فوائد عسل المجرى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 5:15
فوائد عسل المجرى


فوائد عسل المجرى وفوائد عسل المجرى للرجال واهمية عسل المجررى للنساء كل ذلك سنتعرف عليه من خلال مقالتنا اليوم .

فوائد عسل المجرى

غني بمضادات الأكسدة
يحتوي عسل المجرى على مضادات للأكسدة تدعى الفلافونويد ومركبات أخرى فينولية، تحمي مضادات الأكسدة جسم الإنسان من عمليات الأكسدة المختلفة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، كما تؤدي عمليات الأكسدة التي تحدث في جسم الإنسان إلى الشيخوخة وأمراض السرطان والقلب، كما أن هناك مادة تدعى البوليفينول والتي تتواجد في العسل الطبيعي وتحمي بدورها الإنسان من أمراض القلب. لذلك يمكن استبدال السكر الأبيض بالعسل لما له من مذاق لذيذ وفوائد عديدة لصحة الإنسان.
حماية البشرة وعلاج الجروح.
تم استخدام العسل منذ الأزل لعلاج حروق وجروح الجلد، كما أصبح استخدام العسل شائعًا في مستحضرات التجميل في الاونة الاخيرة، وأظهرت الدراسات بأن عسل المجرى يحتوي على مواد لها القدرة في القضاء على البكتيريا والفطريات، كما يحتوي أيضًا على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر للجروح.
مغذي طبيعي وصحي
يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية ما عدا الاطفال تحت سن السنة. ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (B2 B6، B5 ، B3)، وفيتامين C، بالاضافة الى حمض الفوليك، والكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، اليود، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم والزنك. الا ان اغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة. ويعرف العسل بانه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.
حماية النباتات
يحتوي عسل المجرى على مواد مغذية تتواجد في النباتات التي تم استخلاص عسل المجرى منها، بحيث تتواجد هذه المواد في النباتات مسبقًا لتعمل على حماية النباتات من الحشرات والأمراض وأشعة الشمس الضارة، وتعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة والالتهابات وتعد مفيدة جدًا للإنسان، ويتم صنع العسل بواسطة النباتات وتنتقل هذه المواد النافعة إلى العسل، ولكن يفقد العسل هذه المواد عند تعرضه لعمليات التصنيع المختلفة لذلك يعد وجود هذه المواد محتكرًا على العسل الطبيعي فقط.
التخلص من مشاكل الهضم
تم استخدام عسل المجرى قديمًا لعلاج الإسهال وقرحة المعدة. يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الطبيعي يوميًا على معدة فارغة لما له من دور كبير في القضاء على ألم القرحة.

فوائد عسل المجرى للرجال

  1. تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال.
  2. يقوي عضلات القلب، كما يحمي القلب من الاصابة بالجلطات.
  3. يعزز نمو وإنبات الشعر المتساقط، فيعتبر افضل نوع عسل للشعر
  4. يسهل من عملية فقدان الوزن الزائد.
  5. يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  6. يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة،تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالكثير بالأمراض المختلفة.
  7. يحافظ على الجسم من الاصابة بالبكتيريا والميكروبات المختلفة.
  8. يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرجال.
  9. يزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية.
  10. من فوائد العسل على الريق في الصباح انه يساعد في حماية الجسم طول اليوم من التلوث، كما يساعد في تنظيف الجسم من السموم.
  11. يقوي الجهاز المناعي للجسم،يعالج مشكلات فقر الدم.

فوائد عسل المجرى للنساء

  1. العسل يمكنه مقاومة آثار الشيخوخة ويقلل الشعور بالقلق، حيث وجد العلماء أن الوجبة الغذائية المضاف إليه العسل أدت إلى تحسين وظائف الذاكرة بدرجه ملحوظة والوجبات المحلاة بالعسل الأبيض ربما تكون مفيدة في تقليل الشعور بالقلق وتحسين الذاكرة خلال فتره التقدم العمر على وجه التحديد أكثر من غيرها من المراحل.
  2. يعالج تهيج الحلق ويساعد على تهدئة القصبات والشعب الهوائية.
  3. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، ويعتبر مثالياً في حالات نزلات البرد والأنفلونزا والسعال والزكام.
  4. يقلل من اضطرابات النوم في حالات المرض أو ما يسمى بالسعال الليلي، ويساعد على الاسترخاء.
  5. يزيد من نشاط الأمعاء ولا يسبب تخمراً لمرضى الجهاز الهضمي ولا يسبب تهيجاً لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالأنسجة.
  6. يعد علاجاً ملائماً لحالات الربو القصبي.
  7. يجعل عملية الإخراج سهلة، ويلغى تأثير الحموضة الزائد في المعدة فيمنع الإصابة بقرحة المعدة والإثنا عشر.
  8. يفيد الطفل الرضيع حيث يزيد من إدرار اللبن عند الأم ويزيد من المحتوى الغذائي والأجسام المضادة بلبن الثدي ويدعم مقاومة الطفل للأمراض.
  9. يعتبر علاجاً لآلام الطمث وانقباض الرحم وتسمم الحمل ويستخدم في علاج سرطان الثدي، وهو مفيد للأم المُرضع، حيث يعوضها ما تفقده من فيتامينات وأملاح معدنية وسكريات.

وصفة عسل المجرى لعلاج تجاعيد الوجه

لكل سيدة تعاني من علامات التقدم في العمر وتظهر لديها خطوط التجاعيد في الوجه، تلك الوصفة تعمل على إخفاء التجاعيد وجعل البشرة نضرة كما لو كانت في العشرين من العمر:
الوصفة:
ملعقة واحدة من العسل المجري يتم خلطها بملعقة من الحليب البودرة أو يمكن استبدالها بملعقة من الزبادي وتوضع على الأماكن المصابة بالتجاعيد فقط وليس كامل البشرة وتترك لمدة عشر دقائق ثم يتم غسل الوجه بالماء العادي، يتم تطبيق تلك الوصفة مرتين في الأسبوع بنفس الطريقة لمدة شهر واحد، ثم بعد شهر نقوم بوضع الوصفة على البشرة بأكملها لجعلها نضرة.



435 Views