فوائد شرب الخزامى أثناء الدورة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:19
فوائد شرب الخزامى أثناء الدورة


فوائد شرب الخزامى أثناء الدورة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائدها الصحية وأضرارها ونصائح هامة أثناء الدورة الشهرية.

فوائد شرب الخزامى أثناء الدورة

-مشروب الخزامي يعمل على التخلص من الإنتفاخ وترد الغازات غير المرغوب فيها من البطن والتي تصاحب فترة الدورة قبل قدومها أو في أثنائه وبعده.
-الخزامى يعمل على إرتخاء العضلات وتهدئه الرحم وتقليل التقلصات الرحمية ويساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية.
-يقلل مشروب الخزامى من تشنجات الرحم وألم أسفل الظهر التي تصاحب الدورة وتؤدي إلى الألم الشديد التي تشعر به المرأة في أول أيام الدورة.
-يعمل على مساعدة السيدة على النوم في هدوء وخاصة مع زيادة الأرق وإضطرابات النوم.
-يعمل مشروب اللافندر الخزامى على تهدئة الأعصاب وطرد السموم والرواسب من الجسم وتحفيز عمل كلاً من الكبد والكلى على أداء جيد للمحافظة على صحة الجسم أثناء فترة الدورة الشهرية
– مشروب اللافندر أو الخزامى والقرفة يعمل على تقليل ألم الدورة الشهرية وتهدئة الرحم وتقليل التقلصات ومن الممكن تناول كوبين من هذه المشروبات يومياً مع إستخدام أكياس من المياه الساخنة التي توضع على الرحم وتزيد من نزول الدم في أيام الدورة.

طرق فعالة لسهولة نزول دم الحيض

-هناك طرق عديدة وفعالة لنزول الدورة الشهرية وسهولة نزول الدم وخاصة مع التشنجات وألم الظهر والحوض في هذه الفترة الصعبة ومنها تناول العديد من المشروبات الساخنة التي أثبتت جدارتها على مساعدة المرأة في التخلص من الألم ونزول الدم بسهولة.
-ممارسة التمرينات الرياضية لها مفعول عظيم في تحفيز الرحم على نزول الدم وتقليل التقلصات والتشنجات؛ وهو على عكس الشائع من عدم ممارسة الرياضة في هذا التوقيت ومن الرياضيات المفيدة في هذه الفترة هو ركوب الدراجات أو المشي والسباحة.
-إستخدام زيت الزيتون في تدليك البطن بحركات دائرية ووضع كمادات من المياة الدافئة على منطقة الحوض مما يزيد من الراحة وإرتخاء العضلات في فترة الدورة الشهرية.
-تناول بذور السمسم تعمل على تقليل الألم وهي من الوصفات القديمة والمفيدة للسيدات في هذه الفترة. وتناول مشروب الحلبة من المشروبات والوصفات المنزلية المعروفة من قديم الزمن والتي تعمل على سهولة نزول دم الحيض في أيام قليلة.

فوائد مشروب الخزامى

-من فوائد شرب الخزامى أنه يعمل على منع التعرض للعدوى الفطرية التي تسبب الإصابة بالأمراض الجلدية، هذا حسب الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرًا.
-كما أن استعمال زيت الخزامى يعمل على قتل السلالة التي تسبب العدوى الفطرية للجلد.
-يعمل نبات الخزامى على علاج الجروح التي تصيب الجلد، هذا كما أشارت دراسات الطب البديل بعد عمل الكثير من التجارب التي تثبت فعالية زيت الخزامى في القضاء على الجروح.
-يتم علاج الجروح بشكل سريع عند استخدام زيت نبات الخزامى، فعند استعماله نجد أن الجروح تلتئم سريعًا.
-يعمل زيت الخزامى على حل الكثير من مشاكل الشعر وعلى الأخص مشكلة تساقط الشعر، حيث أنه يمتلك قدرة كبيرة على تقوية جذور الشعر بشكل سريع.
-كما أن فوائد شرب الخزامى تظهر في نمو الشعر بشكل سريع ويكون ذلك عند الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن 7 أشهر، وأثبتت التجارب ان نمو الشعر يزيد بنسبة أكبر من 40%.
-يساهم زيت الخزامى في التخلص من الأرق الذي يهاجم الإنسان في فترات معينة، فهو يساعد في الحصول على قسط من الراحة والنوم الهادئ والعميق الذي يجعل الجسم يعمل بكفاءة.
– يمكن استخدام رائحة الخزامى في علاج بعض الأمراض السرطانية، هذا ما أشارت إليه آخر دراسات في المعهد الوطني للأورام السرطانية.
-من فوائد نبات الخزامى انه يستخدم كبديل للمسكنات التي يحتاج إليها الإنسان للتخلص من الألم ويتم ذلك عن طريق دخول الهواء المعبأ بحريق الزهرة إلى الجهاز التنفسي.
-كما يمكن استخدام زهرة الخزامى أو اللافندر كما يعرف في التخلص من الاكتئاب ويكون ذلك عن طريق استنشاق رحيقه في الغرفة أو عند الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات.
-يعمل نبات الخزامى على علاج بعض الاضطرابات التي تصيب المعدة، كما أنها تعمل على حماية الإنسان من آلام الصداع ويكون ذلك عن طريق استنشاق رحيق مجموعة من زهور الخزامى او اللافندر.
-كما يعمل تناول كمية من زيت الخزامى على التخلص من حالات الإمساك.

نبذة عن الخزامى

الخُزَامَى (باللاتينية: Hyacinthus)، ويقال له أيضا نبات خيري البر، ونبات ضيق الأوراق، وله أسماء أخرى منها مثل اللافندر و هنان، وذنبان، وأسماء أخرى تدلل عليه، ونذكر منها اللاوندة، والضرم، والفكس، وحوض فاطمة والموطن الأصلي لهذا النبات فرنسا، وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يوجد على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق. وتقوم فرنسا بزراعته على نطاق واسع مع نوع آخر من اللاوندة يعرف باسم Lavandula officinale. وذلك من أجل استخراج عطر اللافندر المشهور

أضرار عشبة الخزامى

-الاستخدام المفرط له يمكن أن يسبب الاضطرابات الهضمية للحامل ومن ثم الشعور بالإمساك المستمر.
-يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة ويرجع ذلك لأنه يعد بمثابة فاتح للشهية.
-يمكن أن ينتج عنه حساسية زائدة عند النساء مثل الصعوبة في التنفس، وانتفاخ الوجه واللسان والحلق والشفاه.
-تتميز عشبة الخزامى بخصائصها العطرية النفاذة التي من شأنها أن تصيب الأشخاص بالصداع.
-من خلاله يمكن التأثير على الهرمونات الطبيعية للأولاد الصغار.
-يسبب للحامل الطفح الجلدي والاحمرار.
-يمكن أن تؤثر عشبة الخزامى على الجنين بطرق لا تحصى.
-يعمل على تحفيز الرحم ومن ثم يؤدي إلى الإجهاض.
-يمكن أن يؤدي إلى التعرض إلى الإصابة بالدوخة والصداع.

ممنوعات أثناء الدورة الشهرية

– حمل الأشياء الثقيلة.
– المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
– شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
– تناول الخضار والفواكه اللزجة، مثل البامية، والقرع، والموز، والملوخية، والمانجو، وغيرها.
– تناول وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال واللبن والجبنة.
– المشروبات الغازية والكافيين وتناول المعلبات.
– التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
– غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
– الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
– إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون حساسة جداً في هذه الفترة.



1094 Views