فوائد شرب الزهورات

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 3:41 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:39
فوائد شرب الزهورات


فوائد شرب الزهورات كثيرة ما بين الفوائد الصحية والفوائد الجمالية والزهورات تتكون من مجموعة متميزة من الاعشاب الطبيعية التي تحتوي على عناصر وفيتامينات هامة للجسم.

فوائد شرب الزهورات

تتكون الزهورات من أعشاب متنوعة لكل منهم فائدة مختلفة إليكم قائمة بها
1-النعناع البري: عشبة مسكّنة للمعدة، تساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء، وتنظّم عمل الجهاز الهضمي، يُستخدم زيت النعناع أو شاي النعناع في علاج الغازات وعسر الهضم، كذلك يمتد مفعول زيت النعناع المهدئ إلى الاستخدام الموضعي، لأن لديه القدرة على تخفيف الألم وزيادة التدفق الدموي في المنطقة المصابة.
2- اليانسون: فوائد بذور اليانسون فتتمثل في التخلص من الانتفاخ، وإزالة البلغم من القصبة الهوائية، وزيادة إفراز العرق وكمية البول، وعلاج الأرق، وينبغى عدم غلي بذور اليانسون طويلاً، لأنها تفقد فعالية الهضم، وتخسر جزءاً من زيوتها العطرية.
3-الصعتر: نبات عطري يكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط. فوائده الطبية تتمثل في شفاء الكثير من الأمراض، لاسيما المتصلة بالجهاز التنفسي، مثل السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو، ويحتوي نبات الصعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى مواد مسكّنة للألم، ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية، كذلك يحتوي الصعتر على مواد مقوية للعضلات وتمنع تصلّب الشرايين، ويعالج التهابات المسالك البولية، ويشفي من مرض المغص الكلوي، ويخفض الكوليسترول.
4-عشبة بتشفي”.. عبارة قديمة جداً طالما رددها أجدادنا وآباؤنا وآمنوا بها، فكانت الطبيعة مرجعهم الأول والأخير؛ يستفيدون من أعشابها البرية المتنوعة لتكون بديلاً شافياً من الأدوية المصنعة.
5-البابونج: واحد من أشهر النباتات البطنية على الإطلاق، ومن الخصائص الفريدة له أنه مفيد جداً في حالات الأرق والاكتئاب والخوف والأزمات النفسيةويستعمل بخار الأزهار المغلية للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية في الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، ويعتبر شاي البابونج مطهراً ومضاداً للالتهاب، كما يساعد على تهدئة الأعصاب وتنظيم عملية الهضم.
6- الخاتمية: زهرة برية من فصيلة أزهار الخبازيات، تزرع في الجنائن وتعمّر سنين، وهي لا تُعتبر نوعاً من الأزهار الجميلة فحسب، إنما من أنواع النباتات التي تُستخدم في مجالات الطب العربي، وهي تكاد تكون زاد كل بيت في فصل الشتاء، خصوصاً أن الأجداد أخبروا عن منافعها الطبية بالتجربة الحسية.

فوائد الزهورات للتخسيس

1-شاي الأولونج أو الأخضر الصيني: يشبه في لونه وطعمه الشاي الأخضر، وقد أثبتت الدراسات أنّه يساعد على تخفيض نسبة الكولستيرول وحرق الدهون إضافةً الى محاربته السمنة.
2-زهورات الورد: يعمل هذا النوع من الزهورات على زيادة هرمون الأنوثة والجمال لدى المرأة مما يجعلها أكثر رشاقة وحيوية، والجدير بالذكر ان هذا السائل لا يحتوي على مادة الكافيين؛ مما يساعدك على الاسترخاء وتهدئة الجهاز الهضمي أيضاً لتسهل عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم المتراكمة نتيجة الغذاء غير المتوازن.
3-زهورات العنبية: يُغلى هذا النوع في المياه الساخنة ويعد من أهمّ الزهورات أو المشروبات الساخنة التي تساهم في حرق الدهون وتخفيض الوزن؛ لأنها تتحكّم بنسبة السكر في الدم وتقلل حاجتك للسكر.
4-زهورات الخاتمية أو الخطمي: تحتوي هذه الأزهار على المعادن والمركبات الحمضية التي تمنع الجسم من إمتصاص وتكديس الدهون.
5-شاي الأولونج أو الأخضر الصيني: يشبه في لونه وطعمه الشاي الأخضر، وقد أثبتت الدراسات أنّه يساعد على تخفيض نسبة الكو
6-الشاي الأخضر: من أشهر أنواع الزهورات الشاي الأخضر حيث من المعروف نتائجه المذهلة في تخفيف الوزن بشكل وزيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

فوائد الزهورات للمعدة

1-شاي البابونج :يعتبرالبابونج أحد الاعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، تم اجراء دراسة بينت نتائجها ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبانه يساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.
2- شاي الشمر: يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك ،و خليط من زيت الشمر مع الكركم يساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل ايجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المريض يأن الأعراض قد اختفت واصبح يشعر بألم أقل في البطن

3-شاي النعناع :يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب في علاج أعراض القولون، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية، وبينت احدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء واراحة عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات.

4- شاي الكركم :يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية وبينت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم اعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من الام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع.
5-شاي اليانسون: لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة في دراسة حديثة تمت بالفعل تبين أن الزيت المستخلص من اليانسون يساعد على استرخاء العضلات، ويعالج الإمساك الذي قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للقولون العصبي. كما ورو تبين أيضا أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات تحوي زيت اليانسون ساهمت في تخفيف وعلاج أعراض القولون.

فوائد متنوعة للزهورات

1-تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
2-علاج مشاكل الأمعاء والقولون.
3-طرد السموم من الجسم، وبالتالي الوقاية من الأمراض.
4-تقوية جهاز المناعة.
5-علاج السعال والتخفيف من حدته.
6-تهدئة الأعصاب، وإعطاء الشعور بالراحة والطمأنينة.
7-تخفيف حدة آلام المفاصل.
8-علاج التهابات الأذن والحنجرة.
9-التخفيف من حدة الصداع المزمن.
10-علاج الإمساك وخصوصاً عند النساء.
11-علاج التهابات اللثة، والأسنان، والحلق، بالإضافة إلى علاج تقرحات الفم.
12-التخلص من النفخة، وتسهيل عملية الهضم.



669 Views