فوائد عشبة القرفة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 2:30 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:59
فوائد عشبة القرفة


فوائد عشبة القرفة ماهي بالتفصيل حيث ان القرفة هي توابل عمرها قرن من الزمان تأتي من سواحل المحيط الهندي. بالإضافة إلى استخدامها في صناعة المعجنات ،أكثر ما يميز القرفة وضوحًا هو رائحتها التي تساعد على الاسترخاء. لكن الفوائد الصحية للقرفة عديدة سنتعرف عليها معا.

فوائد عشبة القرفة

الوقاية من السرطان
حيث أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية أن القرفة تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية، لأنها تحتوي على أنزيمات تلعب دورا هاما بتسهيل انقسام الخلايا، وأيضا تعدّ مصدرا جيدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم، من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
تنظم مستوى السكر في الدم
من فوائدها أيضا، معالجة مرض السكري من النوع 2، وذلك من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.
تقلل الكوليسترول
الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحس الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة، هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول العالية.
تحسن وظيفة الإدراك
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، وربما تحسين الذاكرة، وأيضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، وتجلو البصر.
تحسّن الدورة الدموية
القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، وهي معروفة جيدا بـ”تجلط الدم”، وتساعد القرفة بمنع حدوثه الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب.
مضادة لالتهاب المفاصل
ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، تساعد القرفة في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.
مضادة للفطريات والبكتيريا
تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء، وهي فطريات تستفحل في الأمعاء وتنتشر في الجسم كله.
علاج مشاكل الجهاز التنفسي
القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة، كما وجدت القرفة لعلاج الانفلونزا، والتهاب الحلق واحتقانه.
مساعدة في الهضم
القرفة فعالة جدا لتحسين الهضم، حيث تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها، كما أنها تقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي، وغالبا ما يشار إليها باسم المنشط الهضمي.
علاج وجع الأسنان
القرفة هو علاج مفيد جداً لوجع الأسنان.

عشبة القرفة

فوائد عشبة القرفة متنوعة ولكن قبل التعرف عليها يجب أن نتعرف على أصل تكوينه شجرة القرفة  وهي شجرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها 15 مترًا في البرية ولكنها محفوظة في المزرعة على ارتفاع 2.5 متر تقريبًا. تنمو أيضًا في شرق الهند وجاوة ومدغشقر حتى ارتفاع حوالي 700 متر،كل عامين يتم إزالة اللحاء الداخلي للبراعم الجديدة وتجفيفها بتعبير أدق ، لحاء شجرة القرفة يتم تقطيعه إلى طبقات رقيقة. تلتف هذه على نفسها عندما تجف تشكل لفائف صغيرة ، تسمى أحيانًا أنابيب القرفة ، والمعروفة باسم “أعواد القرفة”

الفوائد الصحية للقرفة

1- فعالة لرفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم فقط كل ما علينا عمل خليط من العسل ومسحوق القرفة وتناوله بصورة يومية فذلك يساهم في تعزيز جهاز المناعة، والقضاء على التعب، ومن المعروف أيضا أن لها خصائص مضادة للشيخوخة.
2-مطهر و مبيد قوي للجراثيم الموجودة بالجسم ويخلصه من السموم الموجودة بالدم.
3- تخفف بشكل فعال مشاكل الهضم وتعمل على حل مشكلة حرقة المعدة
4-القرفة غنية بالألياف وتوفر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وكافة العناصر الهامة واللازمة لبناء الجسم .
5- تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.
6- تستخدم القرفة “لتدفئة” الجسم في حالة التبريد ، وغالبًا مع الزنجبيل فنجدها تعملى على ينشط الدورة الدموية ، كما أنها علاج فعال اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال.
7- يستخدم زيت القرفة في علاج الفطريات على القدمين، خاصة للرياضيين فيتم وضعها على القدم المصابة والتي سبق غسلها وتجفيفها ، فقط نقوم بوضع الزيت قبل تغطيتها بالجوارب حتى يعمل طوال الليل وتسرع من عملية شفائها.
8 تحسن مشاكل الجهاز التنفسي تحتوي القرفة أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. لذلك ، وكما ورد في دراسة نشرت في مجلة Nutrients ، فإنها تساعدنا على تقليل أعراض مشاكل الجهاز التنفسي.
9- تساعد على إنقاص الوزن القرفة ولكنها لا تجدي نفعا بمفردها وذلك لأن الوزن الصحي هو مزيج من عدة عوامل، مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام فتظل القرفة بمثابة مكمل للتخسيس.
10- مضادة لالتهاب المفاصل ويرجع لذلك لخواصها وتكوينها التي تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.
11- علاج الجروح حيث ثبت بالدراسة أن العلماء قد وجدوا طريقة لتعبئة مركبات مضادة للميكروبات من النعناع والقرفة في كبسولات صغيرة، يمكن أن تقتل الأغشية الحيوية وتعزز شفاء الجروح بنشاط وتعتبر هذه الميزة من أهم الفوائد الصحية المذهلة للقرفة.

أضرار عشبة القرفة

الإفراط في تناول القرفة يجعلها ضارة ونذكر لكم من بعض أضرارها على سبيل المثال:
1- تحدث مشاكل بالرئتين إذا وجد أنها تحتوي على مستويات عالية من السليلوز المهضوم والتي إذا تم استنشاقها تسبب أضرارًا كبيرة بالرئتين، وقد تؤدي إلى نوبات الربو، كما أنّ السليلوز يسبب الإمساك المستعصي في حالة تناوله بصورة غير طبيعيّة، بالإضافة إلى حدوث تلف في جدار الأمعاء.
2- مشاكل بهرمونات الجسم إذ وجدت الأبحاث التي نشرت في مجلة علم السموم البيئية وعلم الأدوية في عام 2008 أن الكومارين وهو أحد مكونات القرفة يمكن أن يكون له تأثيرًا خطيرًا على سلوك الاستروجين في الجسم، وتوقف هرمون الإستروجين من الارتباط بالمستقبلات، مما يعطل الرسائل الهرمونية، ويتسبب في نمو الخلايا المفرطة.



381 Views