فوائد عشبة المليسا

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2020 6:21 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 5:58
فوائد عشبة المليسا


فوائد عشبة المليسا ماهي بالتفصيل وماهي اهم اضرار عشبة المليسا والقيمة الغذائية لعشبة المليسا .

فوائد عشبة المليسا

1. علاج القلق
تظهر بعض الأبحاث أن تناول منتج معين من عشبة المليسا (Cyracos by Naturex SA) يقلل من الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق. أيضًا، أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول منتج يحتوي على عشبة المليسة بالإضافة إلى 12 مكونًا آخر (Klosterfrau Melissengeist by Klosterfrau) يقلل من أعراض القلق مثل العصبية أو الحدة.
2. مغص الرضع
تظهر بعض الأبحاث أن إعطاء منتج محدد متعدد المكونات يحتوي على الشمر والليمون والبابونج الألماني (ColiMil by Milte Italia SPA) للرضع الذين يرضعون من الثدي مع مغص مرتين يوميًا لمدة أسبوع يقلل من وقت البكاء.
3. علاج المرض العقلي
تظهر بعض الأبحاث أن تناول عشبة المليسة عن طريق الفم يوميًا لمدة 4 أشهر يقلل من الهياج ويحسن أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.
أيضًا، تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق محلول يحتوي على زيوت عشبة المليسة على وجه وأيدي الأشخاص المصابين بالخرف يقلل من الإثارة.
4. عدوى فيروس الهربس البسيط
حيث أن تطبيق بلسم الشفاه الذي يحتوي على مستخلص عشبة المليسا (LomaHerpan by Infectopharm) على المنطقة المصابة يبدو أنه يقصر وقت الشفاء ويقلل من أعراض عدوى الهربس المتكررة إذا تم تطبيقه في المراحل المبكرة من الإصابة.
5. علاج الأرق
أخذ عشبة المليسا (Cyracos by Naturex SA) مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا يحسن النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.
أيضًا، يبدو أن تناول عشبة المليسة مع المكونات الأخرى يساعد في تحسين نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.

الأعراض الجانبية ومخاطر المليسة

المليسة من شأنها أن تؤدي إلى الأعراض الجانبية التالية:
– صداع
– الم عند التبول
– ارتفاع درجة حرارة الجسم
– غثيان وقيء ودوخة
– ألم في المعدة
– تهيج الجلد ورد فعل تحسسي.
– ينتج ذلك بالأساس في حال كنت تعاني من حساسية تجاه المليسة، أو في حال كان استهلاكك للمليسة مبالغ به وفوق الحد.
– لتجنب هذه الاثار الجانبية ابتعد لا تستهلك أكثر من غرامين من المليسة في اليوم الواحد، واجعل ذلك حتى 3 أسابيع كحد أقصى على أن تلحقها بفترة من الراحة تصل 4 شهور تامة.

محاذير تناول عشبة المليسا

– تتناول أدوية الجلوكوما
– تستخدم أدوية الغدة الدرقية
– تستهلك الباربيتورات أو المهدئات
– تحتاج إلى الأدوية التي تؤثر على السيروتونين.
– أنت حامل أو مرضعة
– تحتاج لعملية جراحية في القريب
– لطفل تحت الثانية عشرة من عمره.

عشبة المليسا للتنحيف

إن ما يهمك من عشبة الميليسا هو ما إذا كانت تفيد في علاج السمنة الزائدة ويُسرّع في فقدان الوزن.
إن إعداد كأس من شاي المليسا يُساعد على حرق جزيئات الدهون.
وهذه الميزة تمنع من زيادة الوزن جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منتظم، وممارسة متوازنة للرياضة.
كما يمكن أيضًا أن يستفيد من الشاي المعد من هذه العشبة أولئك الذين يريدون الحفاظ على لياقتهم.
ملاحظة
من المُضر للجسم استهلاك أكثر من 3 أكواب شاي يوميًا من الشاي المعد من عشبة المليسا، كما هو الحال في أي شاي عشبي نباتي ولهذا السبب يجب تناول الشاي المعد من هذه العشبة النافعة بشكل معتدل.
ولتجنب مضار هذه العشبة والاستفادة من فوائدها، من الأفضل استشارة الطبيب.
كما أنه من الممكن أن تنشأ مشاكل للأفراد الذين يعانون من الحساسية.

عشبة المليسة

بلسم الليمون (Lemon Balm) المعروف باسم المليسة (Melissa) هو نبات معمر كثيف، ينمو حتى يصل إلى ارتفاع (30-60 سم). ينمو على ساقها أزواج من الأوراق البيضوية الشكل على الأغلب أو على شكل قلب، ومسننة الأطراف.
كما تمتلك أوراق لامعة في قمتها يتدرج لونها بين الأخضر الغامق والأخضر المصفر تبعاً لطبيعة التربة التي تزرع فيها والمناخ، ويظهر على سطح الورقة تجاعيد وخطوط عميقة. كما أن لنبات المليسة أزهار بيضاء أو وردية.

معلومات هامة حول عشبة المليسا

– عشبة المليسة آمنة للغاية عند استخدامها في كميات الطعام، إنها آمنة في البالغين عند تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الجلد بكميات طبية، على المدى القصير، حيث يتم استخدامه بأمان إذا وصل مدة العلاج لمدة تصل إلى 4 أشهر، حيث لا يعرف عن سلامة عشبة المليسة عند استخدامه على المدى الطويل.
– عندما يؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن تسبب عشبة المليسة بعض الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة الشهية والغثيان والقيء وآلام البطن والدوخة والصفير.
– عند تطبيقه على الجلد، قد تسبب عشبة المليسة تهيج الجلد وزيادة أعراض التهاب البرد.



553 Views