فوائد شاي الورد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 9:53 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:59
فوائد شاي الورد


فوائد شاي الورد لا يمكن تخيل حجم أهميتها نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال منها ما هو للصحة ومنها الفوائد الجمالية تقرير كامل عنها تابعوا السطور القادمة.

فوائد شاي الورد

1- شاي الورد يحسن الهضم
من المعروف أن شرب الشاي المصنوع من بتلات الورد يستخدم لتحسين الهضم والحفاظ على الجهاز الهضمي في قمة عمله و يمكن لشاي الورد أن يحفز إنتاج الجسم للعصارة الصفراوية و التي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بكفاءة و تقوم الصفراء بالمساعدة في تحسين هضم الدهون بشكل جيد.
2- شاي الورد لعلاج الإمساك
يستخدم شاي الورد تقليدياً لفترة طويلة جداً لعلاج الإمساك. حيث أن شاي الورد له خصائص ملينة و يعتبر خيار طبيعي لأولئك الذين يحاربون الإمساك.
3 شاي الورد خالي من الكافيين
بما أن شاي الورد لا يحتوي على الكافيين فهو آمن في تناوله في أي وقت من اليوم. إذا كنت تتناول كميات ثابتة من القهوة و الشاي الأسود خلال اليوم، فتناول شاي الورد الخالي من الكافيين بدلاً منهم هو أمر رائع للغاية.
4- يعالج شاي الورد إلتهاب الحلق
كوب ساخن من شاي الورد الرائع يعتبر علاج منزلي رائع لعلاج إلتهاب الحلق. و هذا بالإضافة للأعراض المزعجة المختلفة لنزلات البرد و الانفلونزا مثل الكحة و سيلان الأنف. و يساعدك محتوى فيتامين “سي” الموجود في شاي الورد على مقاومة العدوى و تخفيف الألم الذي تشعر به في حلقك. ملعقة صغيرة من أي عسل ذو نوعية جيدة مثل عسل المانوكا لن تضيف فقط المذاق الجيد و لكن ستحسن من قدرة الشاي على الشفاء.
5- شاي الورد يعالج إلتهابات المسالك البولية
إذا كنت تعاني من عدوى مؤلمة في المسالك البولية، فإن شرب شاي الورد يمكن أن يساعدك في السيطرة على العدوى و تخفيف الأعراض المؤلمة التي تصاحبه. كما أن شاي الورد يعتبر مدر طبيعي للبول مما يساعد على زيادة كمية البول و هذا يساعدك على التخلص من العدوى أسرع. و هذا بالإضافة إلى أن شاي الورد له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للجراثيم و هذا يجعل منه علاج طبيعي فعال لإلتهابات المسالك البولية الخفيفة. تناول شاي الورد يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين صحة الكلى، و يقول العديد من أنصار هذا الشاي أنه يمكن أن يساعدك في منع الإصابة بحصوات الكلى.
6-يساعد شاي الورد على فقدان الوزن
لا توجد أي مركبات تساعد على حرق الدهون موجودة في هذا الشاي و هذا حتى لا تكون آمالك عالية للغاية. و لكن و بالرغم من ذلك فإن هذا الشاي يعتبر بديل صحي خالي من السعرات الحرارية  فتناول كوب من شاي الورد بين الوجبات يساعدك في تخفيف آلام الجوع كما أنه شاي خالي من الكافيين، لذلك فهو شاي صحي أكثر من القهوة أو الشاي الاسود الذي إعتدت على تناوله. و هذا يساعدك على تحسين وزنك عندما تعتمد على خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن.

أهمية شاي الورد للحامل

هناك عدة فوائد لتناول شاي الورد للمرأة الحامل ومن أهم تلك الفوائد ما يلي ذكره :-
1-يمتاز بخصائص الدواء القابض هذه الخصائص الموجودة في ثمر الورد مفيدة أثناء الحمل لأنها
2-يمكن أن تساعد في أمراض الكلى المزمنة وضعف السيطرة على المثانة، وهو شيء تواجهه النساء الحوامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
3- يساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم.
4-يعتبر تناول ثمار الورد مفيدًا جدًا للحوامل لأن فيتامين C الموجود فيه قد يساعد على امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم، وكلاهما ضروري لنمو طفلك.
يساعد في إنتاج الكولاجين.
5-يساعد فيتامين C الموجود في شاي الوردة أيضًا في إنتاج الكولاجين، وهو أمر مهم جدًا لنمو الجنين، حيث يساعد على بناء العظام والعضلات والغضاريف.
6-الورد غني أيضاً بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ب المركب والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ. الشاي يساعد على تعزيز المناعة ومكافحة الأنفلونزا والبرد.

طريقة تحضير شاي الورد


المكونات
مقدار من بتلات الورد الجوري (الأحمر).
ملعقتان صغيرتان من الشاي الأخضر.
ملعقة صغيرة من السكر (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
– نجفّف بتلات الورد في مكان معتم بعيد عن الرطوبة ونترك البتلات حتى تجف بشكل كامل.
-نأخذ مقدار ملعقتين صغيرتين من بتلات الورد المجففة ونضعها في إبريق ونضيف لها ملعقتين صغيرتين من أوراق الشاي الأخضر الجافّ.
– نضيف مقدار كوبين من الماء المغليّ لخليط الشاي وتركه لعشر دقائق حتى ينقع ويصبح طعمه مميزاً. نقدّم الشاي مع السكر أو العسل حسب الرغبة.

طريقة عمل شاي الورد بالمانجو


المقادير  :
-3 ملاعق ورد مجفف
-1 مانجو مقطع
-1 ملعقة عسل حسب الرغبة
-¼ كوب سكر بني
-1 لتر ماء
طريقة التحضير :
1- اغلي الماء ثم أضيفي الورد المجفف والسكر البني واتركي الخليط على النار لمدة 15 دقيقة ثم ضعيه في البراد ليبرد ولا تصفيه من
الورد.
2- أضيفي المانجو والعسل وقدمي المشروب في كاسات التقديم.

طريقة عمل شاي بماء الورد


المقادير
1-1 كيس شاي
2-نصف ملعقة هيل
3-ملعقة ماء ورد
4-سكر حسب الرغبة
5-ماء
خطوات التحضير
-يغلى الماء مع السكر على النار مع أكياس الشاي في الإبريق
-ثم يوضع الهيل أو الحبهان و ماء الورد في أكواب الشاي
-ويوضع الشاي في الأكواب ويقدم .

مقدار شاي الورد يوميا

يوصى عادةً بتناول 2 إلى 3 أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا وتنطبق نفس القاعدة على شرب شاي الورد حيث يحتوي الشاي العضوي على فيتامينات وعوامل مضادة للأكسدة ، ومن الأفضل تناوله  كمشروب في الصباح مع العسل.



475 Views