فوائد قشر البرتقال

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 8:23 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 6:02
فوائد قشر البرتقال


فوائد قشر البرتقال نعرض عليكم فى هذا الموضوع المميز معلومات هامة عن فوائد قشر البرتقال.

البرتقال

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، كما يحتوي أيضا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم النحاس الكبريت الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.
تعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وإسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان.

القيمة الغذائية لقشر البرتقال

تُعد ثمار وأزهار البُرتقال أغنى الفواكه بفيتامين ج، ويُستخرج من قشرها زيت البرتقال العطري، كما تُقطّر الأزهار لاستخلاص ماء الزهر المعروف لدى الجميع، والقيمة الغذائية لكلّ 100 غرام من قشر البرتقال مُوضّحة بالجدول الآتي:

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السّعرات الحراريّة 97 سعراَ حراريّ
النشويّات 25 غراماً
البروتين 1.50 غرام
مجموع الدّهون 0.20 غرام
الألياف الغذائية 10.6 غرام
فيتامين ب1 0.120 ميليغرام
فيتامين ب2 0.090 ميليغرام
حمض الفوليك 30 ميكروغراماً
فيتامين ب3 0.900 ميليغرام
فيتامين ب6 0.176 ميليغرام
فيتامين ب12 0.00 مايكروغرام
فيتامين أ 420 وحدة دوليّة
فيتامين ج 136.0 ميليغرام
فيتامين ه 0.25 مايكرغرام
صوديوم 3 ميليغرام
بوتاسيوم 212 ميليغرام
كالسيوم 161 ميليغرام
حديد 0.80 ميليغرام
مغنيسيوم 22 ميليغرام
فسفور 21 مايكروغرام
زنك 0.25 ميليغرام

 

فوائد قشر البرتقال للبشرة

تحتوي على عناصر غذائية
إن معلقة كبيرة من قشرالبرتقال تحتوي على 6 بالعشرة من الألياف,14% من القيمة اليومية لفيتامين د, و 1% من كل من فيتامين أ, و الكالسيوم, و الفوليك أسيد, بالإضافة لإحتوائها على 6 سعرارت حرارية فقط, و عدم إحتوائها على الدهون, و الكلسترول, و السكرأو الصوديوم, و يمكن استعمالها مع الشاي أو القهوة, و في الأطعمة المطبوخة مثل المربيات.
تحتوي على ألياف البكتين
تحتوي القشور على نسب عالية من هذه الألياف التي تدخل في صناعة المربيات, و حلوى الجلي, لأنها تعمل على صنع مادة هلامية عند تعرضها للحرارة, بحيث يستفاد منها في هذه الصناعات, و تلعب ألياف البكتين دورا مهما في الحفاظ على صحة الأمعاء, فتعمل على نمو البكتيريا المساعدة, و التي بدورها تمنع مسببات الأمراض غير الصحية من التشبث و النمو على الأمعاء.
تساعد في الحفاظ على صحة القلب
إن قشر البرتقال و غيرها من قشورالفواكه تحتوي على مجموعة مستقلبات ثانوية نباتية تدعى الفلافونويدات, حيث تقوم هذه المادة على تخفيض الدهون قليلة الكثافة, و الكلسترول, و الدهون الثلاثية, و تتميز بخاصيتها كمضاد للإلتهابات, و بذلك تساعد في التخفيف من مخاطرالإصابة بأمراض القلب.
تقي من سرطان الجلد
تتعدد طرق الإرشاد للوقاية من سرطان الجلد, فينصح غالبا بالإبتعاد عن أشعة الشمس, و وضع الكريمات الواقية, و يعتبر قشر البرتقال من الطرق الأخرى المتبعة في ذلك, لإحتوائه على مادة الليمونين الذي يستخلص كزيت من القشور, و يساعد على منع تكون أي ورم سرطاني في الجلد.

فوائد قشر البرتقال للبشرة:

-يعمل قشر البرتقال على تفتيح البشرة بشكل فعال بسبب احتوائه على حامض الستريك.
-يعمل قشر البرتقال على القضاء على حب الشباب نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك الذي يعمل على تجفيف حب الشباب، كما أن قشور البرتقال تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتناولها ينظم حركة الأمعاء ويخلص الجسم من السموم والفضلات مما يمنع ظهور حب الشباب ويضفي على البشرة النضارة والحيويّة اللازمة
-يستخدم البرتقال في منتجات العناية بالبشرة التي تستعمل لمعالجة الحروق والكدمات والندب في البشرة لتهدئتها.
-يقوم البرتقال بتصغير المسامات الواسعة الموجودة في البشرة ويعمل على تنظيفها بعمق من البكتيريا والجراثيم.
-يعمل البرتقال على تقشير خلايا الجلد الميّتة و التالفة الموجودة في البشرة. وتجديد الخلايا مما يعطي البشرة رونقاً ونضارة. يعمل على تفتيح لون البشرة، ويوحّد لون البشرة أيضاً.
-يرطب قشر البرتقال البشرة ويجعلها ناعمة وطرية.
-تؤخّر الطبقة الداخليّة البيضاء في قشر البرتقال من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد وترهّلات البشرة نظراً لغناها بمضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة. كما أن قشر البرتقال غني بعنصر الكالسيوم وفيتامين c الذي يوفر حماية مضاعفة ضد الشيخوخة المبكرة للبشرة ويحسن نسيج البشرة عبر التحريض على استعادة الكولاجين في الجسم المهم للبشرة.
-يخفف تطبيق قشر البرتقال من حدوث التهابات وتهيّجات في البشرة للمسامات الواسعة ويغلقها بسرعة بعد إزالة الشعر الزائد.

فوائد أخرى لقشر البرتقال

يساعد على الوقاية من حساسية الأسنان كما يساعد على تبييض الأسنان.
يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
يساعد على علاج بعض الالتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية.
المعاناة الأكثر انتشاراً في الشتاء يعمل على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.
يعمل على مقاومة العدوى.
يساعد على التخلص من الحشرات والذباب والنمل.
يساعد على تقوية العظام. يزيد من مناعة الجسم ويقاوم العدوى.

فوائد قشر البرتقال

البرتقال غنيٌّ جداً بالعناصر والفيتامينات والمعادن الغذائية؛ حيث تحتوي البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونيدات مثل ألفا، وبيتا الكاروتينات، ومركب اللوتين، وغيرها، وحوالي 170 نوعاً من المُغذّيات النباتية الأخرى، وتتركّز مُعظم هذه المكوّنات في القشرة البيضاء للبرتقال حسب بعض الدراسات، ومن أهمّ فوائد قشر البرتقال ما يأتي:
-يُكافح قشر البرتقال عدداً كبيراً من أنواع السرطانات؛ كسرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، كما يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والسبب قد يعود لاحتوائه على مركّبات الكروتينات المضادّة للأكسدة، كما يحتوي القشر على مواد تُسمّى (polymethoxyflavones) فلافونايدات متعددة الميثوكسي، ومركّب الليمونين؛ حيث تُشكلّ درعاً واقياً ضدّ تكوّن السرطان وتطوره في مختلف أعضاء الجسم.
-يُخفّض مستوى الكولسترول في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الفلافينويدز التي تقلّل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) في الدم.
-يُعزّز صحة القلب والأوعية الدموية كما ذكر سابقاً في فوائد البرتقال، كما يحافظ على مستويات ضغط الدم.
-يعزز امتصاص الحديد في الأمعاء بسبب مُحتواه العالي من فيتامين ج.
-يقي من الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تُسهّل عمل الأمعاء وتدعم وظائف الجهاز الهضمي ممّا يقي من الإمساك ويُعالجه، ويَنطبق ذلك أيضاً على تناول البرتقال بالإضافة لقشوره بسبب احتوائها على نسبٍ عالية من الألياف الغذائية أيضا



435 Views