فوائد شرب النشا للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:26
فوائد شرب النشا للحامل


فوائد شرب النشا للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد شرب النشا للحامل وما هي أفضل الأكلات لصحة الجنين وما الأطعمة التي تضر الحامل وما هي الفواكه المفيدة للحامل.

فوائد شرب النشا للحامل

– يقلل من احتمالية الإجهاض وخاصة في المراحل الأولى من الحمل، كما ويسهل ويزيد من احتمالية الولادة الطبيعية، حيث يستخدم كمثبت للحمل، وذلك من خلال خلط كمية مناسبة من النشا مع كوب من الماء البارد وتناوله مرة واحدة يوميا. يعتبر من احسن وأفضل العناصر التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، مما يقلل من أعراض ومشاعر التعب والإرهاق التي ترافق المرأة الحامل بشكل خاص، كما ويقلل إلى حد كبير من الشعور بالدوخة والدوار.
يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة المرأة الحامل ولضمان النمو السليم والمتكامل لجنينها.
-تشير التجارب والأبحاث إلى أن التركيبة الكيميائية للنشا، تجعل منه عاملا طبيعيا مساعدا جدا على الانتهاء والتخلص من النزيف والدم الذي يرافق بعض النساء خلال مراحل الحمل المختلفة، حيث يقلل إلى حد كبير من حدوث هذه المشكلة.
-يرافق الحمل مشاكل وعيوب عديدة في الشعر، على رأسها ضعف بصيلات وجذور الشعر وجفاف فروة الرأس، وذلك نظرا لاستفادة الجنين من معظم العناصر الطبيعية التي تتناولها الأم، مما يؤدي إلى حدوث ضعف عام في الشعر، وبالتالي يتسبب في تساقطه، ومن هنا يبرز دور النشا كمقوي لجذور الشعر، كما ويرطب فروة الرأس، ويعالج تحديدا مشاكل وعيوب الشعر الدهني بشكل خاص.
– يعتبر مفيدا جدا للتخلص من مشاكل وعيوب الجلد والبشرة، والتي تزيد لدى المرأة الحامل، بما فيها ظهور اللون الداكن على مناطق عديدة من الجسم، وتشققات الحمل وشحوب الوجه والبشرة وغيرها، حيث إن النشا يتمتع بقدرات كبيرة على تبييض وتفتيح البشرة وتجديد حيوية وشباب الجلد، وخاصة في حال خلطه مع ماء الورد.

أكلات مهمة لصحة الجنين

السلمون للحامل
تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية. وكذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.
البيض للحامل
أول وأهم الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغافل عنها هو البيض، وما تحصلين عليه من بيضة واحدة مدهش، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لكِ وللجنين وخصوصًا في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوّن الخلايا يعتمد على البروتينات بشكل أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتين في هذه الفترة لا يقل عن جنينك. والبيض غني بمادة “الكولين” التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما تحمي الأعصاب من التلف.
يمكنكِ تناول بيضة أو اثنتين يوميًّا إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الكوليسترول أو الحساسية، وتناوليه مسلوقًا أو مقليًّا بقليل من زيت الزيتون أو الدهون الصحية عمومًا.
البقوليات للحامل
أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك. تأكدي من عدم وجود ما يمنعك عن تناول البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة.

أطعمة ممنوعة للمرأة الحامل

-المشروبات الغازية والتي يدمنها البعض.
-الوجبات التي تحتوي على مواد حافظة.
-الأكلات الغير ناضجة(الرنجه، السالمون، الأسماك المملحه).
-الكبد من الأكلات المحذورة على الحامل في فترتها الأولى من الحمل.
البيض الغير ناضج جيدًا يمكنه أن يكون محتوي على مرض السالمونيلا وتنتقل للحامل.
-القرفة فتعمل القرفة على زيادة انقباضات الرحم مما تؤدي إلى الإجهاض، وبدورها كقابضة فهي تستخدم لسهوله تدفق الدورة الشهرية للأنسات قبل الحمل.
-الجبن الغير مبستر يجب أن تتأكدي من الجبن والألبان أنها مبستره جيدًا.
-الكحول والمخدرات فإنها تقوم بتشويه الجنين جسمياً وعقليًا.
-مشروب الحلبه لإنه يعمل على تنشيط الرحم، فتستخدم بكثره بعد الولادة وليست قبلها.

فواكه مفيدة للحامل

المانجو
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل. كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.
العنب
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.
الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.



353 Views