فوائد لسع النحل للعين

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2021 10:38
فوائد لسع النحل للعين


فوائد لسع النحل للعين علاج لسع النحل للعين كم يدوم انتفاخ لسعة النحل فوائد سم النحل للعين كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد لسع النحل للعين

– سم النحل يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، لذا يستخدم في مواد العناية بالجلد حيث يساعد الجلد على التخلص من البكتيريا والفطريات المسببة للإلتهابات.
– يستخدم سم النحل في بعض مستحضرات التجميل، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين المسئول عن إعادة الحيوية والنضارة للبشرة.
– سم النحل له القدرة على ترطيب البشرة لأنه يعمل على ضخ الدم في الجلد بشكل أكبر.
– يقلل من احتمال نسبة الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد قرصة النحل

بالرغم من أن العلم لا يدعم جميع فوائد قرصة النحل المزعومة، فقد يكون لها العديد من الفوائد الطبية القوية، كما يأتي:
1. التقليل من الالتهاب
واحدة من أكثر فوائد قرصة النحل الموثقة جيدًا هي تأثيرها المضاد للالتهابات بشكل فعال وقوي.
وقد ثبت أن العديد من مكونات سم النحل تقلل من الالتهاب وخاصة مكونه الأساسي الميلتين (Melittin) الذي يقوم بقمع المسارات الالتهابية، ويقلل من العوامل الحيوية للالتهاب، مثل: عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)، وعامل إنترلوكين 1 بيتا (IL-1β).
2. التخفيف من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل
لقد تم إثبات أن لمضاد الالتهاب الخاص بقرصة النحل أهمية خاصة في حالة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
حيث أن إحدى الأبحاث أشارت إلى أن العلاج بقرصة النحل يؤدي إلى انخفاض التورم والألم والتيبس في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
كما وجدت إحدى الدراسات إمكانية تقليله من الحاجة لاستخدام الأدوية التقليدية، وأنه يقلل في الوقت نفسه من خطر عودة الأعراض مرة أخرى.
3. علاج الصدفية
يمكن أن يساعد العلاج بقرصة النحل في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، كما في حالة الصدفية على سبيل المثال، حيث وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2014 لمرضى يعانون من الصدفية اللويحية (Plaque psoriasis) أن هذا العلاج قد يساعد في شفاء الافات الجلدية وتقليل الالتهاب، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.
4. تخفيف الألم
حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر لسم النحل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية، قد قلل الألم بشكل كبير وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريضًا يعانون من الام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت الدواء الوهمي.
5. المساعدة في علاج مرض باركنسون
تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بقرصة النحل قد يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية بما في ذلك مرض باركنسون.
قد أظهرت نتائج دراسة سريرية صغيرة عند انتهائها تظهر تحسنًا في سرعة المشي، ونوعية الحياة، والتحكم الحركي، وأنشطة الحياة اليومية عند المشاركين المصابين بمرض باركنسون مقارنة مع بداية العلاج، ولكن هذا يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.
6. تنظيم وظيفة الغدة الدرقية
قد يساعد العلاج بقرصة النحل في تنظيم وظائف الغدة الدرقية في النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام لا تزال محدودة، وهناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

سم النحل وأمراض السرطان:

أكتشف أخيرا في ” أكتوبر 1895 م” مادة جديدة في سم النحل لها تأثر فعال لتسكين الألم وأنها أقوى من المورفين بعشرات المرات وسموها ” أدولين ” وأن لها خاصية خفض الحرارة تعادل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأ عنه، وفي اليابان تم استخدام غذاء الملكة كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة، ويعزي ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الورم ولكن هذا التأثير يتم ببطء.

وصفات علاج لسعة النحل

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن نستخدمها لعلاج لسعة النحل في حالة الإصابة الخفيفة الغير خطيرة والتي لم يظهر عليك بعدها أي أعراض، وبالتالي يذر موقع مختلفون بعض هذه الوصفات والمكونات الطبيعية وهي:
العسل الأبيض:
من أكثر العلاجات الموضوعية لمثل هذه الأمور، فيمكنك وضع القليل من العسل على مكان الإصابة ووضع ضمادة خفيفة وتركها حوالي ساعة.
صودا الخبز:
يمكنك تحضير معجون من صودا الخبز والقليل من الماء ووضعه على مكان اللسعة حيث يمنع من امتصاص الجسم لسم النحلة.
خل التفاح:
كمادات خل التفاح تساعد بشكل كبير على منع امتصاص السم وتهدئة مكان الإصابة، ويمكنك ترك الكمادات لمدة ربع ساعة تقريبًا.



906 Views