فوائد منزليه

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2020 8:32
فوائد منزليه


فوائد منزليه ومعلومات هامة تفيدك في المنزل وفي المهام اليومية المنزلية نقدمها اليكم في هذا الموضوع.

فوائد الأعمال المنزلية لصحتك

قالت أليكساندرا بورشارد-بيكر إن الأعمال المنزلية تتمتع بفوائد صحية جمّة، حيث إنها تساعد على حرق السعرات الحرارية من ناحية وتحارب التوتر النفسي من ناحية أخرى.
وأوضحت الخبيرة لدى مبادرة حماية المستهلك الألمانية أن القيام بالأعمال المنزلية يمثل بديلاً للرياضة، نظراً لأن التنظيف يعد عملاً بدنياً يجعل الجسم في حركة مستمرة.
وأضافت بورشارد-بيكر أن التنظيف باستعمال المكنسة الكهربائية لمدة 30 دقيقة، ثم مسح الأرض لمدة 15 دقيقة، يساعد على حرق 200 سعر حراري في المتوسط، ما يعادل ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية لمدة نصف ساعة.
وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن مسح النوافذ بصفة خاصة يمتاز بفعالية كبيرة بفضل تنوع أنماط الحركة كالجلوس في وضع القرفصاء وإطالة اليدين. ومن ناحية أخرى أشارت عالمة الإثنولوجيا الألمانية كاتارينا تساوج إلى أن القيام بالأعمال المنزلية يعد سلاحاً فعالاً لمحاربة التوتر النفسي والشعور بالهدوء والاسترخاء، وذلك بشرط القيام بهذه الأعمال في أجواء يسودها المرح والبهجة.

فوائد منزلية

-للتخلص من النمل : ضعي قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل
-للحصول على مكعبات نقية من الثلج : إغلي الماء أولاً .
-لنزع العلكة عن الملابس : ضعي الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة
-لتبييض الملابس : ضعيها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسليها
– لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير : ضعيه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .
-لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ : ضعي قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء
-إزالة رائحة السمك من اليدين : غسل اليدين بقليل من خل التفاح
-لمنع الدمع عند تقشير البصل : امضغي علكة .
-للتأكد من صلاحية المشروم : رشي قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
-لسلق البطاطا بسرعة : قشري حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
-لسلق البيض بسرعة : أضيفي قليلاً من الملح إلى الماء .
-لإذابة الدجاجة المجمدة : ضعيها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح
-لمعرفة السمك الطازج : ضعيه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .
-لمعرفة البيض الطازج : ضعي البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ،
وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة .
-لإزالة الحبر عن الملابس : ضعي كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسلي كالمعتاد
-لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة : ضعيها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .

نصائح منزلية جميلة

ضعي خطة يومية وأسبوعية وشهرية وموسمية ويجب عليكِ الإلتزام بها .
الخطة اليومية تعتمد على مشاركة كل فرد من الأسرة في ترتيب سريره والحفاظ على نظام غرفته، والالتزام بنظام المنزل في الغرف المشتركة كغرفة المعيشة أو المطبخ أو الحمام.
الخطة الأسبوعية تعتمد على تنظيف المنزل كله وتغيير الملاءات وتنظيف الأبواب و الشبابيك والسجاجيد والأرضيات ويمكنك الاستعانة بخادمة كي تساعدك، لكن عليك أن تشركي الأبناء في كل الأحوال.
الخطة الشهرية تتضمن حملة التنظيف الأكبر مثل تنظيف دولاب المطبخ وترتيب دواليب غرف النوم وترتيب غرفة السفرة و تنظيم النيش و البوفيه ، وتهوية  و تشميس المراتب .
الخطة الموسمية حسب الفصول مثل غسل الستائر والسجاجيد والبطاطين والألحفة  وتنظيف ما تحت الأسرة وترتيبها وتبديل الملابس الشتوية والصيفية وغير ذلك.

نصائح منزلية لحياه اسهل

1- لحماية البطاطس من الأكسدة
دائمًا ما نعاني من تحول لون البطاطس إلى اللون الأحمر أو الرمادي بعد تقشيرها وتقطيعها وتعرضها للهواء الخارجي. فعند تفاعل المواد النشوية بداخلها مع عناصر الهواء الجوي تتعرض لعملية الأكسدة. الحل، هو أن تقومي بوضع البطاطس بعد تقشيرها وتقطيعها مباشرةً في وعاء من الماء البارد لمنع عملية الأكسدة والحفاظ عليها طازجة لفترات أطول.
2- لحفظ الموز لفترات طويلة
يتعرض الموز للعفن بشكل سريع، لكن يمكنكِ حمايته من ذلك مع تلك الخدعة البسيطة. قومي بلف نهايات الموز بشريط الكلينج البلاستيكي. فيساعد ذلك على منع تعرضه لغاز الإيثلين الذي يتسبب في تعفن الموز سريعًا.
3- حفظ الفواكه المقطعة
طبق من سلطة الفواكه اللذيذة هي وجبة تحلية سريعة وضيافة بسيطة. لكن مع ذلك، قد تعانين من تحول لون الفواكه إلى اللون البني سريعًا، مما يجعلها ذات مظهر غير مستحب. للتغلب على ذلك، قومي بتحضير مزيج من الماء والعسل بنسبة 2:1 مع عصير القليل من الليمون وأضيفيه للفواكه. فيعمل حمض الستريك من عصير الليمون والببتيدات من العسل على إبطاء عملية الأكسدة التي تتعرض لها الفواكه.
4- التخلص من الزيوت الزائدة في الطعام
يفضل العديد منّا تحضير أنواع الصلصات والتغميسات اللذيذة، لكن قد تتسبب الزيوت الزائدة في الكثير من المشكلات الصحية. للتخلص من ذلك، فقط قومي بوضع بعض مكعبات الثلج في قطعة من الشاش، ومرريها على سطح الوعاء، فسيقوم الثلج بتجميد جزيئات الدهون الزائدة، فتصبح سهلة الإزالة. يمكنكِ تطبيق تلك الخدعة أيضًا مع أنواع الحساء.
5- للتخلص من الدموع عند تقطيع البصل
تقطيع البصل أشبه بكابوس مرعب للعديد من الفتيات، فيصاحبه الكثير من الدموع. مع تلك الخدعة البسيطة لن تواجهي الدموع مجددًا. قومي بوضع البصل في المبرد لبعض الوقت قبل تقطيعه.
6- لنعومة الزبدة
قبل تحضير وجبة الإفطار في الصباح، احرصي على وضع الزبدة في درجة حرارة الغرفة المعتادة لتصبح ناعمة ولينة عند تناول الإفطار.
7- حفظ الأعشاب
من الصعب الحفاظ على الأعشاب طازجة لفترات طويلة داخل الثلاجة. لكن في المرة القادمة، عند تقطيع بعض الأعشاب، حضري خليط من الماء مع بضع قطرات من زيت الزيتون. ضعيه بداخل رف مكعبات الثلج، وضعي الأعشاب المقطعة بداخلها واحفظيها في المبرد. عند إذابة الثلج بعد ذلك، ستحصلين على أعشاب طازجة بنكهة مميزة سهلة الاستخدام.
8- للتخلص من روائح الطهي على اليدين
التصاق روائح الطعام باليدين أثناء الطبخ أمر محرج جدًا. لكن لا تنزعجي، قومي بفرك يديكِ بعصير الليمون، أو صودا الخبز أو ملعقة من الستانلس ستيل.



635 Views