فوائد شاي الورد الطائفي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:00
فوائد شاي الورد الطائفي


فوائد شاي الورد الطائفي كذلك سنتحدث عن أضرار شاي الورد وما هي أهم فوائد الورد الجوري أيضا سنذكر طريقة عمل شاي الورد الطائفي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد شاي الورد الطائفي

1- شاي الورد يحسن الهضم
من المعروف ان شرب الشاي المصنوع من بتلات الورد يستخدم لتحسين الهضم و الحفاظ على الجهاز الهضمي في قمة عمله. و يمكن لشاي الورد أن يحفز إنتاج الجسم للعصاؤة الصفراوية و التي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بكفاءة.
و تقوم الصفراء بالمساعدة في تحسين هضم الدهون بشكل جيد. و يعتقد البعض أن شاي الورد يقوم بتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء. كما أن شاي الورد يعمل كملين طبيعي و كثيراً ما يستخدم كعلاج طبيعي فعال للإمساك.
2- يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء
كان يستخدم شاي الورد منذ زمن بعيد في جميع أنحاء العالم لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، و خاصة تخفيف التشنجات المؤلمة. و حتى وقت قريب لم يكن هناك أي دليل علمي يدعم هذه الإدعاءات، و لكن في عام 2005 قامت دراسة اجريت في تايوان و تأكدت من فعاليته.
و ترتبط أعراض الدورة الشهرية في فترة المراهقة بضعف الأداء الرياضي للأنثى، و كان الهدف من الدراسة هو رؤية تأثير شاي الورد على الألم و التأثيرات النفسية للدورة الشهرية. و كانت نتائج الدراسة التي اجريت لمدة أكثر من 6 أشهر على 130 فتاة مراهقة يعانون من عسر الطمث إلى أن شاي الورد يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية كما أنه يقلل من القلق و الشعور بالضيق.
لذلك فإن الباحثون أفادوا بأن تناول شاي الورد هو علاج آمن و فعال للتخلص من أعراض الدورة الشهرية. و تشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن تناول شاي الورد هو علاج فعال و قوي للتخلص من عسر الطمث، و الذي يساعد المراهقات كثيراً للتخلص من هذه الإنزعاجات.
3- فوائد شاي الورد للجلد، حب الشباب و الشعر
تحتوي بتلات الورد على كمية كبيرة من فيتامين ” سي “. و هناك بعض الإدعاءات التي تقول بأن كوب واحد من الورد يحتوي على كمية من فيتامين ” سي” مساوية للموجودة في 60 برتقالة. و بينما يكون هذا الإدعاء غير مؤكد، و لكن الأكيد أن شاي الورد هو مصدر كبير لفيتامين ” سي” و هو مضاد قوي للأكسدة.
و يفضل دائماً الحصول على الفيتامينات من الطعام قدر الإمكان. حيث أن الجسم يستطيع أن يمتص الفيتامينات من المصادر الغذائية بطريقة أفضل من اقراص و كبسولات الفيتامينات.
أنت لا تحتاج إلى إنفاق ثروة على مستحضرات التجميل باهظة الثمن بينما يمكنك الحصول على جميع الفوائد الصحية و المغذية التي تحتاجها البشرة من مصدر طبيعي. تناول الكثير من هذا الشاي الرائع يمكن أن يساعدك في تجنب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الترهلات. كما أن شاي الورد يدعم نظام المناعة في الجسم و يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، و نحن نعرف أن الكولاجين هو البروتين المسؤول عن صحة بشرتك و شعرك.
و بالإضافة للحفاظ على مظهر بشرتك الصحي، فإن بتلات الورد لها بعض الخصائص المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا و التي أثبتت فعاليتها في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب. و لذلك فقد تجد العديد من المنتجات التجارية للعناية بالبشرة و التي تشمل مستخلص الورد أو ماء الورد. و قد استخدم زيت الورد العطري بفعالية لعلاج مجموعة من المشاكل الجلدية.
4- يعالج شاي الورد إلتهاب الحلق
كوب ساخن من شاي الورد الرائع يعتبر علاج منزلي رائع لعلاج إلتهاب الحلق. و هذا بالإضافة للأعراض المزعجة المختلفة لنزلات البرد و الانفلونزا مثل الكحة و سيلان الأنف. و يساعدك محتوى فيتامين “سي” الموجود في شاي الورد على مقاومة العدوى و تخفيف الألم الذي تشعر به في حلقك. ملعقة صغيرة من أي عسل ذو نوعية جيدة مثل عسل المانوكا لن تضيف فقط المذاق الجيد و لكن ستحسن من قدرة الشاي على الشفاء.
و قد تم إستخدام شاي الورد تاريخياً لعلاج الإسهال، ولكن بل يوجد بحث مباشر يدعم ذلك. و يمكن للخصائص الحيوية الموجودة في شاي الورد أن تكون مفيدة إعتماداً على سبب مشاكل المعدة.
5- شاي الورد لعلاج التوتر و القلق
بالإضافة لوجود مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للجسم، يمكن إستخدام شاي الورد لتهدئة الغقل و تحسين المزاج. حيث أن الوتر و القلق و الإكتئاب أصبحوا من اكثر الحالات شيوعاً في العالم في يومنا هذا. و أولئك الناس الذين يعانون من هذه الأمراض يبحثون بشطل متزايد عن بديل طبيعي و آمن للأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب و المعروف أن لها بعض الآثار السلبية مثل مخاطر الإدمان و الآثار الجانبية السيئة.
و إعتماداً على مدى شدة الحالة، فإن تناول هذا الشاي قد لا يخلصك تماماً من هذه الحالة و لكنه قد يكون جزء من خطة العلاج الشاملة. حيث أن خصائصه المهدئة قد تساعدك على الإسترخاء و تهدئة العقل و هذا يساعدك على النوم جيداً.
6- شاي الورد يعالج إلتهابات المسالك البولية
إذا كنت تعاني من عدوى مؤلمة في المسالك البولية، فإن شرب شاي الورد يمكن أن يساعدك في السيطرة على العدوى و تخفيف الأعراض المؤلمة التي تصاحبه. كما أن شاي الورد يعتبر مدر طبيعي للبول مما يساعد على زيادة كمية البول و هذا يساعدك على التخلص من العدوى أسرع. و هذا بالإضافة إلى أن شاي الورد له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للجراثيم و هذا يجعل منه علاج طبيعي فعال لإلتهابات المسالك البولية الخفيفة. تناول شاي الورد يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين صحة الكلى، و يقول العديد من أنصار هذا الشاي أنه يمكن أن يساعدك في منع الإصابة بحصوات الكلى.
7- من فوائد شاي الورد تقوية نظام المناعة
المحتوى المرتفع جداً من فيتامين ” سي” الموجود في شاي الورد يجعل منه دفعة طبيعية رائعة لنظام المناعة الخاص بك. و يساعدك جهاز المناعة القوي في الحفاظ على صحتك بشكل عام و حماية الجسم من بعض الحالات المزعجة مثل الانفلونزا و نزلات البرد طالما أنت تشرب هذا الشاي.

أضرار شاي الورد

عند الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الاعراض الجانبيه مثل
1- آلام في المعدة.
2- مشاكل النوم.
3-إسهال.
4-حرقة من المعدة.
5- الحموضة.
6- غثيان.
7- القيء.

فوائد الورد الجوري

1-يلعب دورًا مهمًا في تحسين اضطرابات النوم والتخلص من الأرق.
2-يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
3-يعمل كمضادٍّ للسعال.
4-يساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
5-له تأثيرات مُرخية للقصبة الهوائية.
6-يساعد في علاج آلام البطن والصدر.
7-يساعد على تقوية عضلة القلب.
8-يساعد في علاج نزيف الحيض.
9-يساعد في الحدّ من الحزن والاكتئاب والتوتر العصبي.
10-يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
11-يعمل كمضادٍّ للجراثيم.
12-يساعد في الحدّ من التهاب فقرات الرقبة.
13-يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ويعزِّز شفاء الجروح.
14-يساعد في تقليل الحساسية والصداع والصداع النصفي.

طريقة عمل شاي الورد الطائفي

المكونات
-كوب من بتلات ورد مجففة أو طازجة
-3 اكواب ماء
-عسل نحل للتحلية
طريقة الإعداد
1- اغسلي جيداً بتلات الورد الطازجة، ثم ضعيها في وعاء عميق واضيفي إليها الماء.
2- اتركي المزيج يغلي فوق نار متوسطة لمدة 5 دقائق ثم اطفئي النار.
3- صفّي المزيج وقومي بتحليته وفقاً لاختياركِ.
4- يمكنكِ إضافة نكهة القرفة أو الزنجبيل لتعزيز طعم شاي الورد وزيادة فعاليته في حرق الدهون.
5- اشربي شاي الورد مرة إلى مرتين يومياً للمساعدة على خسارة الوزن بسرعة.



479 Views