فوائد زيت الزيتون للأطفال

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2018 2:41 - آخر تحديث : 28 يونيو, 2021 12:59
فوائد زيت الزيتون للأطفال


فوائد زيت الزيتون للأطفال بالطبع زيت الزيتون معروف بفوائدة الكثيرة الطبية والجمالية ولكن هل تعرف فوائدة للاطفال وهل هو ضرورى وله فوائد ام اضراره اكثر على صحتهم هذا ماسنوضحة من خلال مقالتنا.

زيت زيتون

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

فوائد شرب زيت الزيتون للأطفال الرضع

-يحمي من لين العظام ويقيهم من الكساح.
-يغذي ويقوّي جهاز المناعة والإبصار لديهم.
-يحدّ من امتصاص السموم في أجسامهم وذلك بتكوين طبقة في المعدة تفيد في صد السموم.
-يخلص من الإمساك.
-يقي من حموضة المعدة.
-آمن للشرايين وللدورة الدموية.
-يطرد الديدان من الجسم، ويعالج مشكلة المغص.
-يسهل هضمه وامتصاصه.
-يخلص جسم الطفل من الفضلات، وينظّم عملية التنفس لديه.
-يحافظ على ثبات ضربات القلب عند الطفل.

فوائد زيت الزيتون لبشرة الطفل و صحته

يعتبر التدليك أو المساج وسيلة رائعة للتعبير عن حب الأم لطفلها و اعتنائها به، و تعزيز ارتباطه بها، و يعد زيت الزيتون من أفضل زيوت تدليك الأطفال، نظرا لاحتوائه على مميزات كثيرة و فوائد عظيمة لبشرة الطفل و صحته، حيث يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية بالإضافة لمجموعة من الفيتامينات كفيتامين أ ، ب ، ج ، ما يساعد على ترطيب بشرة الطفل و حمايتها من الالتهابات، و الحفاظ عليها من التشققات و الجفاف و محاربة الفيروسات، وكذلك تسهم مكوناته في النمو و التطور الذهني و البدني و الاجتماعي للطفل.

هل زيت الزيتون آمن للأطفال ؟

كما نعلم جميعا ، الطفولة هي مرحلة العطاء من الحياة ، الرضيع حساس للغاية ، يتطلب اهتماما خاصا في جميع جوانب صحتهم ، سواء كان ذلك على النظام الغذائي ، والجلد أو الشعر ، عندما يتعلق الأمر بتدليك الزيوت ، من المهم أن نتذكر أن الزيوت التي ثبت أنها مفيدة للبشرة والشعر ، قد تسبب الحساسية عند تطبيقها على الأطفال
فيما يتعلق بزيت الزيتون ، يعتبر بمثابة رهان آمن للأطفال الرضع . ومع ذلك ، فمن الممكن لطفلك ان يكون حساس لهذا الزيت . حتى إذا كنت تفكر في استخدام زيت الزيتون لطفلك ، تحتاج إلى إلقاء نظرة على الفوائد المحتملة والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الزيت

هل أعطي رضيعي زيت الزيتون؟

• لا يعطي الرضيع أي طعام خارجي قبل ستة أشهر من عمره.
• زيت الزيتون هو الزيت الوحيد الذي لا يختلف تأثيره الخارجي عن تأثيره الداخلي.
• لذلك يُعطى هذا الزيت للطفل على شكل دهان موضعي، ويقوم بدور كبير للعناية بصحته.
• حمض الأولييك من الأحماض المهمة والمفيدة التي تكثر في زيت الزيتون، ويقوم ببناء الجهاز العصبي للطفل عن طريق دهن جسم الطفل به منذ ولادته.
• ينصح الأطباء بتناول الحامل لزيت الزيتون؛ حيث إن الجنين سوف يستفيد منه تلقائياً عن طريق الأم، فالحمض هذا المتوفر في زيت الزيتون ينتج طفلاً صحيحاً وسريع التعلم والتكيف؛ لأنه يحسن من وظيفة دماغه.
• أثبتت الدراسات أن الكمية التي يدهن بها جسم الطفل من زيت الزيتون تساوي في مفعولها وفائدتها نفس الكمية التي لو أخذها عن طريق الفم، ولذلك يدهن بها جسمه بسبب صعوبة بلعه وعدم حب الطفل لمذاقه واستساغته.
• لم تثبت مضاعفات استخدام الزيت داخلياً للرضيع، ولكن ليس معنى ذلك إعطاءه له، ولكن يضاف لطعامه بالتدريج مثله مثل أفراد العائلة.
• إضافة لفائدة الزيت لشعر الطفل، والتخلص من القشرة وخصوصاً الطبقة التي تغطي رأسه بعد الولادة، وتشبه القبعة، ويدهن به الرأس قبل الحمام بنصف ساعة.

هل يمكن تدليك الطفل بزيت الزيتون؟

-عادة تدليك الطفل الرضيع ودهن جسده بالزيت إعتاد عليها الآباء والامهات في كل انحاء العالم دون ان تخلف وراءها اية مشاكل او مضاعفات. هناك مجموعة متنوعة من الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك طفلك ويعتبر زيت الزيتون من افضل هذه الزيوت على الاطلاق، فهو يتمييز بكثرة فوائدة الصحية والغذائية والعلاجية.
-يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية، ما يعزز تفتح مسمات البشرة وجعلها أكثر نضارة، فهو من شأنه ان يغذي البشرة ويرطبها بشكل كبير خصوصا عند الاطفال. وفي حين يرى بعض الخبراء ان مادة الاحماض من شأنها ان تؤثر على صحة البشرة، يؤكد البعض الآخر عكس ذلك، فبرأيهم انها لم تسجل اصابة جلدية بسبب استخدام زيت الزيتون.
-وتبقى الحقيقة الأكيدة ان زيت الزيتون اصبح مادة اساسية في معظم الكريمات والمستحضرات التجميلية. لذلك لا يمكن القول ان استخدام زيت الزيتون على بشرة الاطفال ليس صحيا، فلم يصدر حتى اليوم دراسات طبية تؤكد سوء استهلاكه.
-لكن اذا كنت تعاني من الاكزيما فمن الافضل عدم وضع زيت الزيتون على بشرة طفلك تفاديا لأي مشاكل جلدية او مضاعفات. لذا يمكنك الاستعانة من الزيوت الاخرى التي يمكن ان تلعب دورها الغذائي ايضا على بشرة طفلك.

كل 100 جرام من زيت الزيتون تحتوي على:

– 884 سعرا حراريا.
– 100 جرام من الدهون.
-1 ملليجرام من الكالسيوم.
-1 ملليجرام من البوتاسيوم.
-2 ملليجرام من الصوديوم.
-0.56 ملليجرام من الحديد.
-14.35 ملليجرام من فيتامين هـ.
-60.2 ميكروجرام من فيتامين ك.
-13.808 جرام من الأحماض الدهنية الكلية.
-72.961 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة.
-10.523 جرام من الأحماض الدهنية متعددة عدم الإشباع.

مدى صحة استخدام زيت الزيتون كملين لإمساك الأطفال:

– أول شيء يجب أن تعرفه الأم بخصوص ذلك هو أن الطفل الذي مر على إخراجه البراز 48 ساعة، لا يمكن أن نعتبره يعاني من الإمساك وعلينا بالصبر قليلًا، غير صحيح ما يشاع حول أن حليب الأم الطبيعي يسبب الإمساك للطفل.
– فيما يخص زيت الزيتون، تعتمد بعض الأمهات في هذه الحالات على دهن سرة الطفل مثلًا أو وضع قطرة زيت زيتون في فتحة الشرج لعلاج الإمساك، وهذه الطرق غير سليمة أو مثبتة طبيًا وعلميًا وهو ما يجعلها مصدر شك وقد تؤدي لنتائج عكسية أو أضرار للرضيع.
– وبالطبع سبق أن ذكر أنه يصعب إعطاء الرضيع الزيت من خلال الفم بأي شكل، لذا يمكن علاج الإمساك للرضع بتقديم العصائر الغنية بالألياف الخفيفة لعلاج الإمساك كأفضل علاج لإمساك الرضع.
– إذا تطور الأمر وأدى إلى معاناة الطفل وألمه في محاولات الإخراج، يجب التوجه إلى اطبيب.
– ملحوظة: يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الإمساك عند الكبار بفاعلية، حيث أن الدهون المتوفرة فيه تؤدي إلى ليونة الأمعاء.



523 Views