فوائد دبس الرمان للدورة الشهرية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 10:51
فوائد دبس الرمان للدورة الشهرية


فوائد دبس الرمان للدورة الشهرية فوائد شرب دبس الرمان على الريق اضرار الرمان على الدورة الشهرية كل ذلك نقدمه لكم في هذه المقالة.

فوائد دبس الرمان للدورة الشهرية

دبس الرمان مفيد جداً للصحة الجنسية، وذلك بسبب مضادات الأكسدة العالية فيه، فهي تؤثر على كمية الدم المتدفقة في الأعضاء التناسلية، وهو ما ينعكس إيجاباً على الانتصاب وجودة الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أنه مفيد لتحسين الخصوبة وعلاج العقم عند النساء، ويساهم في تنظيم الدورة الشهرية لديهن”.

ما هو دبس الرمان؟

الدبس أو دبس السكر (بالإنجليزية: Molasses) بشكل عام، هو المادة السائلة اللزجة التي نحصل عليها من نقع الخضار أو الفاكهة لمدة من الزمن، ومن غليها إلى أن يصبح قوامه شديداً، ولونه داكناً. ويعتبر الدبس على اختلاف أنواعه، محلي طبيعي يمكن استخدامه في الكثير من الأطباق، ويمكن استخدامه كبديلاً للسكر، خصوصاً لمرضى السكري وصغار السن.
ويأتي دبس الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate Molasses) بعد اشتهاره بداية بين المجتمع الآسيوي واستخدامه في تحضير الطعام، ليصبح أكثر شعبية في معظم مناطق العالم كمحلي طبيعي، بالإضافة إلى دخوله في وصفات العناية بالشعر والبشرة، والوقاية من بعض الأمراض.

فوائد دبس الرمان:

– يعمل دبس الرمان على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات الجلدية، ومنع التأكسد الإجهادي الذي يسبّب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
– إن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في دبس الرمان والعناصر الطبيعية؛ يساهم في تعزيز صحة الشعر بشكل كبير.
– يساعد دبس الرمان على تحسين عمليات الهضم؛ بسبب احتوائه على مجموعة فيتامين B، ويساهم في حل مشكلة الإمساك.
– يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فقد وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أنّ دبس الرمان له القدرة على خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستات، والسبب في ذلك يعود إلى وجود مضادات أكسدة نشطة في دبس الرمان، والتي تؤثر على الجذور الحرّة في الجسم.
– يعمل على زيادة كفاءة وعمل الجهاز المناعي في الجسم؛ وذلك نتيجة وجود كمية جيدة من فيتامين C فيه.
– دبس الرمان قادر على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يحمي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية.

القيمة الغذائية لدبس الرمان

استخدامات دبس الرمان المختلفة أدت إلى الكثير من الفوائد الصحية الناتجة من قيمته الغذائية، حيث يحتوي دبس الرمان على الاتي:
– الفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب5.
– المعادن الصحية، مثل: الكالسيوم، والحديد.
– كما يعد دبس الرمان غني بالألياف الغذائية، وفقير بالسعرات الحرارية، مما جعله مفيد في فقدان الوزن .

اضرار الرمان على الدورة الشهرية ؟

توجد بعض الأضرار التي تتأثر بها السيدات والفتيات عند تناول الرمان بكميات كبيرة في الفترة الخاصة بالدورة الشهرية، ومن هذه الأضرار :
– يساهم الرمان في حدوث انقباض في الرحم قد يؤثر بشكل كبير على السيدات من خلال الإصابة بالالتهابات الشديدة.
– قد يؤثر الرمان أو استخدام قشر الرمان من جانب السيدات في تأخير حدوث الحمل.
– يزيد الرمان من حكة الجلد والإصابة بـ سيلان الأنف وقد يسبب التسبب.
– كثرة تناول الرمان أو عصيره أثناء فترة الدورة الشهرية يسبب الإصابة بـ هبوط حاد في الدورة الدموية وانخفاض في مستويات ضغط الدم.
– قد يسبب تناول الرمان بكميات كبيرة إلى زيادة النزيف أثناء فترة الدورة الشهرية.

دبس الرمان للبشرة

يقلل دبس الرمان من التجاعيد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد من صحة ونضارة الجلد. كما أن فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin) يؤثر على مرونة الجلد بشكل كبير.

دبس الرمان للشعر

يعد دبس الرمان من المكونات الطبيعية التي تعمل على تحسين لمعان وقوة الشعر بعد استخدامه بشكل منتظم وطويل؛ نظراً لاحتوائه على القيم الغذائية الكبيرة. أما بالنسبة لطريقة استخدام دبس الرمان للشعر، فهي تقتصر على إضافته للنظام الغذائي، لإمداد الجسم بالعناصر الضرورية لبناء الشعر ونموه.

دبس الرمان للتخسيس:

في الحقيقة لا تشير أي أدلة علمية على أن لدبس الرمان فوائد في تنحيف الجسم، ولكن هو يفيد بعض الجوانب التي قد تؤثر على فقدان الوزن أو الحفاظ عليه، والتي تشمل:
تحسين الهضم:
يحسن التركيز العالي لمجموعة فيتامينات ب من أداء عمليات الهضم وحركة الأمعاء في الجسم، مما يساهم في تخفيف الإمساك والإنتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي.
يخفف من تراكم الكوليسترول في الشرايين:
إن تخفيف تراكم الدهون والكوليسترول في الجسم يساعد في تقوية الدورة الدموية وعضلة القلب، كما أن دبس الرمان يزيد من كفاءة العضلات في الجسم، وهي أمور يمكنها أن تؤثر على عملية فقدان الوزن في الجسم.



872 Views