشمش.
3-طماطم
الطماطم أحد أنواع الخضروات العالية الحمضية ، و تحتوي الطماطم على بذور ، لذلك تعتبر فاكهة. عموما ، هو ثمرة حمضية للغاية ويحتوي على حوالي 0.5 غرام من حمض الستريك لكل 100 غرام من الفاكهة.
4-ثمار حمضية منخفضة
يحتوي المانجو على حامض الستريك و لكن أقل بكثير من العديد من الفواكه الأخرى ، و قد تم العثور على حمض الستريك في الكرز و التفاح الحلو و الخوخ و المانجو و التين و الزيتون ، و على الرغم من وجود حمض الستريك في هذه الفاكهة ، إلا أنه بمستويات أقل بكثير من العديد من الثمار الأخرى ، و على سبيل المثال يحتوي 100 غرام من الكرز على أقل من 0.1 غرام من حمض الستريك

أضرار حمض الستريك للبشرة

1- يسبب حمض الستريك مخاطر صحية ويؤثر بشكل كبير على الانسان واكتشفت بعض الابحاث أن حمض الستريك له آثار جانبية على البشرة حيث يسبب تهيج البشرة.
2- ويعاني الكثير من الافراد من حساسية ضد حمض الستريك لذلك فيؤدي إلى تهيج البشرة والشعور بالحكة المستمرة ومن الممكن أن تشعر بالدوار والتوتر والحكة عند تناول المعلبات التي تحتوي عليه.

فوائد حمض الستريك للشعر

1-تحسين حالة فروة الرأس:
مضادات الأكسدة الموجودة في ملح الليمون تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى تطهيرها وعلاج القشرة والحكة وحماية الشعر من التساقط.
2-زيادة نمو الشعر:
احتواء ملح الليمون على هذا الكم من الفيتامينات والمعادن، يجعله عنصرًا مغذيًا للشعر، ومعززًا لنموه.
3-تنعيم الشعر:
فيتامينات “ب” الموجودة في ملح الليمون، سبب مهم في ترطيب الشعر وزيادة نعومته ولمعانه، دون تركِ أي ملمس دهني، بالإضافة إلى فك التشابك.
4-إصلاح الشعر التالف:
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في ملح الليمون أيضًا على تجديد خلايا فروة الرأس، ما علاج الشعر التالف، وتعزيز نمو شعر أكثر صحة.
5-تقوية بصيلات الشعر:
فيتامين “ب” بشكل خاص، مع باقي الفيتامينات الأخرى الموجود في ملح الليمون، من العناصر التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة طوله وكثافته.
6-تعزيز صحة الشعر:
ملح الليمون يساعد على تعزيز صحة الشعر، لحصوله على التغذية اللازمة له من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه.



416 Views