فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:25
فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية


فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة تحضير صابونة الكركم هذا بالإضافة إلى أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية وأهمية الكركم للبشرة

فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية

1-يتمتع الكركم بخصائص مضادة للالتهابات، وهو ما يجعل استخدام صابونة الكركم فعالاً للغاية في التخلص من الالتهابات المُصاحبة لحب الشباب أو التي تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
2-يساعد صابون الكركم في تقليل إفراز الدهون الزائدة على البشرة، مما يقلل من مظهرها الدهني غير المستحب للكثير من الأشخاص، لذلك فإن استخدام صابونة الكركم يومياً، يساعد في ترطيب البشرة وتخليصها من الدهون الزائدة التي تسد المسام، وتتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.
3-الكركم هو جزء من عائلة الزنجبيل، والذي لطالما اشتهر في الهند لقدرته على تفتيح البشرة للقضاء على البقع الداكنة، لذلك تستطيع صابونة الكركم منح بشرتكِ مظهراً أكثر
4-تتميز صابونة الكركم بأنها مضاد طبيعي للبكتيريا، وهو ما يساعد في القضاء على البثور وحب الشباب والآثار الداكنة المصاحبة له، والتي تُعد من أبرز مشاكل البشرة الدهنية.
5-تُعد صابونة الكركم مقشراً رائعاً للبشرة، يخلصها من الجلد الميت، مما يساعد في ظهورها بمظهر أكثر نضارة.
6-تساعد صابونة الكركم على علاج الندبات التي تنتج عن حب الشباب في البشرة الدهنية، نظراً لقدرة الكركم الفعالة على المساعدة في علاج والتئام الجلد، إضافة إلى فعاليته في علاج علامات التمدد التي تظهر أحياناً في الجسم أو الوجه.

طريقة تحضير صابونة الكركم

كيف يمكن صنع صابونة الكركم منزليًا؟
يمكن استخدام الكركم الخام للعناية بالبشرة بأكثر من شكل منها أقنعة الوجه أو الغسول باستخدام صابونة الكركم ولتميّز فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية يلجأ الكثيرون لشرائها من مصادر موثوقة أو عملها منزليًّا بعدّة طرق بسيطة أحدها:
1-تقطيع قاعدة الصابون إلى قطع مربّعة بحجم 1 بوصة أي ما يعادل 2.54 سم، ويمكن استخدام عدّة موادّ كقاعدة للصابون أكثرها شيوعًا الجليسيرين الأبيض وأكثرها تميّزًا استخدام زبدة الشيا أو حليب الماعز.
2-تذويب مكعّبات قاعدة الصابون في وعاء زجاجي آمن في المايكرويف على فترات قصيرة يتم تحريكه بينها حتى تكتمل عملية الذوبان.
3-إضافة ملعقة من مسحوق الكركم الخام على الخليط الذائب ممّا سيعطيه لونًا ذهبيًّا مشرقًا.
4-يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية دون تجاوز ملعقتين صغيرتين لإضفاء رائحة مميّزة على الصابون مثل زيت نبات الزعتر أو زيت الليمون والخزامى، وللحصول على صابون ذو رائحة فريدة يكفي استخدام نوع واحد في كل مرّة بدلًا من خلط أكثر من زيت ولإضافة مزايا التقشير على الصابونة يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون أو بذور المشمش المطحون ممّا يعزّز تنظيف البشرة وحمايتها من حبّ الشباب.
5-يجب تحريك المكوّنات جيّدًا للحصول على قوام متماسك ومتجانس ثم يوضع المزيج في قوالب تصنيع الصابون الخاصّة ويُغطّى بغلاف بلاستيكي.
6-يُحفظ القالب ليبرد ويجفّ مدّة 12-24 ساعة في درجة حرارة معتدلة دون تعريضه للثلاجة أو المجمّد.
7-يمكن التمتّع بفوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنيّة باستخدامها مباشرةً بعد جفاف القطعة.

أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها صابون الكركم للبشرة والوجه إلا أنه له بعض الأضرار التي لا تكاد تذكر، وتجدر الإشارة بأن هذه الأضرار ناتجة عن الإفراط في استخدام صابون الكركم وبكميات كبيرة أو استعماله بطريقة غير صحيحة، لذا يجب الاعتدال في استخدامه، وفيما يأتي نذكر أبرز ضرار صابون الكركم:
1-إصابة البشرة بالتحسس.
2-إصابة البشرة بالاحمرار.
3-إصابة الجلد بالتقشّر.
4-قد يتسبب صابون الكركم بحدوث التهاب في أنسجة الجلد.
5-يترك الصابون لونًا أصفر على الجلد مما يصيبه بالتلطخ.
6-قد يسبب التورم والتهيج للجلد.
7-إصابة البشرة بالجفاف الحاد عند استخدامها بكثرة.
8-الشعور بالحرقة أو الحكة في الجلد.

أهمية الكركم للبشرة

1-يؤخر علامات الشيخوخة:
الكركم يحتوي على أصباغ كوركومينويد التي تُساعد الجسم على إنتاج مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا الجلد من أضرار الجذور الحرّة وبالتالي تبطئ من علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
2-يُعالج علامات التمدد:
يعالج الكركم علامات تمدد البشرة من خلال مزج عصير الليمون والكركم والزعفران ووضع العجينة على المنطقة وتركها لمدة 15 دقيقةً ثم غسلها ومع تكرار هذا المزيج تبدأ العلامات بالتلاشي.
3- علاج البشرة الجافة والمتشققة:
يزيد الكركم من نعومة البشرة الجافة وراحتها من خلال مزج بعض من زيت جوز الهند مع الكركم ووضعه على المنطقة الجافة أو المتشققة لمدة 15 دقيقةً ثم غسل المنطقة بلطف.
4-قلل من الندبات ويعالج الجروح:
يمتلك الكركم خصائصَ مضادةً للالتهاب تُساعد في تضيق المسامات، ويقلل أيضًا من الندبات ويشفي أي نوع من الجروح ، ويمكن استخدامه من خلال مزج القليل من الكركم مع الطحين والماء ووضعه على منطقة الحرق وتركه حتى يجف لمدة 25 دقيقةً ثم غسله بالماء الفاتر ومع تكرار هذا الخليط سيلاحظ أن الندبات بدأت بالتلاشي.
5- يلطّف حروق الشمس:
يلطّف الكركم حروق البشرة من خلال مزج القليل من الكركم مع الحليب ووضعه على منطقة حرق الشمس ويمكن تكرار الماسك عدّة مرات في الأسبوع حتى تتلاشى حروق الشمس.
6- يُساعد في تبييض البشرة:
يساعد الكركم في توحيد لون البشرة وجعلها مشرقةً ونضرةً من خلال مزج ملعقة صغيرة من العسل والحليب مع ربع ملعقة من الكركم لعمل قناع يوضع على البشرة لمدة 25 دقيقةً وتكرار هذا الماسك 3-4 مرات في الأسبوع.



368 Views