فوائد شرب الكركم للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:01
فوائد شرب الكركم للشعر


فوائد شرب الكركم للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فقرات متنوعة أخرى هامة للشعر مثل طرق استخدام الكركم للشعر وفوائد الكركم لعلاج الشعر الأبيض وختام الموضوع طرق العناية بالشعر التالف تابعوا السطور القادمة.

فوائد شرب الكركم للشعر


فوائد شرب الكركم للشعر يعدّ شراب الكركم من أفضل العناصر الطبيعيّة الكفيلة بالتخلص من مشاكل فروة الرأس التي تنتج عن العدوات الفطريّة، والجرثوميّة، والبكتيريّة، والتي تتسبب في العديد من الأمراض الجلديّة، وبالتالي تؤثر سلباً في صحة الشعر وقوته، بما في ذلك الإكزيما، والالتهابات، والثعلبة، حيث يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساهم في محاربة الالتهابات والحساسيّة بأنواعها ويقوي الكركم ويغذي بصيلات وجذور الشعر، وبالتالي فهو يمنع تساقطه وضعفه، ويزيد من قدرته على النمو،ومع العلم أنه يعدّ الكركم من المستحضرات آمنة الاستعمال، إلا أنّه يجب الحذر من شربه في بعض الحالات، وخاصة من قِبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة، كما يوصى بالتقليل من تناوله أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة الخاصة بالنساء الحوامل.

طرق استخدام الكركم للشعر

نذكر مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على فوائد الكركم للشعر في ما يأتي:
1-ماسك الكركم لحماية الشعر
لحماية الشعر من أضرار العوامل البيئة المختلفة اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم المطحون مع ملعقة صغيرة من الحليب السائل ثم أضف ملعقتين من العسل الطبيعي.
2-اخلط هذا المسحوق جيدًا ثم قم بدهن الماسك على كامل الشعر واتركه 20 دقيقة تقريبًا قبل أن تغسليه بالماء الفاتر والشامبو.
2-وصفة الكركم لتلوين الشعر
لتلوين الشعر بواسطة الكركم اتبع الخطوات الاتية:
1-ضع ملعقتين من مسحوق الكركم في كوب من الماء.
2-قم بغلي هذا الخليط ثم اتركه يبرد وطبقه على شعرك.
3-أتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسله عندما ترين اللون الذي تريده وكلما تركته أكثر على الشعر كلما حصلت على لون أفتح.
3-وصفة الكركم ضد القشرة
فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط القليل من الكركم مع بضع قطرات من زيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة متجانسة.
2-طبق المزيج على قشرة الرأس واتركه على قشرة رأسك لمدة ربع ساعة قبل أن تغسل شعرك كالمعتاد.
4-وصفة الكركم ضد تساقط الشعر
للحصول على فوائد الكركم للشعر هنا اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط القليل من مسحوق الكركم مع القليل من اللبن والعسل.
2-ضع هذا المزيج على فروة رأسك من خلال تدليك لطيف.
3-اتركه 20-30 دقيقة على فروة الرأس ثم اغسله بالماء الدافئ كالمعتاد.

فوائد الكركم لعلاج الشعر الأبيض

الكركم غني جدًا بمادة الكركومين التي تقلل من تساقط الشعر، إضافة إلى أنها تساعد في علاج القشرة، وإصلاح فروة الرأس، إذ يمكن التخلص من القشرة من خلال تدليك الشعر بمزيج من الكركم وزيت الزيتون، وتركه مدة ثلث ساعة قبل غسله [٣]، وللتخلص من الحكة والقشرة في آن واحد يُنصح بتطبيق خليط الكركم وزيت جوز الهند على الشعر، وتركه مدة نصف ساعة، ولأن الحكة أول علامات ضعف الشعر وتساقطه؛ يجب عدم إهمالها أو تجاهلها حتى لا تتفاقم المشكلة، بالتالي فإن استخدام الكركم يساعد في التخلص منها بكل سهولة، ويمكن استخدامه في شكل نوع من أنواع الصبغات الطبيعية للشعر، حيث وضع مسحوق الكركم مع شاي البابونج وتطبيقه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسله كلها تؤدي إلى الحصول على لون شعر جيد.

طرق العناية بالشعر التالف

1-احمي شعرك أثناء السباحة
يؤثر الماء المالح في البحر، والكلور الموجود في برك السباحة سلبًا على الشعر؛ حيث يؤديان إلى إتلاف الشعر وخسارة زيوته الطبيعية ومرونته و تقصفه،.وأيضًا قد تلاحظ بعض السيدات ذوات الشعر الأشقر بدء ميلان لون الشعر إلى الأخضر قليلًا؛ لذلك يجب وضع القبعة المخصصة للسباحة والحرص على غسل الشعر جيدًا بعد السباحة واستخدام بلسم الشعر المناسب للتخلص من بقايا الكلور على الشعر.
2- شرب الماء
من المعروف أن الماء هو سر الحياة، فشرب كمياتٍ وفيرة من الماء سواء في الصيف أو الشتاء يعطي شعرك المرونة و الرطوبة المرجوة لأجل الحصول على شعرٍ صحي.
3- قص الأطراف
وذلك لمنع امتداد التقصف والتلف إلى أعلى، و من المعروف أن قص الأطراف والتخلص من الجزء التالف من الشعر يعطي مظهرًا صحي أكثر للشعر.
4- العناية بالطعام
فهنالك الكثير من الأطعمة كالأفوكادو وزيت الزيتون وسمك السالمون لاحتوائهم على البروتينات المهمة في تكوين الشعرة وكذلك الشمندر لاحتوائه على الحديد، وغيرهم الكثير؛ حيث أن تنوع الأطعمة مهمٌ جدًا للعناية بالشعر التالف ولصحة الجسم بشكلٍ عام.
5- استخدام المكملات الغذائية
لأن المكملات الغذائية تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي تسهم في العناية بالشعر التالف وفروة الرأس، وتعوض نقص الفيتامينات الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
6- استخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر
حيث يختلف نوع الشامبو والبلسم المناسب باختلاف نوع الشعر سواء كان دهني أو جاف، مموجًا أم لا واحرصي دومًا على استخدام الشامبو الخالي من المواد الكيميائية للعناية بالشعر التالف.
7- استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر
حيث تسهم هذه الزيوت عند عمل قناع على الشعر منها و تدليك فروة الرأس بها على ترطيبه و التقليل من الجفافوتسهم أيضًا في حماية الشعرة و تغليفها من المواد الضارة والماء.



426 Views