فوائد فاكهة الدوريان للحمل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:41
فوائد فاكهة الدوريان للحمل


فوائد فاكهة الدوريان للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد فاكهة الدوريان للحامل ونذكر لكم نبذة مختضرة عن فاكهة دوريان وختام الموضوع أهم الفواكه للحامل.

فوائد فاكهة الدوريان للحمل

يحتوي على هرمون الاستروجين :
وفقا للدكتور فرنسيس ، رئيس قسم النبات في جامعة بهاراتيار في الهند و الفواكه التي تحتوي على هرمون الاستروجين . يتم انتاج هذه الهرمونات بشكل طبيعي في جسم الانسان ، و لكن قد تعاني بعض النساء من عدم وجود مستويات كافية من هذا الهرمون ، مما يسبب العقم و نظرا لكمية هرمون الاستروجين العالية في الدوريان ، فإنه يمكن أن يساعد على الحمل بشكل طبيعي كما يعتبر الدوريان ايضا مثير للرغبة الجنسية بشكل قوي ، اذا تم استهلاكه بشكل منتظم ، و بالتالي يمكن ايضا ان يحسن من الاداء الجنسي و وظيفة الاعضاء التناسلية يمكن ان تقلل هذه الفاكهة أيضا من العقم لدى الرجال عن طريق زيادة الحيوانات المنوية على الحركة .
يساعد في الحفاظ على الوزن :
يقلل الدوريان أيضا ايضا من المخاطر المرتبطة بالوزن الغير صحي اثناء الحمل . حيث يحتوي الدوريان على كميات عالية من الألياف و المعادن و الماء التي تحافظ على وزنك تحت السيطرة . تحتوي هذه الفاكهة على الدهون الصحية ، التي توفر لنا العديد من الفوائد الصحية ، و لكن فقط عند استهلاكها بكميات معتدلة .
علاج متلازمة المبيض المتعدد التكيسات :
العقم بسبب متلازمة تكيس المبايض PCOS يتزايد بمعدل ينذر بالخطر . مقاومة الانسيولين واحدة من العوامل الرئيسة المسئولة عن متلازمة تكيس المبايض ، و متلازمة التمثيل الغذائي . فاكهة الدوريان ذات طبيعة مضادة للالتهاب ، و مكافحة للسمنة ، و مكافحة لفرط السكر في الدم ، لذلك تستطيع ان تحارب عدد من عناصر متلازمة الايض المرضية و متلازمة تكيس المبايض بشكل فعال .
يعالج فقر الدم ( الانيميا ) :
من الحقائق الموثوقة جيدا أن فقر الدم يمكن ان يحبط امكانية حمل عم طريق الحد من انتاج خلايا الدم الحمراء . الدوريان يستطيع مقاومة الانيميا لانه يحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك و هو عنصر أساسي في انتاج خلايا الدم الحمراء  و بالإضافة الى ذلك ، فإنه يحتوي على النحاس و الحديد ، و هما من العناصر الحاسمة الأخرى من مكونات خلايا الدم الحمراء وتناول هذه الفاكهة يساعد على عودة انتاج خلايا الدم الحمراء إلى الوضع الطبيعي ، و اختفاء أعراض فقر الدم .

فوائد فاكهة الدوريان للحامل

تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من الفوائد الصحية والتي تعتبر ضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، وهي كالتالي:
-تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساعد في الحماية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، فهو يساعد في نمو الجهاز العصبي لدى الجنين بشكل طبيعي، كما أنه يحد من إصابة المراة بفقر الدم أثناء الحمل.
-التقليل من الأعراض التي قد تشعر بها الحامل، نتيجة التغييرات الهرمونية التي حدثت في جسمها، مثل الغثيان والتقيؤ.
-يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة، مثل الإمساك عند الحامل والبواسير.
-تعمل على رفع مستوى السكر في حال كانت الحامل تعاني من انخفاض في مستوى السكر بشكل دائم.
-تساعد على تحسين الحالة النفسية للحامل وتعزيز الجهاز العصبي؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من الشعور بالتوتر والقلق الذي تتعرض له نتيجة تغيّرات فسيولوجية في الجسم.
-زيادة تدفق الدم في الجسم، بالتالي ضمان وصول الغذاء والأكسجين الكافي إلى الجنين.
التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.
-تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل؛ ممّا يحميها من الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فترة والتقليل من الإصابة بنزلات البرد.
-تساعد في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي.
-تعمل على إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة، بالتالي التقليل من الشّعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل.
-تحتوي على البروتينات التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي.
التخفيف من ألم الولادة والمخاض.
-تحتوي على فيتامين أ الضروري لتقوية النظر لدى الحامل والجنين.

نبذة مختصرة عن فاكهة الدوريان Durian

-فاكهة الدوريان Durian هي فاكهة استوائية فريدة من نوعها، وتتمتع بشعبية عالية في شرق آسيا حيث تسمى بملك الفواكه، وتعد فاكهة الدوريان من الفواكه الغنية جدًا بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على كمية عناصر غذائية أكثر من معظم أنواع الفواكه الأخرى،وتوصف فاكهة الدوريان Durian بأنها فاكهة ذات حجم كبير، ومحتواها من الداخل يشبه الكسترد، إلّا أنها لا تعد مرغوبة جدًا لرائحتها القوية فهي توصف بأنها ذات رائحة كريهة، قد يكون لون اللب الداخلي عادةً أصفر أو أبيض، ولكن يمكن أن يكون باللون الأحمر أو الأخضر وقد تنمو فاكهة الدوريان ليصل طولها إلى 30 سم وعرضها إلى 15 سم، بحيث يمكن أن تعطي ثمرة واحدة من فاكهة الدوريان 2 كوب من اللب.
– تستخدم فاكهة الدوريان في صنع الأطباق الحلوة والمالحة أيضًا، حيث يعد اللب والبذور أيضًا صالحان للأكل، ولكن تحتاج البذور إلى الطهي أولًا، ويمكن وصف طعم فاكهة الدوريان بالطعم الناتج عن تذوق الجبنة والثوم والكراميل واللوز في آنٍ واحد، كما ويمكن الاستفادة من تلك الفاكهة عن طريق تحضيرها بعدة أشكال فيمكن تحضيرها كعصير، أو تناول البذور عن طريق غليها أو تحميصها، أو صنع الشوربة منها، أو في تصنيع الحلويات والآيس كريم ، أو تناولها كطبق جانبي.
-يحتاج تقطيع فاكهة الدوريان durian إلى الحذر، فقبل فتح فاكهة الدوريان يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين من الرؤوس الشوكية الحادة الموجودة على سطح فاكهة الدوريان، كما أن لها قشرة خارجية صلبة تقطع بالسكين للتمكن من الوصل إلى محتوى الثمرة الداخلي، والذي يمكن تناوله طازجًا أو استخدامه في أطباق أخرى.

أنواع الفواكه المفيدة للحامل

الموز
يعد الموز من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر المعدنية المفيدة للحامل مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتين، ما يجعله من أفضل أنواع الفاكهة للأم والجنين خلال فترة الحمل، ويعد كذلك أفضل علاج للمشكلات الصحية الشائعة في أثناء فترة الحمل، فهو قادر على تهدئة المعدة والتقليل من غثيان الصباح والقيء والإمساك الذي تتعرض له الحامل، نظرًا لاحتوائه على مستوى عالٍ من الألياف.
العنب
العنب من أغنى أنواع الفاكهة بمضادات الأكسدة التى تعمل على تعزيز كفاءة مشيمة الرحم، ويساعد في تكوين أنسجة الجنين وعظامه ويمنع احتباس السوائل الذي قد تتعرض له الأم خلال فترة الحمل ويسهل العنب من عملية الهضم ويكافح حالات الإمساك الناتجة عن سوء الهضم، ويحتوي كذلك على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم مثل فيتامين “ج” والبوتاسيوم والكالسيوم.
الأفوكادو
يحتوى الأفوكادو على نسب عالية من عنصر الحديد الأساسي لصحة الحامل لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم للحماية من الأنيميا، ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك الأساسي لحماية الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية. ويحتوي كذلك الأفوكادو على فيتامين ب بأنواعه المختلفة ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لذا فهو يعمل أيضًا كمدر طبيعي للبول، وتوجد به أيضًا نسب عالية من المعادن الأساسية للجسم مثل الفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم.
البرتقال
يحتوي البرتقال على العديد من العناصر المعدنية المهمة لصحة المرأة الحامل، لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والحديد التي تعمل على رفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه من أغنى المصادر بفيتامين سي المهم لنمو الجنين، بالإضافة إلى أنه يقضي على الإمساك الذي قد تتعرضه له الحامل نظرًا لاحتوائه على مقدار مناسب من الألياف الطبيعية. التفاح يعد التفاح مصدرًا غنيًّا بفيتاميني “أ” و”ج” ويحتوي كذلك على مقدار هائل من الألياف الطبيعية التي على تعمل على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك خلال الحمل، ويعمل كذلك على تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والزنك وفيتامين “أ”.



466 Views