فوائد ماء الكوسا

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 7:36
فوائد ماء الكوسا


فوائد ماء الكوسا فوائد الكوسا للحامل فوائد ماسك الكوسا للشعر خلطة الكوسا للشعر كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد ماء الكوسا

يبطئ الشيخوخة
الكوسا هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وتحمي خلايا الجسم والجلد من أضرار جذرية حرة ، والتي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. كما إنها غنية بفيتامين “سي” الذي يوجد أيضاً في مستويات عالية في طبقات الجلد، حيث يشهد محتواها انخفاضاً بسبب الشيخوخة. وبالتالي، فإن تناول فيتامين C يعد حل منطقي لإبطاء علامات الشيخوخة.
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يعد الكوسا غنيًا بمضادات الأكسدة، بما فيها فيتامين ج وأ، هذا يعني أن شرب عصير الكوسا أو تناول ثمرته من شأنه أن يساعد في التالي:
– التقليل من مشكلة الإجهاد التأكسدي.
– تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة.
– ومن الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسا تتواجد في قشوره، بالتالي لا ينصح بتقشيره عند تناوله.
– كما أن كل حبة واحدة من الكوسا متوسطة الحجم تمدك بحوالي 50% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ج.
يساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم
يساعد تناول الكوسا في خفض نسبة السكر في الدم لمن يعاني من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يعمل على خفض خطر الإصابة به أيضًا، وذلك يعود للتالي:
– يمتاز الكوسا بأنه منخفض الكربوهيدرات والسكر، الأمر الذي يجعله غذاءً مثاليًا لمرضى السكري.
– تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الكوسا على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتقلل من خطر ارتفاع مستويات السكر بعد الوجبات.
– تساعد الألياف في زيادة حساسية الأنسولين التي تساعد في ضبط نسبة الدم بدورها.
يحسن ويعزز من صحة القلب
– يحتوي الكوسا على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وهذا بدوره ينعكس على عصير الكوسا.
– وهذه المحتويات تعمل على تعزيز صحة القلب، وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، إذ إنه يسهم في خفض مستويات الكوليسترول، والوقاية من الالتهابات المختلفة.
يساعد في إنقاص الوزن
واحد من أهم ميزات الكوسا أنه غني بالماء ومنخفض السعرات الحرارية، بالتالي تناوله يعني أن كمية السعرات الحرارية المتناولة تكون أقل، في المقابل يساعد هذا في عملية فقدان الوزن.
كما من الممكن أن يزيد تناول الكوسا من الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت.
يحافظ على وظيفة الغدة الدرقية
في دراسة علمية استهدفت الفئران وجد أنه عند إعطائهم مستخلص قشور الكوسا تحسنت لديهم وظائف الغدة الدرقية وحتى مقاومة الأنسولين.
ويعتقد الباحثون أن الأمر وراء ذلك يعود إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسا.
المساعدة في تشكيل الكولاجين
يحتوي الكوسا على ريبوفلافين ، الذي يعتبر نقصه يؤثر على نضوج الكولاجين. سبب آخر أن الكوسا يمكن أن تكون رائعة للبشرة هو محتواها المائي العالي الذي يعزز صحة البشرة بشكل كبير.يلعب فيتامين C الموجود في الكوسا دوراً رئيسياً في تخليق الكولاجين ،والذي يعمل على الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية. بالإضافة إلى الكولاجين ، يساعد فيتامين C أيضاً في إنتاج الإيلاستين ، وكلاهما ضروري للبشرة المتألقة والصحية.
بالإضافة الى فيتامين C ،هناك عدد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساهم في تكوين الكولاجين وهي البوتاسيوم ، زياكسانثين ، والفولات المليئة بالكوسا.
يعزز نمو الشعر
الكوسا،كونها غنية بالزنك فهي تعزز نمو الشعر، يمكن لفيتامين C و A الموجود في الكوسا علاج الشعر الجاف والتقسيم، كما أنه يجعل خيوط شعرك قوية ونضرة. فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى توسيع بصيلات الشعر، مما قد يؤدي في النهاية إلى توقف نمو الشعر. الترهل والشيخوخة، ماء الكوسا، تعزز نمو الشعر، العناصر الغذائية

حقائق عن الكوسا

ينتمي الكوسا إلى ذات العائلة التي ينحدر منها القرع، وهذا بعض ما نعرفه عن الكوسا اللذيذ والصحي:
1- منخفض جداً في كمية السعرات الحرارية!
يعتبر الكوسا طبقاً جانبياً ملائماً جداً مع الوجبات الدسمة، إذ يحتوي كل كوب واحد مقطع من الكوسا على ما يقارب 19 سعر حراري فقط.
أي أن ذات الحصة من الكوسا، إذا ما قورنت مع البروكلي والخضار منخفضة السعرات الحرارية الأخرى، تحتوي على منسوب أكثر انخفاضاً من السعرات الحرارية وبشكل ملحوظ بنسبة 40-50%!
2- تستطيع تناول زهور الكوسا
تنمو ثمرة الكوسا من زهرة، ومع أنه لا يتم بيع زهور الكوسا عادة في المتاجر، إلا أن هذه الزهور تعتبر جزءاً شهياً من الممكن تناوله! وتستطيع تناولها عبر القيام بحشي هذه الزهور أو ببساطة بتحميصها أو شويها.
3- بالإمكان استخدام الكوسا كبديل عن المعكرونة
مع أن هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، إلا أن هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الكوسا في إعداد نوع صحي من المعكرونة اللذيذة.
فبدلاً من استخدام المعكرونة التقليدية، تستطيع صناعة معكرونة صحية بالكامل من الكوسا، باستخدام أدوات مطبخ خاصة!
4- الكوسا ليست دائماً خضراء
مع أنك ربما اعتدت على تناول الكوسا في هيئته الخضراء، خاصة إذا كنت من سكان الدول العربية، إلا أن هناك سلالة كاملة صفراء اللون من الكوسا.
ومع أن الفرق بين النوعين من ناحية القيمة الغذائية لا زال غير واضح بعد، إلا أنه النوع الأصفر من الكوسا قد يكون أكثر حلاوة من النوع الأخضر، كما أنه يحتفظ بلونه الأصفر المشرق عند طبخه.

القيمه الغذائيه في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائيه عديده منها فيتامين ا و ب وج و هـ و الالياف الغذائيه و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم  و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي احد مضادات الاكسده القويه .
السعرات الحراريه :
الكوسا تحتوي علي نسبه عاليه من الماء و تحتوي علي نسبه منخفضه جداً من السعرات الحراريه ثمره الكوسا الواحده تحتوي علي 33 سعره حراريه .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .
الفيتامينات :
مثل غيرها من الخضروات الداكنه مصدر جيد من فيتامين ا حيث توفر 392 وحده دوليه كما انها تحتوي علي مضادات الاكسده القابله للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالاضافه الي انها تحتوي علي كميات متساويه من فيتامين ب المركب مثل الثيامين  و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .



608 Views