فوائد عسل السمر للصدر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 4:42
فوائد عسل السمر للصدر


فوائد عسل السمر للصدر نتعرف عليها من خلال مقالنا كما نتعرف على أهم فوائده الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل السمر للصدر

– مفيد في حالات أمراض الصدر والتنفس والكحة ولإحتقان الزور ويعتبر ملين ومنقى للدم ويستخدم أيضا في علاج الحموضة وعلاج المعدة والكحة الشديدة.
– مفيد في حالات أمراض الصدر والتنفس والكحة ولإحتقان الزور ويعتبر ملين ومنقى للدم ويستخدم أيضا في علاج الحموضة وعلاج المعدة والكحة الشديدة.
-يعمل عسل السمر على تهدئة الأغشية المخاطية ، والخاصة بالشعب الهوائية ، كما أنه يقلل من تواجد المخاط وتراكمه في الشعب الهوائية عند مرضى الربو .
-يساعد عسل السمر في تقليل إنقباض الشعب الهوائية ، وهو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو وبالتالي يشعر مريض الربو بالراحة نتيجة سهولة التنفس
– يعمل عسل السمر على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.
– إن كان ضيق التنفس ناجم عن فقر الدم ونقص الحديد فيه، يمكن لتناول ورق عسل السمر أن يساهم في علاجه، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.
– يحتوي عسل السمر على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، ما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

ماهو عسل السمر؟وما هي مكوناته؟


عسل السمر والذي يعرف أيضا باسم عسل البرم، واحد من أغلى أنواع العسل الطبيعي الذي يوجد في السوق، ويتم استخلاصه من رحيق شجر السمر والتي تتفتح أزهارها في الفترة بين بدايات فصل الربيع وحتى بداية فصل الصيف، فينطلق نحل العسل في صناعة عسل السمر وهو ما يؤدي إلى زيادة الطلب التجاري على النوع الطازج منه، ويعرف عسل السمر بلونه الأحمر القريب من الأسود، كما أن له رائحة قوية نفاذة، ويمكن لنحل عسل السمر أن يحافظ على القيمة الغذائية والنكهة المميزة للعسل دون أن تتغير لمدة تدوم لثلاث سنوات إذا تم حفظه بصورة جيدة وتبعا للقواعد الصحيحة.
مكونات عسل السمر
يحتوي هذا النوع من العسل على الكثير من العناصر والمكونات الغذائية المفيدة للجسم والمرتفعة في قيمتها الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم، كما يحتوي أيضا على الألياف الغذائية والمواد الكربوهيدراتية، أما المواد السكرية والكوليسترول والمواد المضادة للتأكسد فتوجد به بكميات قليلة، كما أنه يحتوي كذلك على الأحماض الأمينية الهامة، وبه العديد من الفيتامينات مثل فيتامين a، b، c،d، كما يحتوي على عدد من الإنزيمات مثل أنزيم الأميليز والأنفرتيز.

أهمية عسل السمر الصحية

للجهاز الهضمي
عسل السمر يعتبر غذاء سهل في الهضم، فيتمكن من الوصول إلى المعدة بسهولة، كما أنه سريع الامتصاص، ويصل بسرعة إلى الجهاز الليمفاوي ثم إلى الدم كما يقوم العسل بالتخلص من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وحلها، ويعمل على تطهير الأمعاء، ويساعد عند الإصابة بالانتفاخات أو الإمساك.
للطاقة
ومن فوائد عسل السمر يتميز باحتوائه على المواد المغذية والفيتامينات اللازمة للجسم، فيساهم في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها، ويزود الجسم بالسكريات التي يحتاج إليها.
لعضلة القلب
عسل السمر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز وبالتالي فهو يعمل على زيادة قوة العضلة القلبية.
كما يساهم في التخلص من مشاكل القلب.
لضغط الدم
عسل السمر يساهم في المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم، فيعمل عسل السمر على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم.
للعظام
يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام، كما يقوم ببناء العضلات في الجسم وتقويتها، وذلك يرجع لوجود كمية كبيرة من الكالسيوم فيه.
للحامل
يساعد عسل السمر على إمداد الحامل بالطاقة التي تحتاج إليها خلال فترة الحمل، فضلًا عن أنه يقيها من الإصابة بآلام في الأسنان أو باضطرابات الهضم، كما يمكنه الحد من تساقط الشعر الذي يصيب الحوامل، وذلك من خلال خلط مقدار منه مع زيت الزيتون المغلي والقرفة المطحونة ووضع الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.
كما يمكن أن تستفيد منه الحامل في حمايتها من الإصابة بتسمم الحمل، كما أن الفيتامينات الموجودة به تساعد على تقوية الرحم، فضلًا عن أنه يخفض من الغثيان خلال الحمل.
لمرضى السكر
يعتقد البعض أن استخدام العسل لمرضى السكر هو أمر خاطئ، لكنه ليس كذلك، خاصة عسل السمر الشهير فالنوع الأصلي منه معروف بفوائده الكثيرة لمرضى السكري لأنه خالي تماما من السكر ، ويحتوي على الأنسولين النباتي الذي ينشط في البنكرياس ويتحول إلى أنسولين بشري، وهو ما يخفض معدل السكر في الدم، لذلك فإن استخدام العسل من قبل مريض السكر أم يساهم في علاجه.

عسل السمر للكبد

-التهاب الكبد من الأمراض المنتشرة بكثرة والتي تصيب الكبد نتيجة عدوى فيروسية، حيث ينتقل التهاب الكبد من شخص إلى آخر عن طريق تناول طعام ملوث أو مياه ملوثة، أو عمليات نقل الدم الملوث، أو الحقن الملوثة، وغيرها من الطرق، وتختلف حدة الالتهاب باختلاف نوعه، فمنه ما يشفى بسرعة، ومنه ما يسبب تليف في أنسجة الكبد، ومن أعراض التهاب الكبد اصفرار العينين والبشرة، والشعور بالتعب والإعياء، والشعور بالغثيان والتقيؤ، وآلام في البطن.
-يمكن صنع علاج لالتهاب الكبد عن طريق مزج مقدار ملعقة صغيرة من عسل السمر وعسل الطلح وعسل العرقسوس وعسل السدر وعسل القرمل وعسل الكراث، ونضع المزيج في الثلاجة، وبعدها نضيف ملعقة كبيرة من هذا المزيج إلى كوب من ماء زمزم، ونشربه على الريق في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار بساعة كاملة. يمكن تناول ملعقة من العسل يوميا على الريق وبعدها شرب كأس من الماء، كما يمكن تناوله قبل النوم أيضا.



712 Views