فوائد فيتامين الزنك للنساء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:40
فوائد فيتامين الزنك للنساء


فوائد فيتامين الزنك للنساء فوائد فيتامين الزنك للشعر فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر مصادر فيتامين الزنك تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد فيتامين الزنك للنساء

1- الحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل:
وفقًا لبعض الإحصائيات، فإنه من المرجح أن تعاني 82% من النساء الحوامل حول العالم من نقص الزنك، وقد يكون هذا ناتجًا عن الحاجة المتزايدة إليه أثناء الحمل، إذ يعد الزنك ضروريًا لضمان تطوّر الجنين بصورة طبيعية، و بالتالي فقد يؤدي نقصه لدى النساء الحوامل إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، وحدوث مضاعفات للولادة، والتسبب بالتشوهات الخلقية للجنين.
2- تنظيم إفراز هرمون البروجسترون:
إذ يُخفف الزنك ومكملاته الغذائية بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بالحيض لدى النساء، مثل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فقد لوحظَ أنّ استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض؛ وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجيستيرون.
3- الحفاظ على صحة الهرمونات والخصوبة:
تُعزى فوائد الزنك للصحة الهرمونية والخصوبة إلى دوره المهم في إنتاج الهرمونات، وزيادة هرمون التستوستيرون بصورة طبيعيّة لدى الرجال والنساء، مما يزيد من الرغبة الجنسية، كما و يلعب دورًا في عمليات الإباضة والتلقيح لدى النساء.
4- السيطرة على بعض أعراض تكيّس المبايض:
تشير بعض الدراسات إلى قدرة الزنك على منع تساقط الشعر و نمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ويتناولن دواء الميتفورمين (Metformin).
5- السيطرة على مرض سكري الحمل:
يقوم الزنك عمومًا بخفض مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات هرمون الإنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكري، كما وأنه يخفض من مستويات السكر في الدم لدى النساء اللواتي أصبن بالسكري خلال فترة الحمل.
6- الحفاظ على صحة العظام بعد انقطاع الطمث:
يرتبط انخفاض مدخول الزنك بانخفاض كتلة العظام، وبالتالي فإن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنك، والمنغنيز، والنحاس، والكالسيوم قد يدعم صحة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.

فوائد فيتامين الزنك للشعر

1-لقد استُخدم معدن الزنك عن طريق الفم لعقود من الزمن في علاج بعض الاضطرابات؛ مثل تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)، وداء الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، وأشكال أخرى من تساقط الشعر؛ ذلك لأن الزنك مفيد لصحة بصيلات الشعر، فهو عامل مساعد أساسي لإنزيمات متعددة تشارك في نشاط بصيلات الشعر
2-هو مانع قوي لتلف بصيلات الشعر، فهو يسرّع من انتعاشها، وتشير الدراسات إلى أن بعض مرضى داء الثعلبة كان لديهم نقص في معدن الزنك، كما أن علاج كبريتات الزنك الفموي كان بمنزلة علاج فعال للمرض لديهم
3- داء الثعلبة، وفقدان الشعر الذكري، وفقدان الشعر الأنثوي، وفقدان الشعر الكربي عند جميع مرضى تساقط الشعر، وكان متوسط ​​مستوى الزنك أقلّ لديهم عند مقارنتهم بالأشخاص الأصحاء، وقد أظهر تحليل كل مجموعة أن مجموعات تساقط الشعر كلها تملك تركيزًا منخفضًا من الزنك، خاصةً عند مجموعة داء الثعلبة، وأدت البيانات إلى فرضية مفادها أن اضطرابات الزنك تؤدي دورًا رئيسًا في تساقط الشعر

فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر

1-يعد الزنك من العناصر الهامة جدا والضرورية لصحة الشعر ولمعانه، حيث يعمل بالتعاون مع فيتامين سي على حماية الشعر من عوامل البيئة والشوارد الحرة، مما يحد من تقصف الشعر ويمنع تساقطه.
2-من فوائد الزنك للبشرة التقليل من ظهور حب الشباب، نتيجية لمكافحة البكتيريا التي تنمو على سطح الجلد وتزيد من خطر انسداد الغدد أو المسام، مما ينتج عنها ظهور حب الشباب.
3-ومن فوائد الزنك مع فتامين سي للشعر والبشرة خاصًة المكملات الغذائية التقليل من الالتهابات التي تظهر على سطح الجلد وفروة الرأس، نظرًا لأن الزنك يعمل على تثبيط نشاط البكتيريا ونموها على الغدد الدهنية.

مصادر فيتامين الزنك

1-البقوليات
تعتبر البقوليات بمختلف أنواعها تغنية بالزنك أيضاً، إذ أن 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من النزنك. تجدر الإشارة إلى أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات (phytate)، وهي تعيق عملية امتصاص الزنك في الجسم، بالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منه. وهذا يعني أن المصادر النباتية للزنك تعتبر أقل كفاءة أو امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك الحيوانية.
2- اللحوم الحمراء
اللحوم تعتبر مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء. حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصي بها من هذا المعدن. إلى جانب ذلك، تعتبر اللحوم من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم، مثل البروتين والحديد ومجموعة فيتامين ب. لكن من المهم تناول اللحوم غير المعالجة والابتعاد عن تلك المصنعة، على أن يكون نظامك الغذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية الأخرى.
3- البيض
يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب الـ5% من الحصة اليومية الموصى بها منه. ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة، بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله
4- الشوكولاتة الداكنة
كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 ملغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية. لكن للأسف تعد الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تعتبر المصدر الأفضل للزنك.



417 Views