فوائد شاي جذور اللوتس

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:22
فوائد شاي جذور اللوتس


فوائد شاي جذور اللوتس نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة عمل شاي جذور اللوتس ونبذة عن جذور اللوتس وشاي جذور اللوتس للتنحيف.

فوائد شاي جذور اللوتس

1- تحسين الهضم
شاي جذور اللوتس غني بالألياف الغذائية التي تساعد في تسريع حركة الأمعاء، مما يقلل من أعراض الإمساك ويساعد على تحسين امتصاص المغذيات. يتم ذلك عن طريق زيادة إفراز العصارات المعدية والهضمية وتحفيز حركة عضلات الأمعاء لتسهيل حركات الأمعاء ونتظيمها.
2- تنظيم ضغط الدم
تضمن المستويات الهامة للبوتاسيوم الموجودة في شاي جذور اللوتس توازنًا مناسبًا بين السوائل في الجسم، كما تعمل أيضًا على مقاومة تأثيرات الصوديوم في مجرى الدم. البوتاسيوم هو موسع للأوعية، مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية، وبالتالي، عن طريق تقليل الانكماش والصلابة، فإنه يزيد من تدفق الدم ويقلّل من الضغط على القلب والأوعية الدموية. البوتاسيوم هو أيضاً عنصر أساسي في النشاط العصبي يسهّل مرور السائل والدم في الدماغ.
3- غني بفيتامين C
عندما نتحدث عن محتوى العناصر الغذائية td جذور اللوتس ، hgفيتامين C هو الأبرز بالتأكيد. يحتوي كل 100 غرام من جذور اللوتس على 73 ٪ من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين القوي المضاد للأكسدة. يمكن لفيتامين C تحييد الجذور الحرة في الجسم والمرتبطة في التسبّب بأمراض خطيرة ومزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.
4- تحسين صحة القلب
جنبا إلى جنب مع احتمال توسع الأوعية للبوتاسيوم والقدرة على تنقية الكولسترول من الألياف الغذائية ، فإن محتوى البيريدوكسين في شاي جذور اللوتس يتحكم في مستويات الهموسيستين في الدم ، والذي يرتبط مباشرة يالتسبب بنوبة قلبية.
5- القضاء على الإجهاد
تحتوي شاي جذور اللوتس على مركب فيتامين ب وهو البيريدوكسين، والذي يتفاعل مباشرة مع المستقبلات العصبية في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية والعقلية التي تتحكم في التهيج والصداع ومستويات الإجهاد. غالبًا ما ترتبط أزهار اللوتس بالهدوء والسكينة، لكن جذور اللوتس تضيف الشعور بالراحة.
6- تحسين الدورة الدموية
تساعد شاي جذور اللوتس على تحفيز الدورة الدموية وزيادة الأوكسجين في جميع الأعضاء وزيادة مستويات الطاقة الجسدية وذلك بسبب احتوائها على المعادن مثل الحديد والنحاس المهمّان لإنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على تقليل فرص الاصابة بفقر الدم وزيادة الحيوية وتدفق الدورة الدموية.
7- إدارة الوزن
تعد شاي جذور اللوتس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون المحافظة على الوزن المثالي من خلال تضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات والألياف. تناول جذود اللوتس يساعدك على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها مع الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من فرص الإفراط في تناول الطعام وإدارة السمنة.

طريقة عمل شاي جذور اللوتس


المكونات
-3 ملاعق عصير كبيرة من جذر اللوتس المبشور.
-3 قطرات من عصير الزنجبيل المبشور
-1 رشة ملح.
-150 مل من الماء الساخن.
طريقة التحضير
1-بعد تحضير المكونات نتبع الخطوات الآتية:
2-نبشر جذور اللوتس والزنجبيل ونعصرها لعمل الشاي
3-نضع عصير جذور اللوتس والزنجبيل في قدر صغير
4-نضيف الماء وقليل من الملح
5-نضع المزيج على النار حتى يغلي
6-نطفئ اللهب ونصب الشاي في الكوب
7-يُشرب الشاي وهو ساخن
8-يمكن إضافة ملعقة صغيرةمن العسل

نبذة عن جذور اللوتس

جذور اللوتس تُعرف جذور اللوتس بأسماء كثيرة، منها اللوتس الهندي وزنبق الماء الصيني، والمقصود بجذور اللوتس هو جذور زهرة اللوتس التي تنمو تحت سطح الأرض، ومن المعروف أن لهذه الزهرة المقدسة انتشارًا كبيرًا في البلدان الآسيوية، كما أصبح لها انتشارًا واسعًا في الكثير من الحدائق حول العالم، ومن المثير للاهتمام أن جذور اللوتس تُستخدم في الطبخ والخبز وإنتاج السلطات والشوربات وأطباق أخرى، وتُستخدم الزهور والبذور والأوراق أيضًا لأغراضٍ علاجية، وتتميز جذور اللوتس بطعمها الخفيف وبشكلها الغريب، وعادةً ما تُقطع هذه الجذور أفقيًا لتظهر أشكالًا وثقوبًا فيها شبيهة بندفات الثلج، ويحتوي كل 60 غرامًا من جذور اللوتس المطبوخة على 40 سعرة حرارية، و27 ملغرام من الصوديوم، و10 غرامات من الكربوهيدرات، و2 غرام من الألياف الغذائية، و1 غرام من البروتينات وتُعد جذور اللوتس نوعًا من أنواع الخضراوات الشرقية وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ويرجع أصل هذه النبتة إلى المناطق الصينية، والهندية، والفارسية.

شاي جذور اللوتس للتنحيف

تحتوي زهرة اللوتس على حمض أميني يدعى التورين، هذا الحمض الأميني لديه قوة خارقة على التخسيس وإنقاص الوزن. فهو يساعد الجسم على حرق الدهون من خلال تقليل السرعة التي يمتص بها الجسم الدهون من الطعام. فبالإضافة إلى ممارسة الرياضة وإتباع نظام وحمية غذائية يمكنك تناول شاي زهرة اللوتس وحمض التورين. وهناك حمض أميني أخر موجود بكميات كبيرة في شاي زهرة اللوتس وهو كارنتين، فهو يتحكم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. ويصل للخلايا الدهنية التي تعمل كمصادر للطاقة في جسم الإنسان، يوجد هذا الحمض في الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والألبان. لذلك لا يمكن للنباتين الاستفادة منه من خلال هذه الأطعمة، لذلك فهم يفضلون أي طريقة للحصول على هذا الحمض بعيدًا عن اللحوم. تعمل جذور اللوتس على تنظيم عمليات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، فهذا النبات يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. عند تناول جذور زهرة اللوتس تزيد حرق السعرات الحرارية من خلال زيادة سرعة حركة الأمعاء وزيادة معدل الأيض. وبالتالي تعمل على إزالة الدهون من الطعام. تحفز جذور زهرة اللوتس سرعة إفراز العصارة المعوية وتسهل امتصاص المواد الغذائية. وتتميز بأنها لا تسبب قرحة أو حموضة بالإضافة إلى أنها خفيفة ومريحة. بالإضافة إلى ما سبق فعند تناول جذور زهرة اللوتس سوف تشعر لمدة طويلة بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.



599 Views